1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله لا تقولوا للعنب الكرم
صفحة جزء
[ ص: 122 ] 232 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : { لا تقولوا للعنب : الكرم ، ولكن قولوا : حدائق الأعناب }

1480 - حدثنا الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا عبد الله بن وهب ، قال : حدثني الليث بن سعد ، عن جعفر بن ربيعة ، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { لا تقولوا : الكرم ، فإنما الكرم الرجل المسلم ، ولكن قولوا : حدائق الأعناب } .

1481 - حدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا عبد الله بن بكر السهمي ، قال : حدثنا هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا تسموا العنب الكرم ؛ فإنما الكرم المؤمن ، ولكن قولوا : الحبلة . } [ ص: 123 ]

[ ص: 124 ]

1482 - حدثنا فهد بن سليمان ، قال : حدثنا عاصم بن علي بن عاصم ، قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثنا سماك بن حرب ، عن علقمة بن وائل ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : { لا تقولوا : الكرم للعنب ، ولكن قولوا : الحبلة ، أو : الحبل } .

فقال قائل : كيف تقبلون هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد رويتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

1483 - فذكر ما قد حدثنا يزيد بن سنان وفهد بن سليمان ، قالا : حدثنا سعيد بن أبي مريم ، قال : حدثنا محمد بن مسلم الطائفي ، قال : حدثني عمرو بن دينار ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا صدقة في شيء من الزرع أو النخل أو الكرم حتى تكون خمسة أوسق ، ولا [ ص: 125 ] في الورق حتى يبلغ مائتي درهم } . قال : ففي هذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم حدائق الأعناب بالكرم ، فكيف يجوز لكم أن تقبلوا عنه أنه قد قال : ما نهى أن يقال ؟ فكان جوابنا له بتوفيق الله عز وجل وعونه ، أنه قد يجوز أن يكون [ ص: 126 ] هذا القول كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم من تسمية الحدائق الكرم ، كان قبل أن ينهى عما نهى عنه في الآثار الأخر ، ثم نهى عما نهى عنه في الآثار الأخر ، فعاد الحكم إلى ما في الآثار الأخر ؛ لأن الأشياء ما لم ينه عنها كانت طلقا من الأقوال ومن الأفعال ، فإذا نهي عنها عادت إلى الحظر وإلى المنع من فعلها ومن قولها ، وقد وجدنا كتاب الله قد جاء بتسمية الأعناب بالاسم الذي في آثار النهي ، وهي قوله جل وعز : وحدائق غلبا ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية