1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يعجبه الفأل الحسن
صفحة جزء
[ ص: 99 ] 298 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يعجبه الفأل الحسن

1841 - حدثنا أبو القاسم هشام بن محمد بن قرة بن أبي خليفة الرعيني ، قال : حدثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الأزدي ، قال : حدثنا سليمان بن شعيب ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن زياد ، قال حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل ، قيل : وما الفأل ؟ قال : الكلمة الطيبة .

[ ص: 100 ]

1842 - حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا يحيى بن صالح الوحاظي ، قال : حدثنا إسحاق بن يحيى ، قال : حدثنا الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن أبا هريرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا طيرة وخيرها الفأل ، قيل : وما الفأل يا رسول الله ؟ قال : الكلمة الصالحة يسمعها أحدكم .

1843 - حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثنا الليث ، قال : حدثني عقيل ، عن ابن شهاب ، قال : أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

[ ص: 101 ]

1844 - حدثنا الربيع بن سليمان الأزدي ، قال : حدثنا يحيى بن مسلمة بن قعنب ، قال : حدثنا حسان بن إبراهيم ، عن سعيد بن مسروق أبي سفيان الثوري ، عن أبي بريدة ، قال : سئلت عائشة : ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في القدر ؟ قالت : كان يقول : كل شيء بقدر ، وكان يعجبه الفأل الحسن .

1845 - وحدثنا محمد بن علي بن داود ، قال : حدثنا عفان بن مسلم ، قال : حدثنا حسان بن إبراهيم ، عن سعيد بن مسروق ، عن يوسف بن أبي بردة ، عن أبي بردة ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الطير تجري بقدر وكان يعجبه الفأل الحسن .

[ ص: 102 ]

1846 - وحدثنا أحمد بن شعيب ، قال : حدثنا صفوان بن عمرو الحمصي ، قال : حدثنا بشر بن شعيب ، قال : حدثني أبي ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن أبا هريرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : … ثم ذكر مثل حديث أبي أمية ، عن يحيى بن صالح .

1847 - وحدثنا أحمد بن شعيب ، قال : أخبرني محمد بن وهب بن أبي كريمة ، قال : حدثنا محمد بن سلمة ، قال : حدثني أبو عبد الرحيم ، قال : حدثنا زيد يعني ابن أبي أنيسة ، عن ابن شهاب ، عن سعيد ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا طيرة ، خيرها الفأل خيرها الفأل .

فقال قائل : فقد رويت لنا فيما تقدم من كتابك هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا طيرة ، أو أنه قال : الطيرة شرك ، وفي ذلك ما قد دل أن الطيرة لا معنى لها ، وإذا كان لا معنى لها وإنما هي من الأشياء [ ص: 103 ] المسموعة ، وما أشبهها مما يكره الناس ، وإذا كان لا معنى لها لأن الأشياء كلها إنما تجري بما يقدره الله عز وجل فيها لا بما سواه ، وإذا كانت كذلك كان المحبوب منها كذلك إنما يجري بقضاء الله وقدره ، ولا معنى للمسموع منها مكروها كان أو محبوبا ، فمن أين جاز لك مع ذلك أن تضيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يعجبه الفأل الحسن الذي لا منفعة فيه ولا مضرة في ضده ؟

فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أن الذي كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم مما رويناه عنه أنه كان يعجبه الفأل الحسن ، إنما كان لغير ما توهم ، وذلك أن الكلام الحسن لا يتطير به سامعوه ، كما يتطيرون بالكلام القبيح ، فأعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا طيرة معه ، وإذا كان سامعوه يعدونه بشارة من الله عز وجل لهم فيحمدونه عليه ، فهذا معنى إعجاب الفأل الحسن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ومثل ذلك ما قد روي عنه .

1848 - مما قد حدثنا هارون بن محمد العسقلاني ، قال : حدثنا محمد بن رافع النيسابوري ، قال : حدثنا أبو عامر العقدي ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن حميد ، عن أنس قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه إذا خرج لحاجة أن يسمع يا راشد يا نجيح .

[ ص: 104 ] فكان في ذلك ما إذا سمعه خارج إلى حاجة حمد الله عليه ورجا به الوصول إلى حاجته بمن الله عليه وتوفيقها له .

1849 - ومثل ذلك ما قد حدثنا محمد بن علي بن داود ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير ، قال : حدثنا عبدة بن سليمان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بأرض تسمى غدرة فسماها خضرة .

وكان ذلك منه صلى الله عليه وسلم في كراهية نفاها على اسمها الأول عندنا ، والله أعلم أن ينزلها نازل واسمها عنده غدرة فيتطير بذلك ، فحول صلى الله عليه وسلم اسمها إلى خضرة مما لا طيرة فيه .

فبان بحمد الله أن لا تضاد في شيء مما ذكرنا والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية