1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصرعة من هو من الرجال
صفحة جزء
[ ص: 329 ] 269 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصرعة من هو من الرجال .

1642 - حدثنا يزيد بن سنان ، قال : حدثنا الحسن بن عمر بن شقيق ، قال : حدثنا جرير بن عبد الحميد ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن الحارث بن سويد ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ما تعدون الصرعة فيكم ؟

قال : قلنا : الذي لا تصرعه الرجال .

، قال : ليس ذاك ، ولكن الذي يملك نفسه عند الغضب
} .

1643 - حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني مالك ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، [ ص: 330 ] عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : { ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب } .

1644 - حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا يحيى بن صالح الوحاظي ، قال : حدثنا إسحاق بن يحيى ، قال : حدثنا الزهري ، عن حميد بن عبد الرحمن ، أنه أخبره أن أبا هريرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { ليس الشديد [ ص: 331 ] بالصرعة } . قالوا : فمن الشديد يا رسول الله ؟ قال : الذي يملك نفسه عند الغضب } .

1645 - حدثنا يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا أبو الأحوص ، عن سعيد بن مسروق ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ليس الشديد من غلب الناس ، ولكن الشديد من غلب نفسه } .

قال أبو جعفر : ففي هذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن الصرعة المستحق لهذا الاسم هو الذي يملك نفسه عند الغضب ، فيصرعها بذلك عما تدعوه إليه من هواها ، وليس ذلك عندنا والله أعلم إخراج منه ذا القوة على صاحبه حتى يصرعه من أن يكون صرعة ، إذ كان [ ص: 332 ] الذي يملك نفسه فيصرعها عما تريده منه من هواها فوق ذلك ، فاستحق أن يكون هو الصرعة ، وإن كان من سواه ممن ذكرنا صرعة أيضا .

ومثل هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم : { ليس المسكين بالطواف الذي ترده التمرة والتمرتان ، واللقمة واللقمتان . قالوا : من المسكين يا رسول الله ؟ قال : الذي لا يسأل الناس ولا يعرف فيتصدق عليه } .

وسنذكر ذلك فيما بعد من كتابنا هذا في موضعه منه إن شاء الله .

ولم يكن قوله : { ليس المسكين بالطواف } ، إخراجا منه من يسأل على المسكنة أن يكون مسكينا ، ولكنه ليس في أعلى مراتب المسكنة ، فمثل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الذي روينا ، أن الصرعة الذي لا يصرعه الرجال ليس هو الصرعة ، إذ كان في الصرعين من هو فوقه ، وهو الذي يملك نفسه عند غضبها فيصرعها عن هواها إلى ما هو أولى بها منه ، والله أعلم بمراد رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ، وإياه نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية