1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إباحته تحلية السيف بالفضة
صفحة جزء
[ ص: 20 ] 220 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إباحته تحلية السيف بالفضة

1398 - حدثنا حجاج بن عمران ، قال : حدثنا هلال بن يحيى ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : { كانت قبائع سيف النبي صلى الله عليه وسلم من فضة } .

1399 - حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا عمرو بن عاصم الكلابي ، قال : حدثنا همام ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : { كان نعل سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم فضة ، وقبيعته فضة ، [ ص: 21 ] وما بين ذلك حلق فضة } .

1400 - حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا مسلم بن إبراهيم الأزدي ، قال : حدثنا جرير بن حازم ، قال : حدثنا قتادة ، عن أنس ، قال : { كانت قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم فضة } .

1401 - حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا مسلم ، قال : حدثنا هشام ، عن قتادة ، عن سعيد بن أبي الحسن ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثله .

1402 - حدثنا أحمد بن داود بن موسى ، قال : حدثنا عثمان [ ص: 22 ] بن طالوت ، قال : حدثنا يحيى بن كثير العنبري ، قال : حدثنا عثمان بن سعد ، عن أنس بن مالك ، قال : { كان سيف النبي صلى الله عليه وسلم حنفيا ، وكانت قبيعته فضة } ، [ ص: 23 ] وعثمان بن سعد هذا ذكر البخاري أنه بصري تميمي يكنى أبا بكر ويعرف بالكاتب ، وأنه يحدث عنه شعبة وأبو عاصم ويحيى بن كثير بن درهم هذا .

قال : أبو جعفر ، وفيما ذكرنا استعمال الفضة في هذا كاستعمالها في الخواتيم ، وذلك دليل على أن استعمال الفضة المكروه المنهي عنه هو كاستعمال العجم إياها من الأكل فيها ومن الشرب فيها ، ومما كانوا يتخذونها آنية لهم كما يتخذون الصفر والحديد لا غير ذلك ، وقد روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وعن ابنه عبد الله بن عمر من أفعالهما ما يدخل في هذا الباب ما قد .

حدثنا محمد بن عبد الرحيم الهروي ، قال : حدثنا محمود بن غيلان ، قال : حدثنا شبابة ، عن شعبة ، عن مالك بن أنس ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : كانت قبيعة سيف عمر من فضة ، وكان ابن عمر يتقلده .

وما قد حدثنا يحيى بن عثمان ، قال : حدثنا عبد الله بن يوسف ، قال : حدثنا عيسى بن يونس ، قال : حدثنا مالك بن مغول ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أنه كان يتقلد سيف عمر وكان محلى .

[ ص: 24 ]

حدثنا يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا يعقوب بن أبي عباد ، قال : حدثنا حماد بن أسامة ، عن مالك بن مغول ، قال : كان سيف عمر محلى بالفضة ، فقلت لنافع عمر حلاه ؟ قال : لا أدري ، قد رأيت ابن عمر يتقلده .

وقد روي مثل ذلك عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه .

كما قد حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا أبو داود الطيالسي والأصمعي ، قالا : ثنا قرة بن خالد ، قال : حدثنا أبو وحشية الصيقل ، قال : بعث إلينا مصعب بن الزبير ، فأخرج إلينا سيفين : أحدهما مرهف حلقته فضة ، فقال : هذا سيف الصديق ، هذا سيف أبي بكر . ،

وقد روي عن الزبير مثل ذلك أيضا .

[ ص: 25 ] كما قد حدثنا يوسف ، قال : حدثنا يعقوب بن أبي عباد ، قال : حدثنا حماد - يعني : ابن زيد - عن هشام بن عروة ، قال : رأيت سيف الزبير بن العوام محلى بالفضة ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية