1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في القيراط المستحق بالصلاة على الجنازة
صفحة جزء
[ ص: 297 ] 197 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في القيراط المستحق بالصلاة على الجنازة هل هو بالصلاة عليها خاصة ؟ أو بما سواه معه من تشييعها من منزلها ؟

1258 - حدثنا إبراهيم بن أبي داود وفهد بن سليمان جميعا قالا : حدثنا يحيى بن صالح الوحاظي قال : حدثنا سليمان بن بلال قال : حدثني عمرو بن يحيى ، عن محمد بن يوسف بن عبد الله بن سلام ، عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من أتى الجنازة عند أهلها فمشى بها حتى يصلي عليها فله قيراط ، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان مثل أحد .

1259 - حدثنا إبراهيم بن أبي داود قال : حدثنا سهل بن بكار قال : حدثنا وهيب بن خالد ، عن عمرو بن يحيى ، عن محمد بن يوسف بن عبد الله بن سلام ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال نبي الله - صلى الله عليه وسلم - : من جاء جنازة فتبعها من أهلها حتى يصلي عليها فله قيراط ، وإن مضى معها حتى [ ص: 298 ] تدفن فله قيراطان مثل أحد .

1260 - حدثنا يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : حدثني عبد الله بن عمر العمري وعياض بن عبد الله الفهري وابن أبي ذئب ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ثم ذكر مثله غير أنه لم يقل : "مثل أحد" .

[ ص: 299 ]

1261 - حدثنا يونس قال : حدثنا ابن وهب قال : حدثني يونس ، عن ابن شهاب ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؛ مثله .

وزاد : قيل : يا رسول الله ، وما القيراطان ؟ قال : مثل الجبلين العظيمين .

قال ابن شهاب : قال سالم : وكان عبد الله بن عمر يصلي عليها ، ثم ينصرف . فلما بلغه حديث أبي هريرة قال : لقد ضيعنا قراريط كثيرة .

1262 - حدثنا يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : حدثني جرير بن حازم ( ح ) ، وحدثنا الربيع بن سليمان المرادي قال : حدثنا أسد بن موسى قال : حدثنا جرير بن حازم قال : سمعت نافعا قال : قيل لابن عمر : إن أبا هريرة يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : من تبع جنازة فله قيراط من الأجر . فقال ابن عمر : أكثر علينا أبو هريرة . ثم أرسل إلى عائشة فسألها ، فصدقت أبا هريرة ، وقالت : [ ص: 300 ] سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقوله . فقال ابن عمر : لقد فرطنا في قراريط كثيرة .

1263 - حدثنا فهد قال : حدثنا علي بن معبد قال : حدثنا عبيد الله بن عمرو ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن عدي بن ثابت الأنصاري ، عن أبي حازم الأشجعي ، عن أبي هريرة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من مشى مع جنازة حتى تفرغ فله قيراطان ، ومن رجع قبل أن يفرغ منها فله قيراط . قال : قلنا : يا رسول الله ، وما القيراط ؟ قال : مثل أحد .

1264 - حدثنا علي بن معبد قال : حدثنا صالح بن عبد الله الترمذي قال : حدثنا عبثر بن القاسم ، عن برد بن أبي زياد ، عن المسيب بن رافع قال : سمعت البراء بن عازب يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من شيع جنازة حتى يصلي عليها كان له من الأجر قيراط ، ومن مشى مع جنازة [ ص: 301 ] حتى تدفن كان له من الأجر قيراطان ، والقيراط مثل أحد .

1265 - حدثنا أبو أمية قال : حدثنا معاوية بن عمرو الأزدي ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن محمد بن أبي حفصة ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : من صلى على جنازة أو قال : من مشى مع جنازة فله قيراط ، فإن انتظر حتى تدفن فله قيراطان ، والقيراطان مثل الجبلين العظيمين .

1266 - حدثنا يونس قال : حدثنا بشر بن بكر قال : حدثني الأوزاعي قال : حدثني يحيى بن أبي كثير قال : حدثني أبو مزاحم المدني قال : حدثني أبو هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من اتبع جنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ، ومن انتظر حتى يقضى دفنها فله قيراطان . قيل : وما القيراطان يا رسول الله ؟ قال : أصغرهما مثل أحد .

[ ص: 302 ]

1267 - حدثنا أحمد بن الحسن بن القاسم الكوفي قال : حدثني يزيد بن هارون قال : حدثنا الحجاج بن أرطاة ، عن عدي بن ثابت ، عن زر بن حبيش ، عن أبي بن كعب ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : من تبع جنازة حتى يصلى عليها ويفرغ منها فله قيراطان ، ومن تبعها حتى يصلى عليها فله قيراط . والذي نفسي بيده لهو أثقل في ميزانه من أحد .

قال أبو جعفر : فكان الذي في هذه الآثار من الثواب المذكور فيها للمصلين على الجنازة هو بالتشييع لها من أهلها والصلاة عليها مع ذلك لا بالصلاة عليها خاصة ، غير أن في حديث عمرو بن يحيى ذكر [ ص: 303 ] المشي معها من أهلها ، ففي ذلك إحاطتنا علما أن المشيع لها بالركوب معها حتى يصلي عليها ثوابه دون ثواب الماشي معها حتى يصلي عليها ، وذلك عندنا - والله أعلم - على الراكب اختيارا مع طاقته المشي ، فأما الراكب اضطرارا لعجزه عن المشي فكالماشي معها .

فإن قال قائل : فقد رويت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - آثار في هذا المعنى باستحقاق هذا الثواب بالصلاة عليها غير مذكور فيها غير ذلك .

1268 - حدثنا فهد قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا ابن أبي عبيدة ( ح ) وما قد حدثنا محمد بن علي بن داود ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير ، قال : حدثنا محمد بن أبي عبيدة ، عن أبيه ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : من صلى على جنازة فله قيراط ، ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان ، والقيراطان مثل أحد .

1269 - وما قد حدثنا أحمد بن داود بن موسى قال : حدثنا مسدد قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان ، عن ثوبان أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من صلى على جنازة فله قيراط ، ومن شهد دفنها فله قيراطان ، والقيراط أعظم من أحد .

[ ص: 304 ]

1270 - وما قد حدثنا أحمد بن داود قال : حدثنا سليمان بن حرب قال : حدثنا مبارك بن فضالة ، عن الحسن ، عن عبد الله بن المغفل قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من صلى على جنازة فله قيراط ، ومن انتظر حتى يقضى قضاؤها فله قيراطان .

1271 - وما قد حدثنا إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، عن الحارث بن عبد الملك ، عن نافع بن جبير بن مطعم ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من صلى على جنازة واتبعها فله قيراطان مثل أحد ، ومن صلى عليها ولم يتبعها فله قيراط مثل أحد .

[ ص: 305 ] فقال هذا القائل : فهذه الآثار فيها ذكر استحقاق القيراط بالصلاة على الجنازة خاصة ، أفتجعلون هذا مضادا لما في الآثار الأول من استحقاق ذلك القيراط أنه بالمشي معها من أهلها والصلاة عليها لا بدون ذلك ؟ قيل له : ليس هذا عندنا بتضاد ، ولكنه عندنا - والله أعلم - على حفظ بعض رواتها لما أغفله بقيتهم ، فيكون الصحيح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مما يستحق به ذلك القيراط هو بالمشي مع الجنازة من أهلها والصلاة عليها ، ويكون ما سوى ذلك مما ليس فيه ذكر المشي معها إغفالا من رواتها ، ومن حفظ شيئا كان حجة على من لم يحفظه .

فإن قال قائل : وهل جزء القيراط من الشيء الذي هو منه جزء معلوم موجود في شيء من الآثار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قيل له : ما وجدنا لذلك ذكرا في شيء روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غير شيء من حديث أبي هريرة .

1272 - فإنه قد حدثنا موسى بن النعمان المكي قال : حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن ابن هبيرة ، عن أبي تميم الجيشاني ، [ ص: 306 ] عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : الدينار كنز ، والدرهم كنز ، والقيراط كنز . قالوا : يا رسول الله ، أما الدينار والدرهم فقد عرفناهما ، فما القيراط ؟ قال : نصف درهم ، نصف درهم .

فكان ذلك مقدار القيراط من الشيء الذي هو منه ، وكان ذلك دليلا على أن الصرف الذي كانوا عليه مما هو عدل اثني عشر درهما على ما يذهب إليه من يجعل الدية اثني عشر ألفا .

وأما من يجعل الدية من الورق عشرة آلاف درهم فذلك على أن عدل الدينار من الدراهم كان عندهم عشرة دراهم ، وعلى أن القراريط جملتها الدينار كان عندهم عشرين قيراطا ، وكان القيراط منها نصف درهم . والله أعلم بحقيقة الأمر كان في ذلك .

[ ص: 307 ] فإن قال : فهل وجدتم للشيء الذي القيراط منه ذكر مقدار في شيء من الآثار ؟ قيل له : ما وجدنا ذلك - والله أعلم - ما هو ، وقد يجوز أن يكون أخفى ذلك حتى يعلمه أهله إذا لقوه عز وجل : فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين . والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية