1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله في افتتاح الصلاة وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين
صفحة جزء
[ ص: 217 ] 247 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله في افتتاح الصلاة : وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين .

1558 - حدثنا أبو القاسم هشام بن محمد بن قرة بن أبي خليفة الرعيني ، قال : حدثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الأزدي ، قال : حدثنا الحسين بن نصر بن المعارك ، قال : أخبرنا يحيى بن حسان ، عن عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون ، عن عمه ، عن الأعرج ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا افتتح الصلاة قال : وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين ، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، لا شريك له ، وبذلك أمرت ، وأنا أول المسلمين } .

[ ص: 218 ]

1559 - حدثنا يزيد بن سنان ، قال : حدثنا أبو داود الطيالسي ، قال : حدثنا عبد العزيز بن الماجشون ، قال : حدثني عمي ، عن عبد الرحمن الأعرج ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن علي بن أبي طالب ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

قال أبو جعفر : وعم الماجشون هذا هو يعقوب بن أبي سلمة أبو يوسف بن يعقوب الماجشون .

1560 - حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا عبد الله بن رجاء الغداني ، قال : حدثنا عبد العزيز بن الماجشون .

وحدثنا إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا أحمد بن خالد الوهبي وعبد الله بن صالح ، قال : حدثنا عبد العزيز بن الماجشون ، عن الماجشون وعبد الله بن الفضل ، عن الأعرج ، ثم ذكر بإسناده مثله .

[ ص: 219 ]

1561 - حدثنا الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن موسى بن عقبة ، عن عبد الله بن الفضل ، عن الأعرج ، ثم ذكر بإسناده مثله .

قال أبو جعفر : فقال قائل : كيف تقبلون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أضيف إليه من قوله في هذا الحديث : وأنا أول المسلمين ، وقد كان قبله صلى الله عليه وسلم مسلمون من الأنبياء صلوات الله عليهم الذين كانوا من قبله وممن سواهم .

فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله وعونه ، أن قوله : وأنا أول المسلمين يريد به أنه أول المسلمين من القرن الذي بعث فيهم ، وبذلك أمره ربه عز وجل بقوله : إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ، ومثل ذلك قول موسى صلى الله عليه وسلم لما أفاق من صعقته حين [ ص: 220 ] سأل ربه عز وجل أن يريه أن ينظر إليه من قوله : فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين ، يعني بذلك المؤمنين الذين آمنوا به ، وقد كان قبله صلى الله عليه وسلم أنبياء مؤمنون صلوات الله عليهم وغير أنبياء ممن كان آمن بما جاءتهم به الأنبياء ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية