1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في استعماله الفضة برة لهديه
صفحة جزء
[ ص: 26 ] 221 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في استعماله الفضة برة لهديه .

1403 - حدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا سعيد بن سليمان الواسطي ، قال : حدثنا عباد ، وهو ابن العوام ، عن محمد بن إسحاق ، عن أبي يحيى ، عن مجاهد ، عن ابن عباس { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهدى جمل أبي جهل وهو بمكة عام الحديبية وكان في رأسه برة من فضة } .

[ ص: 27 ]

1404 - حدثنا محمد بن علي بن داود ، قال : حدثنا أحمد بن عبد الملك بن واقد الحراني ، قال : حدثنا محمد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الله بن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : { أهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمرة الحديبية جمل أبي جهل بن هشام وعليه خشاش من ذهب } وهو الزمام .

[ ص: 28 ] قال : ولكن الزمام في اللحم ، والخشاش يكون في العظم وما فعل ذلك إلا ليغيظ به قريشا .

قال أبو جعفر : فتوهمنا أن أبا يحيى الذي في الحديث الأول هو ابن أبي نجيح الذي في هذا الحديث ، حتى وقفنا على كنية ابن أبي نجيح ، فإذا هو أبو يسار ، وهو مولى لثقيف فعقلنا بذلك أن أبا يحيى الذي في الحديث الأول هو القتات ، والكلام الذي جئنا به في الباب الذي قبل هذا يغنينا عن الكلام في هذا الباب .

وقد روي هذا الحديث عن ابن عباس من وجه آخر .

1405 - وهو ما قد حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن سفيان ، عن ابن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن مقسم ، عن ابن عباس { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهدى مائة بدنة فيها جمل لأبي جهل في أنفه برة من فضة } .

[ ص: 29 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية