1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي في البدن أمن الإبل هي خاصة أم من الإبل ومن البقر جميعا
صفحة جزء
415 - باب بيان مشكل ما روي في البدن أمن الإبل هي خاصة أم من الإبل ، ومن البقر جميعا ؟ 2598 - حدثنا الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا أسد بن موسى ، قال : حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن عمرو بن ميمون ، عن أبي حاضر ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قلت البدن ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبقر .

قال أبو جعفر : فتأملنا هذا الحديث ، فكان الذي وجدناه فيه من قول ابن عباس قلت البدن ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبقر من غير ذكر منه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالبقر لأنها بدن ، وقد احتمل أن يكون أمر بها ؛ لأنها تجزئ مما يجزئ منه البدن ، لا أنها في نفسها بدن ، كما يأمر بالشاء مكانها ليس لأنها بدن .

[ ص: 18 ]

2599 - وحدثنا الربيع أيضا ، قال : حدثنا أسد ، قال : حدثنا سعيد بن سالم عن ابن جريج قال : حدثني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : اشتركنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الحج والعمرة ، كل سبعة في بدنة ، فقال رجل : أرأيت البقرة نشترك فيها كما نشترك في الجزور ؟ فقال : ما هي إلا من البدن ، وحضر جابر بن عبد الله الحديبية ، فقال : اشتركنا كل سبعة في بدنة ونحرنا سبعين بدنة يومئذ .

فكان إدخال البقرة في البدن في هذا الحديث إنما هو من قول جابر بغير ذكر منه إياه عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2600 - وحدثنا يونس ، قال : حدثنا عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، عن أبي عبد الله الأغر ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول ، فإذا جلس الإمام طووا الصحف ، وجلسوا يستمعون ، فمثل المهجر كالذي يهدي بدنة ، ثم كالذي يهدي بقرة ، ثم كالذي يهدي الكبش ، ثم كالذي يهدي الدجاجة ، ثم كالذي يهدي البيضة .

[ ص: 19 ]

2601 - حدثنا المزني ، قال : حدثنا الشافعي ، وأخبرنا محمد بن إسماعيل ، عن ابن أبي ذئب ، عن ابن شهاب ، عن أبي عبد الله الأغر ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

2602 - حدثنا المزني ، قال : حدثنا الشافعي ، قال : حدثنا سفيان عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر نحوه .

2603 - وحدثنا محمد بن خزيمة ، وفهد بن سليمان قالا : حدثنا [ ص: 20 ] عبد الله بن صالح ، قال : حدثني الليث ، قال : حدثني ابن الهاد ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : مثل المهجر إلى الصلاة كمثل الذي يهدي بدنة ، ثم الذي على إثره كمثل الذي يهدي بقرة ، ثم الذي على إثره كمثل الذي يهدي الكبش ، ثم الذي على إثره كالذي يهدي الدجاجة ، ثم الذي على إثره كالذي يهدي البيضة .

2604 - حدثنا يونس قال : أنبأنا ابن وهب أن مالكا حدثه عن سمي مولى أبي بكر ، عن أبي صالح السمان ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة ، فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة ، فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام [ ص: 21 ] حضرت الملائكة يستمعون الذكر .

2605 - وحدثنا إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا محمد بن المنهال ، قال : حدثنا يزيد بن زريع ، قال : حدثنا روح بن القاسم ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

2606 - وحدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا حجاج بن المنهال ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر مثله ، [ ص: 22 ] فكان فيما روينا في هذا الفصل من هذا الباب ما قد دلنا على أن البدن خلاف البقر لتمييز رسول الله صلى الله عليه وسلم بينها في الأسماء ، وفي الثواب عليها ، وإن كان كل صنف منها يجزئ مما يجزئ من الصنف الآخر لا لأنها كلها بدن ، ولكن لأن البدن هي البدن المعقولة من الإبل ، والبقر يجزئ مما يجزئ منها لا لأنها بدن ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية