1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله إذا اختلفتم في طريق فاجعلوه سبعة أذرع
صفحة جزء
[ ص: 225 ] 185 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قوله : إذا اختلفتم في طريق فاجعلوه سبعة أذرع

1188 - حدثنا فهد بن سليمان قال : حدثنا محمد بن سعيد الأصبهاني قال : حدثنا حسين بن علي الجعفي ، عن زائدة ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا اختلفتم في طريق فاجعلوه سبعة أذرع .

1189 - حدثنا الربيع بن سليمان المرادي قال : حدثنا أسد بن [ ص: 226 ] موسى قال : حدثنا قيس بن الربيع ، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا اختلفتم في سكة فاجعلوا سبع أذرع ، ثم ابنوا .

1190 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا وهب بن جرير ، عن أبيه قال : سمعت الزبير بن الخريت يحدث عن عكرمة ، عن أبي هريرة قال : قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا اختلف الناس في طرقهم أنها سبعة أذرع .

1191 - حدثنا أبو أمية قال : حدثنا مسلم بن إبراهيم قال : حدثنا المثنى بن سعيد قال : حدثنا قتادة ، عن بشير بن كعب ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا تدارأتم في طريق فاجعلوه سبع أذرع .

[ ص: 227 ]

1192 - حدثنا إبراهيم بن أبي داود قال : حدثنا مسدد قال : حدثنا يحيى ، عن المثنى بن سعيد ، عن قتادة ، عن بشير بن كعب ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا اختلفتم في الطريق فدعوا سبع أذرع .

1193 - حدثنا محمد بن خزيمة قال : حدثنا المعلى بن أسد قال : حدثنا عبد العزيز بن المختار ، عن خالد الحذاء ، عن يوسف بن عبد الله بن الحارث ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا اختلف في الطريق جعل على سبع أذرع .

[ ص: 228 ] قال أبو جعفر : فتأملنا هذا الحديث ، فلم نجد له معنى أولى أن يحمل عليه ، وأن يصرف وجهه إليه من الطرق المبتدأة إذا اختلف مبتدؤوها في المقدار الذي يوقفونه لها من المواضع التي يحاولون اتخاذها فيها كالقوم يفتتحون المدينة من مدائن العدو ، فيريد الإمام قسمها بينهم ويريد مع ذلك أن يجعل فيها طرقا لمن يحتاج إلى أن يسلكها من الناس إلى ما سواها من البلدان ، ولا يجدها مما قد كان المفتتحة عليهم أحكموا ذلك فيها فيجعل سعة كل طريق منها سبع أذرع على ما في هذه الآثار .

ومثل ذلك أيضا الأرض الموات يقطعها الإمام رجلا ، ويجعل إليه إحياءها ودفع طريق منها لاجتياز الناس فيه منها إلى ما سواها ، فيكون ذلك الطريق كذلك سعته هذا المقدار .

ولم نجد لهذا الحديث معنى هو أولى به من هذين المعنيين ، والله أعلم بمراد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منها . وإياه نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية