صفحة جزء
[ ص: 111 ] 18 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام في المعوذتين وما روي عنه ما يوجب أنهما من القرآن

118 - حدثنا المزني ، حدثنا الشافعي ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عبدة بن أبي لبابة ، وعاصم بن بهدلة ، عن { زر بن حبيش ، قال : سألت أبي بن كعب عن المعوذتين وقلت له : إن أخاك ابن مسعود يحكهما من المصحف فقال : إني سألت رسول الله عليه السلام فقال : قيل لي : قل فقلت : فنحن نقول كما قال رسول الله عليه السلام } .

[ ص: 112 ]

119 - حدثنا أحمد بن عبد الله بن عبد الرحيم الرقي ، حدثنا الحميدي ، حدثنا سفيان ، حدثنا عبدة بن أبي لبابة ، وعاصم بن بهدلة ، أنهما سمعا زر بن حبيش يقول : سألت أبي بن كعب عن المعوذتين ، ثم ذكر مثله .

[ ص: 113 ]

120 - حدثنا إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن عاصم ، عن { زر قال : قلت لأبي : إن عبد الله يقول في المعوذتين : لا تلحقوا بالقرآن ما ليس منه ، فقال : إني سألت عنهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : قيل لي قل فقلت : قال أبي : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : قولوا فنحن نقول } .

121 - حدثنا أبو أمية ، حدثنا محمد بن سابق ، حدثنا مالك بن مغول ، عن عاصم ، عن { زر قال : قلت لأبي : يا أبا المنذر ، السورتان اللتان ليستا في مصحف عبد الله ؟ فقال : سألت عنهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : قيل لي قل فقلت لكم ، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنحن نقول كما قال } .

قال أبو جعفر : فكان ما روينا عن أبي في هذه الآثار من جوابه زرا ، ما قد ذكر فيها مما ليس فيه إثبات منه أنهما من القرآن ، ولا إخراج لهما منه ، ثم تأملنا ما روي عن النبي عليه السلام فيهما سوى ذلك ، هل نجد فيه تحقيقه أنهما من القرآن ، أو أنهما ليسا منه .

122 - فوجدنا مالك بن يحيى الهمداني ، قد حدثنا قال : حدثنا يزيد بن هارون ، حدثنا إسماعيل ، عن قيس ، عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أنزل [ ص: 114 ] الله علي آيات لم ينزل علي مثلهن ؛ المعوذات ، ثم قرأهما } .

123 - حدثنا الربيع المرادي ، حدثنا أسد بن موسى ، قال : حدثنا عبدة بن سليمان ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس ، عن عقبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لقد أنزلت علي آيات ما أريت ، أو رأيت مثلهن ، يعني المعوذتين } .

124 - ووجدنا يحيى بن عثمان بن صالح ، قد حدثنا قال : حدثنا محمد بن عبد العزيز الواسطي ، حدثنا الوليد بن مسلم ، عن ابن جابر ، عن القاسم أبي عبد الرحمن ، عن عقبة : { أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى لهم صلاة الصبح ، فقرأ لهم قل أعوذ برب الفلق ، قل أعوذ برب الناس ، ثم مر بي فقال : رأيت يا عقبة ، اقرأ بهما كلما نمت وكلما قمت } .

[ ص: 115 ]

125 - ووجدنا الربيع قد حدثنا قال : حدثنا بشر بن بكر قال : حدثنا ابن جابر ، عن القاسم أبي عبد الرحمن ، حدثني عقبة بن عامر قال : { بينما أنا أقود رسول الله صلى الله عليه وسلم في نقب من تلك النقاب ، إذ قال لي : ألا تركب يا عقبة ، فأجللت رسول الله عليه السلام أن أركب مركبه ثم أشفقت أن تكون معصية ، فركبت هنيهة ، ثم نزلت ، ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقدت به فقال لي : يا عقبة ، ألا أعلمك من خير سورتين قرأ بهما الناس ؟ قلت : بلى ، يا رسول الله ، بأبي أنت وأمي ، قال : قل أعوذ برب الناس ، قل أعوذ برب الفلق ، فلما أقيمت الصلاة قرأ بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم مر بي فقال : كيف رأيت يا عقب ، اقرأ بهما كلما نمت وقمت } .

126 - ووجدنا عبيد بن رجال قد حدثنا قال : حدثنا أحمد بن صالح ، حدثنا حيوة بن شريح الحمصي ، حدثنا بقية عن بحير بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن جبير بن نفير ، عن عقبة : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهديت له بغلة شهباء ، فركبها فأخذ عقبة يقودها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عقبة ، اقرأ قال : ما أقرأ يا رسول الله ، قال : اقرأ قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ، فأعادها علي حتى قرأتها ، فقال : لعلك تهاونت [ ص: 116 ] بها ، فما قمت تصلي بشيء مثلها } .

127 - ووجدنا محمد بن علي بن داود قد حدثنا قال : حدثنا حاجب بن الوليد ، حدثنا محمد بن سلمة ، عن ابن إسحاق ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبيه ، عن { عقبة بن عامر ، قال : كنت أسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء ، إذ غشينا ريح وظلمة ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ بــ قل أعوذ برب الفلق ، و قل أعوذ برب الناس ، ويقول : يا عقبة ، تعوذ فما تعوذ متعوذ بمثلهما ، ثم سمعته يؤمنا بهما في الصلاة } .

[ ص: 117 ]

128 - ووجدنا أبا أمية قد حدثنا قال : حدثنا عفان بن مسلم قال : حدثنا شعبة ، عن الجريري ، عن يزيد بن عبد الله بن الشخير ، عن رجل من قومه { أن رسول الله عليه السلام مر به فقال : اقرأ في صلاتك بالمعوذتين } .

قال أبو جعفر : فكان فيما روينا تحقيق رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهما من القرآن ، فاتفق جميع ما رويناه عنه في ذلك لما صح وخرجت معانيه ، ولم تخالف بشيء منه شيئا ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية