1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله لا تخيروا بين أنبياء الله عز وجل
صفحة جزء
[ ص: 56 ] 158 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قوله : لا تخيروا بين أنبياء الله عز وجل وصلوات الله عليهم أجمعين

1026 - حدثنا حسين بن نصر قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا سفيان ، عن عمرو بن يحيى المازني ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لا تخيروا بين أنبياء الله .

1027 - حدثنا فهد بن سليمان قال : حدثنا محمد بن سعيد بن الأصبهاني قال : أخبرنا وكيع ، عن سفيان ، عن عمرو بن يحيى بن عمارة ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ مثله .

[ ص: 57 ]

1028 - حدثنا يونس قال : حدثنا نعيم بن حماد قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن عمرو بن يحيى المازني ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ مثله .

1029 - حدثنا ابن أبي داود قال : حدثنا أحمد بن خالد الوهبي قال : حدثنا عبد العزيز الماجشون ، عن عبد الله بن الفضل قال : حدثني الأعرج ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حديث طويل فيه : لا تفضلوا بين أنبياء الله .

قال أبو جعفر : وكان هذا عندنا - والله أعلم - على التفضيل بينهم وعلى التخيير بينهم بآرائنا وبما لم يوقفنا عليه ولم يبينه لنا ، فأما ما بينه لنا وأعلمنا فقد أطلقه لنا ، وعاد ما نهى عنه في هذا الباب إلى ما سوى ذلك مما لم يبينه لنا ولم يطلق لنا القول فيه بما قد تولاه عز وجل ومنعنا منه ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية