1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله لا نذر في غضب
صفحة جزء
[ ص: 406 ] 348 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : لا نذر في غضب وكفارته كفارة يمين

2160 - حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرنا جرير بن حازم ، عن محمد بن الزبير التميمي ، عن أبيه ، عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا نذر في غضب وكفارته كفارة يمين .

[ ص: 407 ]

2161 - حدثنا يونس ، قال : حدثنا يحيى بن حسان ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن محمد بن الزبير الحنظلي ، عن أبيه ، عن عمران بن حصين ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

2162 - حدثنا أحمد بن عبد المؤمن المروزي ، قال : حدثنا علي بن الحسن بن شقيق ، قال : حدثنا عباد بن العوام ، قال : حدثنا محمد بن الزبير ، عن أبيه ، عن عمران ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

قال أبو جعفر : وكان معنى: لا نذر في غضب ، أي : في غضب لله ، فعاد معناه إلى معنى الحديث الذي في الباب الذي قبل هذا الباب غير أنا تأملنا إسناد هذا الحديث فوجدناه فاسدا أيضا .

2163 - كما حدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا عبد الوهاب بن عطاء ، قال : أخبرنا محمد بن الزبير الحنظلي ، عن أبيه ، عن رجل ، [ عن [ ص: 408 ] عمران ] ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم ذكر هذا الحديث .

2164 - كما حدثنا فهد ، قال : حدثنا أبو غسان ، قال : حدثنا خالد بن عبد الله ، عن محمد بن الزبير ، عن أبيه ، عن رجل ، عن عمران ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم ذكره ، فوقفنا على أن جميع ما روي في هذا الباب مدخول .

فقال قائل : فقد روي فيه حديث آخر ،

2165 - وذكر ما قد حدثنا بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا أبو داود الطيالسي ، قال : حدثنا حرب بن شداد ، قال : حدثني يحيى بن أبي كثير ، عن محمد بن أبان ، عن القاسم ، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من نذر أن يعصي الله فلا يعصه .

[ ص: 409 ]

2166 - وما قد حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا أبو سلمة المنقري ، قال : حدثنا أبان بن يزيد ، قال : حدثنا يحيى ثم ذكر بإسناده مثله .

[ ص: 410 ] فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أن هذا الحديث فاسد الإسناد أيضا لأن محمد بن أبان الذي في إسناده لا يعرف ، وزاد به الحديث الذي رواه الزهري عن أبي سلمة مما قد بان فساده اضطرابا أيضا ؛ لأنه صار مرة عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ومرة عن يحيى بن أبي كثير ، عن محمد بن أبان والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية