1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام من قوله بئس مطية الرجل زعموا
صفحة جزء
[ ص: 173 ] 31 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام من قوله : بئس مطية الرجل زعموا

185 - حدثنا محمد بن عبد الله بن ميمون البغدادي أبو بكر ، حدثنا الوليد بن مسلم ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، حدثني أبو قلابة ، حدثني أبو عبد الله قال : قال النبي عليه السلام : بئس مطية الرجل زعموا .

186 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا أبو عاصم ، عن [ ص: 174 ] الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي قلابة قال : قال أبو مسعود لأبي عبد الله ، أو قال أبو عبد الله لأبي مسعود : أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في زعموا : { بئس مطية الرجل } .

قال أبو جعفر : فتأملنا ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصفه زعموا بما وصفها به ، وذكره إياها أنها بئس مطية الرجل ، فوجدنا زعموا لم تجئ في القرآن إلا في الإخبار عن المذمومين [ ص: 175 ] بأشياء مذمومة كانت منهم . فمن ذلك قول الله تعالى : زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا ، ثم أتبع ذلك بقوله تعالى : قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم .

ومن ذلك قوله تعالى : قل ادعوا الذين زعمتم من دونه ، ثم أتبع ذلك بإخباره بعجزهم أن دعوهم بذلك بقوله : فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا .

ومن ذلك قوله تعالى : وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء ، ثم رد عليهم بقوله : لقد تقطع بينكم الآية .

ومن ذلك قوله : وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا فقالوا هذا لله بزعمهم .

ومن ذلك قوله تعالى : وقالوا هذه أنعام وحرث حجر لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم .

ومن ذلك قوله : أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون .

ومن ذلك قوله : ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنـزل إليك وما أنـزل من قبلك الآية .

وكل هذه الأشياء فإخبار عن الله تعالى بها ، عن قوم مذمومين في أحوال لهم مذمومة ، وبأقوال كانت منهم كانوا فيها كاذبين مفترين على الله تعالى ، فكان مكروها لأحد من الناس لزوم أخلاق المذمومين في أخلاقهم الكافرين في أديانهم الكاذبين في أقوالهم .

[ ص: 176 ] وكان الأولى بأهل الإيمان لزوم أخلاق المؤمنين الذين سبقوهم بالإيمان ، وما كانوا عليه من المذاهب المحمودة ، والأقوال الصادقة التي حمدهم الله تعالى عليها رضوان الله عليهم ورحمته ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية