1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما قد اختلف الناس فيه من المعسر بالدين الذي عليه هل يؤاجر في ذلك
صفحة جزء
[ ص: 141 ] 304 - باب بيان مشكل ما قد اختلف الناس فيه من المعسر بالدين الذي عليه هل يؤاجر في ذلك حتى يقضي دينه من أجرته أم لا ؟ وهل روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك شيء أم لا ؟ قال أبو جعفر : ما علمنا أحدا من أهل العلم ذهب إلى إجارة المدين الذي لا شيء له حتى يقضي دينه من أجرته غير ابن شهاب الزهري ، فإنه قد كان يذهب إلى ذلك ، ولا أعلمني إلا أخذت ذلك من قوله عن هارون بن كامل ، عن عبد الله بن صالح ، عن الليث بن سعد ، عن يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب . وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يدفع ذلك ويخالفه .

1879 - كما قد حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا عبد الله بن يوسف .

وكما قد حدثنا الربيع بن سليمان المرادي ، ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، فأما الربيع فقال : حدثنا شعيب بن الليث ، وأما محمد بن عبد الله فقال : أخبرنا أبي وشعيب بن الليث .

وكما قد حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا يحيى بن إسحاق البجلي [ ص: 142 ] قالوا جميعا : حدثنا الليث ( ح )

وكما حدثنا يونس ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : أخبرني عمرو بن الحارث ، ثم اجتمع عمرو والليث فقالا : عن بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : أصيب رجل في ثمار ابتاعها ، فكثر دينه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تصدقوا عليه فتصدق عليه ، فلم يبلغ ذلك وفاء دينه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذوا ما وجدتم ليس لكم إلا ذلك .

فكان فيما روينا من هذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله لغرماء المدين المذكور فيه بعد صدقة الناس عليه بما تصدقوا به عليه لقضاء دينه : خذوا ما وجدتم وليس لكم إلا ذلك . وكان في ذلك ما قد دفع أن يكون لهم إجارته ، ليستوفوا ديونهم من أجرته ، والله تعالى نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية