صفحة جزء
[ ص: 468 ] 359 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حط الخطايا

2215 - حدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا هشام بن حسان ، عن واصل مولى أبي عيينة ، عن الوليد بن عبد الرحمن ، عن عياض بن غطيف ، قال : وأخبرنا جرير بن حازم ، قال : حدثنا بشار بن أبي سيف ، عن الوليد بن عبد الرحمن ، عن عياض بن غطيف ، قال :

دخلنا على أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه وعنده امرأته تحيفة ووجهه مما يلي الحائط ، فقلنا كيف بات أبو عبيدة فقالت : بات بأجر فالتفت إلينا ، فقال : ما بت بأجر فساءنا ذلك وسكتنا ، فقال : ألا تسألوني على ما قلت ؟ قلنا ما سرنا ذلك فنسألك عنه ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من ابتلاه الله ببلاء في جسده فهو له حطة . ، [ ص: 469 ]

2216 - حدثنا علي ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : حدثنا أبو غسان محمد بن مطرف الليثي ، عن أبي الحصين ، عن أبي صالح الأشعري عن أبي أمامة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الحمى كير من جهنم فما أصاب المؤمن منها كان حظه من النار . [ ص: 470 ]

2217 - حدثنا علي ، قال : حدثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : حدثنا عصمة بن سالم الهنائي - وكان صدوقا عاقلا - قال : حدثني الأشعث بن جابر الحدائي ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي ريحانة الأنصاري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحمى من كير جهنم وهي نصيب المؤمن من النار .

[ ص: 471 ]

2218 - حدثنا علي ، قال : حدثنا المقرئ ، عن سعيد بن أبي أيوب وحدثنا الكيساني ، قال : حدثنا المقرئ ، عن سعيد ، عن سليمان بن أبي زينب ، عن يزيد بن محمد القرشي ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يصيب المؤمن هم ولا حزن ولا وصب ولا نصب ولا أذى إلا كفر به عنه .

2219 - حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، قال : حدثني أنس بن عياض الليثي ، عن سعد بن إسحاق ، عن زينب ابنة كعب ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رجلا ، قال : يا رسول الله ، أرأيت هذه الأمراض التي تصيب أبداننا ما لنا بها ، قال : [ ص: 472 ] الكفارات ، قال أبي بن كعب : وإن قل ذلك يا رسول الله ؟ قال : وإن شوكة فما وراءها ، قال : فدعا أبي بن كعب على نفسه أن لا تزال حمى مصارعة لجسده ما أبقي في الدنيا لا تحول بينه وبين حج وعمرة ، ولا جهاد في سبيل الله ، ولا شهود صلاة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فما ذاقه ذائق بعد ذلك إلا وجد عليه صالبا مثل النار حتى برت جسده وحتى تركته مثل الجريدة المبراة .

2220 - حدثنا يزيد بن سنان ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد القطان ، قال : حدثنا سعد بن إسحاق ، عن زينب ، عن أبي سعيد أن رجلا من المسلمين ثم ذكر مثله غير أنه قال : ولا صلاة مكتوبة في جماعة ولم يقل : حتى صار كالجريدة المبراة ، [ ص: 473 ]

2221 - حدثنا يونس ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ومالك ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما من مصيبة يصاب بها المسلم إلا كفر بها عنه حتى الشوكة يشاكها .

2222 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا أبو عاصم ومكي قالا : حدثنا ابن جريج ، قال أبو عاصم : أخبرني أبو الزبير ، وقال مكي عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يمرض مؤمن ولا مؤمنة ، ولا مسلم ولا مسلمة مرضا إلا حط الله به عنه من خطيئته . [ ص: 474 ]

2223 - حدثنا محمد بن عمرو بن يونس ، قال : حدثنا أبو معاوية الضرير ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يصيب المؤمن نكبة فما فوقها إلا قص الله عنه بها خطيئة .

2224 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، عن ابن أبي مليكة ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من مسلم يشاك شوكة فما فوقها إلا كانت له كفارة . [ ص: 475 ]

2225 - حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال وأخبرني أسامة بن زيد الليثي ، عن ابن حلحلة ، عن محمد بن عمرو بن عطاء العامري ، قال :

سمعت أبا سعيد الخدري رضي الله عنه يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يصيب المؤمن هم ولا حزن ولا وصب ولا نصب ولا أذى إلا كفر به عنه .

قال أبو جعفر : والكلام في هذا قد كفانا ما قد تقدم منا من الكلام فيما قبله من هذه الأبواب ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية