1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم بلعنه الواصلة والمستوصلة
صفحة جزء
[ ص: 158 ] 174 - باب بيان مشكل مراد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلعنه الواصلة والمستوصلة

1128 - حدثنا فهد بن سليمان قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا سفيان ، عن أبي قيس ، عن الهزيل بن شرحبيل ، عن عبد الله بن مسعود قال : لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الواصلة والموصولة .

1129 - حدثنا محمد بن عزيز الأيلي قال : حدثنا سلامة بن روح ، عن عقيل قال : حدثني أبان بن صالح أن الحسن بن مسلم حدثه أن صفية ابنة شيبة بن عثمان حدثته أن امرأة سألت عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - عن وصل المرأة رأسها بالشعر ، فقالت عائشة : رحمة الله على نساء المهاجرات والأنصار ! ما [ ص: 159 ] كان أشد تفقههن في دينهن ، وأحرصهن على آخرتهن . لما نزلت هذه الآية : وليضربن بخمرهن على جيوبهن - عمدن إلى أكنف مروطهن ، فشققن منها خمرا ، ثم أبت عائشة أن تحدثها عما سألتها عنه .

ثم قالت عائشة رضي الله عنها : أتت امرأة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت : يا رسول الله ، إني أنكحت ابنتي رجلا ، وإنها اشتكت ، فتمرق شعرها وقد أراد زوجها أن يجمعها إليه ، أفأضع على رأسها شيئا أجملها به ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لعن الله الواصلة والمستوصلة
.

[ ص: 160 ]

1130 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا وهب بن جرير قال : حدثنا شعبة ، عن هشام بن عروة ، عن فاطمة ابنة المنذر ، عن أسماء ابنة أبي بكر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لعن الواصلة والمستوصلة .

[ ص: 161 ]

1131 - حدثنا يونس قال : حدثنا ابن وهب قال : حدثنا يحيى بن عبد الله بن سالم ، عن هشام بن عروة ، عن فاطمة ابنة المنذر ، عن أسماء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؛ مثله .

1132 - حدثنا ابن أبي داود قال : حدثنا الوهبي قال : حدثنا ابن إسحاق ، عن فاطمة بنت المنذر ، عن جدتها أسماء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؛ مثله .

[ ص: 162 ]

1133 - حدثنا علي بن عبد الرحمن قال : حدثنا يحيى بن معين قال : حدثنا حجاج ، عن ابن جريج قال : أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابرا يقول : زجر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن تصل المرأة برأسها شيئا .

قال أبو جعفر : ثم وجدنا أهل العلم جميعا بعد أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يبيحون صلة الشعر بغير الشعر من الصوف ، ومما أشبهه ، ويروون في ذلك ، عن من تقدمهم ما .

حدثنا محمد بن خزيمة قال : حدثنا يوسف بن عدي الكوفي قال : حدثنا شريك بن عبد الله النخعي ، عن جابر وهو الجعفي ، عن شعبة مولى ابن عباس ، عن ابن عباس قال : لا بأس أن تصل المرأة شعرها بالصوف .

[ ص: 163 ] وما حدثنا هارون بن كامل قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني الليث ، عن بكير ، عن أمه أنها دخلت على عائشة وهي عروس ، ومعها ماشطتها فقالت عائشة : أشعرها هذا ؟ فقالت الماشطة : شعرها وغيره ، وصلته بصوف . قالت أم بكير : فلم أسمعها تنكر ذلك . قال بكير : وإنما يكره أن يوصل بالشعر .

قال أبو جعفر : وعائشة أحد من روينا عنها في هذا الباب لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الواصلة والمستوصلة ، فلم يكن يخرج من ذلك إلا ما قد علمت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يرده بلعنه ذلك ، أو أنه أراده ثم أخرجه منه ، ولم يكن أهل العلم المأمونون على نقله يخرجون من حديث قد رووه محتملا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا يوجب ظاهره دخوله فيه إلا بعد علمهم بخروجه منه ، ولولا ذلك لسقط عدلهم ، وكان في سقوط عدلهم سقوط روايتهم . وحاش لله عز وجل أن يكونوا كذلك ، والله نستوفق ونسأله السداد .

[ ص: 164 ] [ ص: 165 ] [ ص: 166 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية