1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يدل على مقدار قليل الحيض كم هو
صفحة جزء
[ ص: 148 ] 430 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يدل على مقدار قليل الحيض كم هو ؟

2720 - حدثنا يونس ، قال : حدثنا عبد الله بن وهب أن مالكا حدثه عن نافع ، عن سليمان بن يسار ، عن أم سلمة أن امرأة كانت تهراق الدماء على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستفتت لها أم سلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : لتنظر عدة الليالي والأيام التي كانت تحيضهن من الشهر قبل أن يصيبها الذي أصابها ، ثم لتدع الصلاة ، ثم لتغتسل ولتستثفر بثوب ثم تصلي .

2721 - حدثنا المزني ، قال : حدثنا الشافعي ، قال : أنبأنا مالك ، ثم ذكر بإسناده مثله .

[ ص: 149 ]

2722 - وحدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد المعروف بالضعيف ، قال : حدثنا عبد الله بن نمير ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن سليمان بن يسار ، عن أم سلمة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

2723 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : حدثنا بحر بن نصر ، عن محمد بن إدريس الشافعي ، قال : قال سفيان ، عن أيوب ، عن نافع ، عن سليمان بن يسار ، عن أم سلمة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله ، غير أنه قال : تدع الصلاة عدد الليالي والأيام التي كانت تحيضهن أو أيام أقرائها - الشك من أيوب - لا أدري هذا قال : أو قال هذا .

ففي هذا الحديث من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : لتنظر عدد الليالي والأيام التي كانت تحيضهن من الشهر قبل أن يصيبها الذي أصابها ، فتدع الصلاة ثم تغتسل ، فدل ذلك أن الحيض ليالي وأيام ، وفي ذلك ما [ ص: 150 ] قد دل على قول من قال : إنه ثلاثة أيام لا أقل منها ، ومن القائلين بذلك من أهل العلم أبو حنيفة رحمه الله وأصحابه .

2724 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب بن جرير ، قال : حدثنا أبي قال : سمعت نافعا يحدث عن سليمان بن يسار أن أم سلمة سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن فاطمة ابنة أبي حبيش وكانت تهراق دما ، فأمرها أن تدع الصلاة أقراءها وقدرهن من الشهر ثم تغتسل وتستثفر بثوب ثم تصلي .

فلم يكن في هذا الحديث للأيام ولا الليالي ذكر ، فقد اتفق عبيد الله بن عمر ، وأيوب ، ومالك على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : في هذا الحديث القول الذي يوجب أن الحيض ليالي وأيام ، وفي ذلك ما ينفي أن يكون أقل من ثلاثة أيام .

فقال قائل : هذا حديث فاسد الإسناد من طريق نافع عن سليمان بن يسار ومن طريق الزهري ، عن سليمان بن يسار .

2725 - وذكر في ذلك ما قد حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : حدثنا إسحاق بن الفرات ، عن يحيى بن أيوب قال : قال يحيى بن سعيد : أخبرني نافع أن سليمان بن يسار أخبره عن رجل أخبره ، عن أم سلمة ، ثم ذكر مثل حديث مالك ، عن نافع ، عن سليمان سواء ، أو بألفاظ رسول الله صلى الله عليه وسلم التي في ذلك الحديث .

[ ص: 151 ]

2726 - وما قد حدثنا محمد بن حميد بن هشام الرعيني أبو قرة ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثنا الليث ، قال : أخبرني ابن شهاب ، عن سليمان بن يسار ، أن رجلا من الأنصار أخبره ، عن أم سلمة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ذكر هذا الحديث .

فكان جوابنا له في ذلك أن إسناد هذا الحديث قد دخله ما قد ذكره ، ولكنا قد وجدنا من حديث عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث آخر ، ما يدلنا على هذا المعنى في قليل الحيض .

2727 - كما قد حدثنا يزيد بن سنان ، قال : حدثنا أبو صالح كاتب الليث ، قال : حدثني الليث ، قال : حدثني ابن الهاد ، عن عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر

[ ص: 152 ] ( ح ) وحدثنا يزيد ، قال : حدثنا عمرو بن خالد ، قال : حدثنا بكر بن مضر ، عن ابن الهاد ، عن عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : يا معشر النساء تصدقن ، وأكثرن الاستغفار ، فإني رأيتكن أكثر أهل النار ، قالت امرأة منهن جزلة : وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار ؟ قال : تكثرن اللعن ، وتكفرن العشير ، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن ، قالت يا رسول الله ، وما نقصان العقل والدين ؟ قال : أما نقصان العقل ، فشهادة امرأتين بعدل شهادة رجل ، فهذا من نقصان العقل ، وتمكث الليالي ما تصلي ، وتفطر في رمضان ، فهذا نقصان الدين .

ووجدنا في حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا المعنى مثل حديث ابن عمر هذا .

2728 - كما حدثنا يحيى بن عثمان ، قال : حدثنا نعيم بن حماد ، [ ص: 153 ] قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب ، فوعظ ، ثم قال : يا معشر النساء تصدقن ، فإني رأيتكن أكثر أهل النار ، فقالت له امرأة : ولم ذاك يا رسول الله ؟ قال : بكثرة لعنكن ، وكفركن العشير ، وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لألباب ذوي الرأي منكن ، فقالت امرأة : يا رسول الله وما نقصان عقولنا وديننا ؟ قال : شهادة امرأتين منكن بشهادة رجل ، ونقصان دينكن الحيضة تمكث إحداكن الثلاث والأربع لا تصلي .

قال : ولا نعلم شيئا روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في مقدار قليل الحيض غير ما ذكرنا ، فكان هذا مما قد دل على مقداره ، وأنه أيام وليالي ، وأوجب القول به ، وترك خلافه ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية