1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله ذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء
صفحة جزء
[ ص: 235 ] 320 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : إذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء

1981 - حدثنا محمد بن عمرو بن يونس ، قال : حدثنا أبو معاوية الضرير ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا وضع العشاء ثم أقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء .

1982 - حدثنا المزني ، قال : حدثنا الشافعي ، قال : حدثنا سفيان ، عن هشام بن عروة ثم ذكر بإسناده مثله غير أنه قال : وأقيمت الصلاة .

[ ص: 236 ]

1983 - وحدثنا الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا أسد بن موسى ، قال : حدثنا حماد بن زيد ومحمد بن خازم ، عن هشام ، ثم ذكر بإسناده مثله .

1984 - وحدثنا فهد ، قال : حدثنا محمد بن سعيد بن الأصبهاني ، قال : حدثنا عبد الرحيم بن سليمان وعلي بن مسهر ، عن هشام ثم ذكر بإسناده مثله .

1985 - وحدثنا فهد ، قال : حدثنا محمد بن سعيد ، قال : حدثنا عبد الرحيم ، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الله بن رافع ، عن أم سلمة رضي الله عنها ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ذكر مثله .

[ ص: 237 ]

1986 - وحدثنا يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا أنس بن عياض الليثي ، عن موسى بن عقبة ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا كان أحدكم على الطعام فلا يعجل عنه حتى يقضي حاجته وإن أقيمت الصلاة .

1987 - وحدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا عفان بن مسلم ، قال : حدثنا وهيب بن خالد ، قال : حدثنا أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا وضع العشاء وحضرت الصلاة فابدؤوا بالعشاء .

[ ص: 238 ]

1988 - حدثنا نصر بن مرزوق ، قال : حدثنا أسد بن موسى ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن سماك ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

1989 - وحدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا حماد بن زيد ثم ذكر بإسناده مثله ، قال أبو جعفر : وسماك هذا هو سماك بن عطية .

1990 - حدثنا المزني ، قال : حدثنا الشافعي ، قال : حدثنا سفيان ، عن الزهري ، قال : سمعت أنس بن مالك يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ذكر مثله .

1991 - حدثنا يونس قال: أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني عمرو بن الحارث ويونس بن يزيد . ( ح ) .

[ ص: 239 ] وحدثنا بحر بن نصر ، قال : أنبأنا ابن وهب ، قال : أخبرني عمرو ويونس ، عن ابن شهاب ، عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أقيمت الصلاة وحضر العشاء فابدؤوا بالعشاء قبل الصلاة .

قال أبو جعفر : سمعت المزني يقول ، قال الشافعي : أمر يعني النبي صلى الله عليه وسلم بحضور الصلاة في الجماعة يعني في غير ما روينا لفضل الجماعة على الانفراد ، ورخص في التخلف عن الجماعة لمعنى وذلك أن يحضر عشاء أحدهم فتقام الصلاة أو تقام الصلاة ، وهو يحتاج إلى الوضوء حاجة حاضرة ، وقد نهي أن يصلي وهو يدافع الأخبثين : الغائط والبول ولو صلى أجزأت عنه صلاته ، ولكنه مرخص له للعذر في ترك الجماعة ومحبوب له أن يدخل في الصلاة لا شاغل لقلبه عنها ولا معجل له ، عن إكمالها والأغلب مما يعرف الناس أنه إذا دخلها وبه حاجة إلى تعجيل قضاء الحاجة كاد أن يجمع أمرين : العجلة عن الإكمال والشغل عن الإقبال ، وقد يخاف هذا على من حضر عشاؤه لحاجة الناس إلى المطعم وتوقان أنفسهم إليه ، ولا [ ص: 240 ] سيما أهل الصوم والحاجة إلى المأكول .

قال أبو جعفر : وقد وجدنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه إنما قصد بقوله : إذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء : إلى أهل الصوم لا إلى من سواهم .

1992 - كما حدثنا محمد بن علي بن داود ، قال : حدثنا أحمد بن عبد الملك بن واقد الحراني ، قال : حدثنا موسى بن أعين ، قال : حدثنا عمرو بن الحارث ، عن ابن شهاب أنه سمع أنس بن مالك رضي الله عنه يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أقيمت الصلاة ، وأحدكم صائم فليبدأ بالعشاء قبل صلاة المغرب ، ولا تعجلوا عن عشائكم .

فدل ذلك على أنه صلى الله عليه وسلم إنما قصد بهذا القول إلى الصوام دون من سواهم ، والله نسأله التوفيق . وكفانا بما قد حكينا في هذا الباب عن الشافعي عن الكلام فيه بشيء ، وفيه في تقديم الخلاء على الصلاة [ ص: 241 ] ما يغنينا عن الكلام فيه في باب سنأتي به بعقب هذا الباب في كتابنا هذا إن شاء الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية