1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام فيمن قتل نفسه متعمدا هل يجوز أن يغفر له أم لا
صفحة جزء
[ ص: 183 ] 33 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام فيمن قتل نفسه متعمدا هل يجوز أن يغفر له أم لا ؟

195 - حدثنا الربيع المرادي ، حدثنا ابن وهب ، حدثني عبد الرحمن بن أبي الزناد ، ومالك بن أنس ، عن أبي الزناد ، عن عبد الرحمن يعني : ابن هرمز الأعرج ، عن أبي هريرة : أن رسول الله عليه السلام قال : { الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار ، والذي يقتحم نفسه يقتحم نفسه في النار ، والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار } .

196 - حدثنا فهد ، حدثنا عمر بن حفص بن غياث النخعي ، حدثنا أبي ، حدثنا الأعمش ، حدثنا أبو صالح ، حدثنا أبو هريرة ، عن النبي عليه السلام قال : { من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده في نار جهنم ، يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ، ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في جهنم [ ص: 184 ] خالدا مخلدا فيها أبدا ، ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا فيها أبدا } .

197 - حدثنا محمد بن علي بن زيد المكي ، حدثنا أحمد بن محمد القواس ، حدثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن ابن جريج قال : أخبرني فافاه ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله عليه السلام مثله .

قال أبو جعفر : فافاه هذا رجل من أهل الكوفة ، وأهل القرآن ، واسمه إسماعيل بن زياد .

فقال قائل : فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث يخالف هذا ، ثم ذكر :

198 - ما حدثنا أبو أمية ، وإبراهيم بن أبي داود ، ومحمد بن إبراهيم بن يحيى بن جناد البغدادي أبو بكر ، قالوا : حدثنا سليمان بن [ ص: 185 ] حرب ، حدثنا حماد بن زيد ، عن حجاج الصواف ، عن أبي الزبير ، عن جابر { أن الطفيل بن عمرو الدوسي أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، هل لك في حصن حصين ، ومعه حصن كان لدوس في الجاهلية ، فأبى ذلك النبي عليه السلام للذي ذخر للأنصار ، فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة هاجر إليه الطفيل بن عمرو ، وهاجر معه رجل فاجتووا المدينة ، فمرض فجزع ، فأخذ مشاقص له فقطع بها براجمه ، فشخبت يداه حتى مات ، فرآه الطفيل بن عمرو في منامه في هيئة حسنة ، ورآه مغطيا يديه ، فقال له : ما صنع بك ربك ، قال : غفر لي بهجرتي إلى نبيه عليه السلام . قال : ما لي أراك مغطيا يديك ، فقال : قيل لي : لن نصلح منك ما أفسدت ، فقصها الطفيل على رسول الله عليه السلام فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم وليديه فاغفر } .

فكان من جوابنا له في ذلك بتوفيق الله وعونه أنه قد يحتمل أن [ ص: 186 ] يكون الرجل المذكور في هذا الحديث فعل بنفسه ما فعل مما ذكر فيه على أنه عنده علاج تبقى به بقية يديه ، ففعل ما فعل لتسلم له نفسه ، وتبقى له بقية يديه ، فلم يكن في ذلك مذموما ، وكان كرجل أصابه في يده شيء ، فخاف إن لم يقطعها أن يذهب بها سائر بدنه ، ويتلف بها نفسه ، فهو في سعة من قطعها .

فإن لم يقطعها ، وهو يرى أنه بذلك يسلم له بذلك بقية بدنه ، ويأمن على نفسه ، ثم مات منها أنه غير ملوم في ذلك ، ولا معاقب عليه .

وكذلك هذا الرجل فيما فعل ببراجمه حتى كان من فعله تلف نفسه ، وهو خلاف من قتل نفسه طاعنا لها ، أو مترديا من مكان إلى مكان ليتلف نفسه ، أو متحسيا لسم ليقتل به نفسه ، فلم يبن بحمد الله فيما رويناه في هذا الباب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تضاد ولا اختلاف .

فإن قال قائل : ففي هذا الحديث دعا رسول الله عليه السلام ليدي هذا الرجل بالغفران ، ودعاؤه ليديه بذلك دعاء له ، وذلك لا يكون إلا عن جناية كانت منه على يديه استحق بها العقوبة ، فدعا له رسول الله عليه السلام بالغفران ليديه ، فيكون ذلك غفرانا له .

قيل له : ما في هذا الحديث دليل على ما ذكرت ؛ لأنه قد يجوز أن يكون ما كان من رسول الله عليه السلام من ذلك الدعاء ليدي ذلك [ ص: 187 ] الرجل كان لإشفاقه عليه ، ولعمل الخوف من الله كان في قلبه ، فدعا له بذلك لهذا المعنى لا لما سواه ، كما قد روي عنه مما علمه حصينا الخزاعي أبا عمران بن حصين ، وأمره أن يدعو به .

199 - كما قد حدثنا أبو أمية ، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا محمد بن بشر العبدي ، أخبرنا ابن أبي زائدة ، حدثنا منصور بن المعتمر ، قال : حدثنا ربعي بن حراش ، عن عمران بن حصين : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علم أباه حصينا بعدما أسلم ، فقال : قل : اللهم اغفر لي ما أسررت ، وما أعلنت ، وما أخطأت ، وما عمدت ، وما جهلت ، وما علمت } .

فكان في هذا الحديث تعليم رسول الله صلى الله عليه وسلم حصينا أن يدعو الله أن يغفر له ما أخطأ ، يعني الخطأ الذي هو ضد العمد ، وذلك مما هو غير مأخوذ به ، ولا معذب عليه ؛ لأن الله تعالى قال : وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم .

فكان الخطأ الذي ليس معه تعمد القلوب معفوا عنه ، غير مأخوذ به صاحبه ، وكان أمر النبي عليه السلام حصينا أن يدعو الله بغفرانه إياه له [ ص: 188 ] على الرهبة من الله ، والتعظيم له ، والخوف مما عسى أن يكون يخالط قلب المخطئ في حال خطئه ، من ميل إلى ما أخطأ به .

وكذلك ما في حديث جابر من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بالغفران للرجل المذكور فيه يحتمل أن يكون لمثل هذا أيضا ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية