1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله رب حامل فقه إلى من هو أفقه منه
صفحة جزء
[ ص: 282 ] 261 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : { رب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ، ورب حامل فقه ليس بفقيه } .

1600 - حدثنا أبو بشر عبد الملك بن مروان الرقي ، قال : حدثنا حجاج بن محمد ، عن شعبة ، عن عمر بن سليمان ، عن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان ، عن أبيه ، أنه سمع زيد بن ثابت يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { نضر الله امرأ سمع مني حديثا فحفظه حتى بلغه غيره ، فرب حامل فقه إلى أفقه منه ، ورب حامل فقه ليس بفقيه } .

1601 - حدثنا إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا أحمد بن خالد الوهبي ، قال : حدثنا محمد بن إسحاق ، عن الزهري ، عن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه قال : { قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيف من منى ، فقال : نضر [ ص: 283 ] الله امرأ سمع مقالتي فوعاها ثم أداها إلى من لم يسمعها ، فرب حامل فقه لا فقه له ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه } .

[ ص: 284 ]

1602 - حدثنا إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير ، قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن إسحاق ، قال : حدثني عبد السلام ، عن الزهري ، عن محمد بن جبير بن مطعم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم... فذكر مثله .

[ ص: 285 ] قال أبو جعفر : فسأل سائل عن الفقه المقصود إليه في هذين الحديثين ، ما هو ؟ فكان جوابنا له بتوفيق الله عز وجل وعونه ، أنه الفهم ، ومنه قول الله عز وجل في كتابه مما حكاه ، عن نبيه موسى صلى الله عليه وسلم : واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ، وقوله عز وجل : وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم ، أي : لا تفهمونه .

قال : أفيكون كل فهم فقيها ؟

فكان جوابنا له في ذلك ، أنه لا يقال : كل فهم فقيه ، وإن كان قد فقه ذلك الشيء الذي قد فهمه ؛ لأن الفقه لما جل مقداره وتجاوز مقادير كل الأشياء من العلوم خص أهله بأن قيل لهم : الفقهاء

[ ص: 286 ] ورفعوا بذلك على من سواهم من الفقهاء ، فلم يجز أن يطلق لغيرهم من ذلك ما أطلق لهم منه .

ومما قد دل على ذلك ما قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : { الفقه يمان } .

1603 - كما قد حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب بن جرير ، قال : حدثنا هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : { الإيمان والفقه يمان والحكمة يمانية } .

1604 - وكما حدثنا فهد بن سليمان ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني الليث بن سعد ، قال : حدثني جرير بن حازم ، عن أيوب السختياني وعبد الله بن عون ، عن محمد بن سيرين ، قال : حدثنا أبو هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : { الإيمان يمان والفقه يمان والحكمة يمانية } ، فسمى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك فقها وأبانه عن سائر الأشياء المفهومة سواه ، فلم يسمها فقها ، فكذلك أهله انطلق لهم أن يسموا فقهاء ، ولم ينطلق لمن سواهم من الفهماء أن يسموا فقهاء ، وثبت بذلك أن كل فقيه فهم ، وأنه ليس كل فهم فقيها . والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية