1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله لكل عمل شرة
صفحة جزء
[ ص: 266 ] 190 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قوله : لكل عمل شرة

1236 - حدثنا أبو أمية قال : حدثنا سريج بن النعمان الجوهري قال : حدثنا هشيم قال : حدثنا حصين ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إن لكل عمل شرة ، ولكل شرة فترة ؛ فإما إلى سنة ، وإما إلى بدعة ؛ فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى ، ومن كانت فترته إلى غير ذلك فقد هلك .

1237 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا وهب بن جرير قال : حدثنا شعبة ، عن حصين ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لكل عمل شرة ، ولكل شرة فترة ؛ فمن كانت فترته إلى سنة فقد أفلح ، ومن كانت [ ص: 267 ] فترته إلى غير ذلك فقد هلك .

1238 - حدثنا إبراهيم بن أبي داود قال : حدثنا مسدد قال : حدثنا يحيى يعني : ابن سعيد ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن جعدة بن هبيرة قال : ذكر للنبي - صلى الله عليه وسلم - مولاة لبني عبد المطلب تصلي ولا تنام وتصوم ولا تفطر ، فقال : أنا أصلي وأنام ، وأصوم وأفطر . ولكل عمل شرة ، ولكل شرة فترة ؛ فمن كانت فترته إلى سنة فقد اهتدى ، ومن تكن إلى غير ذلك فقد ضل .

[ ص: 268 ]

1239 - حدثنا فهد بن سليمان قال : حدثنا علي بن معبد قال : حدثنا جرير بن عبد الحميد ، عن منصور ، عن مجاهد قال : دخلت أنا ويحيى بن جعدة على رجل من الأنصار من أصحاب الرسول - صلى الله عليه وسلم - فقال : ذكر عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مولاة لبني عبد المطلب ، ثم ذكر بقية هذا الحديث .

1240 - حدثنا روح بن الفرج قال : حدثنا يوسف بن عدي قال : حدثنا عبيدة بن حميد النحوي ، عن منصور ، عن مجاهد قال : دخلت أنا ويحيى بن جعدة على رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : قيل : يا رسول الله ، إن مولاة لموالي بني عبد المطلب ، ثم ذكر مثله . وزاد : ومن رغب عن سنتي فليس مني .

1241 - أخبرنا الربيع بن سليمان المرادي قال : حدثنا أسد بن موسى قال : حدثنا محمد بن خازم ، عن مسلم الأعور ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن لكل عمل شرة ، ثم تكون شرته إلى فترة ؛ فإن كانت فترته إلى سنتي فقد هدي ، ومن [ ص: 269 ] كانت فترته إلى غير ذلك فقد ضل . إني لأقوم وأنام ، وأصوم وأفطر ؛ فمن رغب عن سنتي فليس مني .

1242 - حدثنا بكار بن قتيبة قال : حدثنا صفوان بن عيسى قال : حدثنا محمد بن عجلان ، عن القعقاع بن حكيم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن لكل عمل شرة ، وإن لكل شرة فترة ؛ فإن صاحبها سدد وقرب فارجوه ، وإن أشير إليه بالأصابع فلا تعدوه .

[ ص: 270 ] قال أبو جعفر : فطلبنا معنى هذه الشرة المذكورة في هذه الآثار ما هو . ؟

فوجدنا بكار بن قتيبة قد حدثنا قال : حدثنا إبراهيم بن بشار قال : حدثنا سفيان ، عن عمرو ، عن طاوس قال : ذكر الاجتهاد فقيل : تلك حدة الإسلام وشرته ، ولكل شرة فترة ؛ فمن كانت فترته إلى سنة فقد هدي ، ومن كانت فترته إلى بدعة أو ضلالة فقد ضل .

قال أبو جعفر : فوقفنا بذلك على أنها هي الحدة في الأمور التي يريدها المسلمون من أنفسهم في أعمالهم التي يتقربون بها إلى ربهم عز وجل ، وأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحب منهم فيها ما دون الحدة التي لا بد لهم من التقصير عنها والخروج منها إلى غيرها ، وأمرهم بالتمسك [ ص: 271 ] من الأعمال الصالحة بما قد يجوز دوامهم عليه ، ولزومهم إياه حتى يلقوا ربهم عز وجل عليه .

وروي عنه - صلى الله عليه وسلم - في كشف ذلك المعنى أنه أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل . وقد ذكرنا ذلك . وما قد روي في غير هذا الموضع مما قد تقدم منا في كتابنا هذا فغنينا بذلك عن إعادته ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية