1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله من انتهب فليس منا
صفحة جزء
[ ص: 355 ] 208 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : من انتهب فليس منا

1311 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا وهب بن جرير قال : حدثنا أبي قال : سمعت يعلى بن حكيم يحدث ، عن أبي لبيد قال : شهدت كابل مع عبد الرحمن بن سمرة ، فأصاب الناس غنما ، [ ص: 356 ] فانتهبوها فقال عبد الرحمن : من انتهب من هذا الغنم شيئا فليرده ؛ فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : من انتهب فليس منا .

1312 - حدثنا الربيع بن سليمان الأزدي قال : حدثنا يعقوب بن إسحاق بن أبي عباد قال : حدثنا أبو عمير الحارث بن عمير ، عن حميد ، عن الحسن ، عن عمران بن الحصين أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من انتهب فليس منا .

[ ص: 357 ]

1313 - حدثنا يزيد بن سنان قال : حدثنا عمرو بن خالد قال : حدثنا زهير بن معاوية قال : حدثنا أبو الزبير ، عن جابر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من انتهب نهبة فليس منا .

1314 - حدثنا يزيد قال : حدثنا أبو عاصم قال : أخبرنا ابن جريج قال : قال أبو الزبير قال : جابر بن عبد الله قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من انتهب نهبة مشهورة فليس منا .

[ ص: 358 ]

1315 - وحدثنا فهد قال : حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال : حدثنا زهير بن معاوية قال : حدثنا حميد الطويل ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من انتهب فليس منا .

1316 - وحدثنا إبراهيم بن أبي داود وعلي بن عبد الرحمن بن المغيرة قالا : حدثنا علي بن الجعد قال : حدثنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس وحميد ، عن أنس قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن النهبة ، وقال : من انتهب فليس منا .

[ ص: 359 ]

1317 - حدثنا فهد قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أنس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ مثله ، ولم يذكر حميدا .

1318 - حدثنا فهد قال : حدثنا أبو غسان قال : حدثنا زهير قال : حدثنا سماك بن حرب قال : أنبأني ثعلبة بن الحكم أخو بني ليث أنه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر بقدور فيها لحم غنم انتهبوها ، فأمر بها فأكفئت ، وقال : إن النهبة لا تحل .

قال أبو جعفر : فاحتمل أن يكون ما في هذه الآثار على كل نهبة ، واحتمل أن يكون على خاص منها فتأملنا ذلك .

1319 - فوجدنا بكار بن قتيبة وإبراهيم بن مرزوق قد حدثانا قالا : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا ثور بن يزيد ، عن راشد بن سعد ، [ ص: 360 ] عن عبد الله بن لحي - قال أبو جعفر : عبد الله بن لحي هو أبو عامر الهوزني - ، عن عبد الله بن قرط قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أحب الأيام إلى الله عز وجل يوم النحر ، ثم يوم القر . فقربت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بدنات خمسا أو ستا فطفقن يزدلفن إليه بأيتها يبدأ ، فلما وجبت جنوبها قال كلمة خفية لم أفقهها . فقلت للذي كان إلى جنبي : ما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال : قال : من شاء اقتطع .

1320 - حدثنا المزني قال : حدثنا الشافعي ، عن سفيان بن عيينة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن ناجية صاحب بدن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : يا رسول الله ، كيف أصنع بما عدم من البدن ؟ قال : انحره ، ثم اغمس قلادته في دمه ، ثم اضرب بها صفيحته - هكذا قال ، وإنما هي صفحته - ثم [ ص: 361 ] خل بينه وبين الناس .

1321 - حدثنا المزني قال : حدثنا الشافعي ، عن مالك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، ولم يذكر ناجية أن صاحب هدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : يا رسول الله ، كيف أصنع بما عطب من الهدي ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : انحرها ، ثم ألق قلائدها في دمها ، ثم خل بين الناس وبينها يأكلونها .

قال أبو جعفر : فكان في هذين الحديثين إباحة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للناس الذين يحل لهم ذلك الهدي أخذ ما يجوز لهم أخذه من ذلك الهدي بغير قصد منه إلى ناس بأعيانهم ، وبغير قصد منه إلى مقدار من الهدي لمن يأخذه منهم . فعقلنا بذلك أن النهبة التي نهى عنها في الآثار الأول ونفى من فعلها أن يكون منه هي خلاف هذه النهبة ، وأنها نهبة ما لم يؤذن في نهبته ، والله أعلم بمراد رسوله - صلى الله عليه وسلم - كان في ذلك ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية