1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في سورة المائدة هل هي آخر سورة أنزلت أم لا
صفحة جزء
[ ص: 304 ] 397 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في سورة المائدة هل هي آخر سورة أنزلت أم لا ؟

حدثنا يونس قال : أنبأنا ابن وهب قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن أبي الزاهرية ، عن جبير بن نفير قال : حججت فدخلت على عائشة رضي الله عنها ، فقالت لي : يا جبير هل تقرأ المائدة ؟ فقلت : نعم . فقالت : أما إنها آخر سورة نزلت ، فما وجدتم فيها من حلال فاستحلوه ، وما وجدتم فيها من حرام فحرموه .

[ ص: 305 ] حدثنا فهد قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، ثم ذكر بإسناده مثله .

فكان في هذا الحديث عن عائشة رضي الله عنها أن المائدة آخر سورة نزلت .

وقد روي عن البراء بن عازب خلاف ذلك .

كما قد حدثنا فهد قال : حدثنا أبو الوليد الطيالسي قال : حدثنا شعبة قال : حدثنا أبو إسحاق قال : سمعت البراء بن عازب يقول : آخر آية نزلت : يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة . وآخر سورة نزلت براءة .

[ ص: 306 ]

حدثنا الحسن بن غليب قال : حدثنا أبو الأحوص ، عن أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب قال : آخر سورة نزلت كاملة سورة براءة ، وآخر آية نزلت خاتمة النساء .

فتأملنا ما روي عن عائشة وما روي عن البراء من هذا الاختلاف في آخر سورة نزلت ما هي ، فكان ما رويناه في ذلك عن عائشة رضي الله عنها أشبه عندنا ، والله أعلم بالحق لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عليا رضي الله عنه بسورة براءة في الحجة التي حجها أبو بكر رضي الله عنه بالناس قبل حجة الوداع ، فقرأها على الناس حتى ختمها ، وسيجيء مما روي في ذلك فيما بعد من كتابنا هذا في موضع هو أولى به من هذا الموضع إن شاء الله ، فكانت سورة المائدة قد أنزل منها بعد ذلك في حجة الوداع ما قد روي عن عمر وعلي وابن عباس رضي الله عنهم في ذلك .

2499 - ما قد حدثنا ابن أبي داود قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا عبد الله بن إدريس ، عن أبيه ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب قال : قال يهودي لعمر رضي الله عنه لو علينا نزلت هذه الآية : اليوم أكملت لكم دينكم . الآية ، [ ص: 307 ] لاتخذناه عيدا ، فقال عمر : إني لأعلم أول يوم نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة جمعة ، ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفات .

2500 - وما قد حدثنا ابن أبي مريم قال : حدثنا الفريابي قال : حدثنا سفيان ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب أن ناسا من اليهود قالوا : لو أنزلت هذه الآية فينا لاتخذنا ذلك اليوم عيدا ، فقال عمر : أي آية ؟ قالوا : اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي . فقال عمر رضي الله عنه : إني لأعلم أي مكان نزلت ، نزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقف بعرفة .

[ ص: 308 ]

2501 - حدثنا أحمد بن خالد بن يزيد الفارسي قال : حدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني قال : حدثنا قيس بن الربيع ، عن إسماعيل بن سلمان ، عن أبي عمر البزار ، عن ابن الحنفية ، عن علي رضي الله عنه قال : نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قائم عشية عرفة : اليوم أكملت لكم دينكم ...

2502 - وما قد حدثنا إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا حبان بن هلال قال : حدثنا حماد بن سلمة قال : أنبأنا عمار - قال أبو جعفر : وهو ابن أبي عمار مولى بني هاشم - قال : كنا عند ابن عباس فقرأ هذه الآية : اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي . فقال رجل من اليهود : لو أنزلت هذه الآية علينا لاتخذنا يومها عيدا . قال : فإنها أنزلت في عيدين اثنين في يوم عرفة ويوم جمعة .

[ ص: 309 ]

2503 - وما قد حدثنا علي بن شيبة قال : حدثنا روح بن عبادة .

وما حدثنا محمد بن خزيمة قال : حدثنا حجاج بن منهال قالا : حدثنا حماد بن سلمة ثم ذكر بإسناده مثله .

فكان فيما روينا ما قد حقق أن نزول بعض المائدة كان والنبي صلى الله عليه وسلم واقف بعرفة في حجة الوداع ، فدل ذلك على ما قالته عائشة رضي الله عنها ، وانتفى ما قاله البراء فيه . والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية