1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله وارفعوا عن بطن عرنة يعني في الوقوف
صفحة جزء
[ ص: 229 ] 186 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قوله : وارفعوا عن بطن عرنة ، يعني في الوقوف

1194 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس البغدادي قال : حدثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام العجلي قال : حدثنا ابن عيينة ، عن زياد بن سعد ، عن أبي الزبير ، عن أبي معبد ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : عرفة كلها موقف ، وارفعوا عن بطن عرنة . والمزدلفة كلها موقف ، وارفعوا عن بطن محسر . وشعاب منى كلها منحر .

[ ص: 230 ] قال أبو جعفر : ولم نجد هذا الحديث من رواية أحد من أصحاب ابن عيينة في إسناده أتم منه من رواية أبي الأشعث . وقد حدثنا عيسى بن إبراهيم الغافقي به ناقصا في إسناده وفي متنه جميعا .

1195 - حدثنا عيسى بن إبراهيم قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن أبي الزبير ولم يذكر زيادا ، عن أبي معبد ، عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ارفعوا عن محسر ، وعليكم بحصى الخذف .

[ ص: 231 ] قال أبو جعفر : فاحتجنا إلى الوقوف على قوله - صلى الله عليه وسلم - : ارفعوا عن بطن عرنة ؛ ما الذي يريد به ؟ هل هو لأن بطن عرنة ليس من عرفة التي يوقف بها للحج ؟ أم لغير ذلك . ؟

1196 - فوجدنا بكار بن قتيبة قد حدثنا قال : حدثنا أبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الأسدي الكوفي قال : حدثنا سفيان الثوري ، عن عبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة ، عن زيد بن علي ، عن أبيه ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : وقف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعرفة فقال : هذه عرفة وهذا الموقف وعرفة كلها موقف ، وجمع كلها موقف .

[ ص: 232 ]

1197 - ووجدنا يونس بن عبد الأعلى قد حدثنا قال : حدثنا عبد الله بن وهب قال : حدثني أسامة بن زيد الليثي أن عطاء بن أبي رباح حدثه أنه سمع جابر بن عبد الله يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : كل عرفة موقف ، وكل المزدلفة موقف .

1198 - ووجدنا محمد بن عمرو بن تمام الكلبي أبا الكروس قد حدثنا قال : حدثنا يحيى بن عبد الله بن بكير قال : حدثني ميمون بن يحيى بن مسلم بن الأشج ، عن مخرمة بن بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن أبيه قال : سمعت أسامة بن زيد يقول : سمعت عبد الله بن أبي حسين يخبر عن عطاء بن أبي رباح وعطاء جالس يسمع قال : قال عطاء : سمعت جابر بن عبد الله السلمي يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : كل عرفة موقف ، وكل المزدلفة موقف ، وكل منى منحر ، وكل فجاج مكة طريق ومنحر .

[ ص: 233 ]

1199 - ووجدنا أحمد بن شعيب قد حدثنا قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال : حدثنا يحيى بن سعيد قال : حدثنا جعفر بن محمد قال : حدثني أبي قال : أتينا جابر بن عبد الله فسألناه عن حجة النبي - صلى الله عليه وسلم - فحدثنا أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال : عرفة كلها موقف .

قال أبو جعفر : فاحتجنا إلى أن نقف على المعنى الذي به أمر بالرفع عن بطن عرنة ما المراد به . ؟

1200 - فوجدنا أبا أمية قد حدثنا قال : حدثنا محمد بن زياد بن زبار الكلبي قال : حدثنا شرقي بن قطامي ، عن أبي طلق العائذي ، عن شراحيل بن القعقاع قال : [ ص: 234 ] سمعت عمرو بن معدي يقول : كنا عشية عرفة ببطن عرنة نتخوف أن يخطفنا الجن ، فقال لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أجيزوا إليهم ؛ فإنهم إن أسلموا إخوانكم .

قال أبو جعفر : هكذا حدثناه أبو أمية ؛ فإنهم إن أسلموا إخوانكم ، وهو عندنا - والله أعلم - فإنهم إذ أسلموا إخوانكم ، أي إذ صاروا مسلمين .

فكان في هذا الحديث أنهم كانوا يقفون عشية عرفة ببطن عرنة خوفا منهم على أنفسهم أن يخطفهم الجن ، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمرهم أن يجيزوا إليهم أي ما سوى بطن عرنة من عرفة ، وهي المواضع التي كانت الجن فيها قبل ذلك ، وكانوا يتخوفون إن وقفوا بها من غوائلهم ما كانوا يتخوفونه ، فأعلمهم النبي - صلى الله عليه وسلم - أنهم إخوانهم ؛ إذ قد أسلموا وفي ذلك ما قد دل على أن أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - الناس بذلك كان بعد إسلام الجن .

[ ص: 235 ] فإن قال قائل : أفيجوز أن يكون الجن كانوا قبل إسلامهم يحجون ؟ قيل له : وما تنكر من ذلك ؟ قد كان كفار الآدميين يحجون كما يحج المسلمون حتى نسخ الله ذلك بقوله : إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا .

وكان ذلك النسخ مما كان من النذارة التي أنذروا بها في الحجة التي حجها أبو بكر وسنذكر ذلك ، وما قد روي عنه فيه في موضعه مما بعد من كتابنا هذا إن شاء الله . والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية