1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما رواه جابر عن النبي عليه السلام أنه استأذن عليه فقال له من هذا فقال جابر أنا
صفحة جزء
[ ص: 152 ] 25 - باب بيان مشكل ما رواه جابر عن النبي عليه السلام أنه استأذن عليه فقال له : من هذا فقال جابر : أنا . فقال له النبي عليه السلام : أنا ، أنا ، وكأنه كره ذلك

163 - حدثنا عبد الملك بن مروان الرقي ، حدثنا حجاج بن محمد ، عن شعبة ، عن محمد بن المنكدر ، عن { جابر بن عبد الله قال : استأذنت على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : من هذا فقلت : أنا . فقال : أنا ، أنا ، وكأنه كره ذلك } .

164 - وحدثنا يزيد بن سنان ، حدثنا بشر بن عمر الزهراني ، ووهب بن جرير قالا : حدثنا شعبة ، عن محمد بن المنكدر ، عن { جابر قال : أتيت النبي عليه السلام في دين كان على أبي ، فضربت الباب ، فقال : من ذا ؟ فقلت : أنا ، فقال : أنا أنا ، كأنه كره ذلك } .

قال أبو جعفر : فكان معنى هذا والله أعلم أن رسول الله عليه [ ص: 153 ] السلام لما قرع جابر عليه الباب فقال له : من هذا ؟ إذ كان لم يعرفه ليعرفه ، فأجابه جابر بما أجابه به ، فلم يعرفه بذلك ، فكان سؤاله عليه السلام إياه من هذا يقتضي جوابا ، لم يكن من جابر إلى حينئذ ، فكره ذلك منه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأراد منه جوابا يفيده علم الذي دق الباب من هو ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية