1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من سعادة المرء بالمسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهني
صفحة جزء
[ ص: 207 ] 438 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من سعادة المرء بالمسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهني .

2772 - حدثنا الحسين بن نصر ، وفهد بن سليمان جميعا قالا : حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن خميل ، عن نافع بن عبد الحارث قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سعادة المرء المسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهني .

[ ص: 208 ]

2773 - حدثنا الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا أسد ، قال : حدثنا وكيع ، قال : حدثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، قال : حدثني خميل ، ومعي مجاهد ، عن نافع بن عبد الحارث ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر مثله .

قال أبو جعفر : فتأملنا هذا الحديث طلب الوقوف على المراد به ، فوجدنا الجار مأمورا بإكرام جاره ، كما قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك .

2774 - حدثنا عبد الغني بن أبي عقيل اللخمي ، قال : أنبأنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو ، عن نافع بن جبير ، عن أبي شريح الخزاعي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان يؤمن بالله عز وجل واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت .

[ ص: 209 ] قال سفيان : وزاد فيه ابن عجلان ، عن سعيد المقبري ، عن أبي شريح قال : جائزته يوم وليلة ، والضيافة ثلاث ، فما زاد على ذلك فهو صدقة على الضيف ، ولا يحل له أن يثوي عنده حتى يحرجه .

2775 - حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا روح بن عبادة ، عن زكريا بن إسحاق ، قال : حدثنا عمرو بن دينار ، عن نافع بن جبير بن مطعم ، عن أبي شريح الخزاعي ، وكانت له صحبة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، ثم ذكر مثله ، غير أنه لم يذكر ما ذكره سفيان فيه مما زاد ابن عجلان .

2776 - حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : حدثنا أبي ، وشعيب بن الليث ، عن الليث بن سعد ، عن سعيد بن أبي سعيد ، [ ص: 210 ] عن أبي شريح العدوي أنه قال : سمعت أذناي ، وأبصرت عيناي حين تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر مثله ، غير أنه لم يذكر ما ذكره ابن عيينة مما زاده ابن عجلان .

2777 - حدثنا الربيع المرادي ، قال : حدثنا شعيب بن الليث ، ثم ذكر بإسناده مثله .

2778 - وحدثنا بحر بن نصر ، قال : وقرئ على شعيب بن الليث ، عن الليث ، ثم ذكر بإسناده مثله .

2779 - وحدثنا يونس بن عبد الأعلى ، قال : أنبأنا ابن وهب ، قال : أخبرني مالك ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي شريح الكعبي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر مثله ، وزاد في الضيف : جائزته يوم وليلة ، والضيافة ثلاثة أيام ، فما كان بعد ذلك فهو صدقة ، ولا يحل له أن يقيم عنده حتى يحرجه .

[ ص: 211 ] قال مالك : جائزته أن يتحفه في اليوم والليلة بأفضل ما يجد ، وقال : يثوي : يقيم عنده .

2780 - حدثنا يونس ، قال : أنبأنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوه .

2781 - حدثنا فهد ، قال : حدثنا فروة بن أبي المغراء ، قال : حدثنا أبو الأحوص ، عن أبي حصين ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت .

[ ص: 212 ] قال : فكان فيما روينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إكرام الجار جاره ما قد ذكرنا ذلك فيه ، وما قد روي عنه فيه في أن لا يؤذيه ما قد وكد ذلك ، وإذا كان ذلك كذلك للجار على الجار ، كان توفيته إياه ذلك سعادة للموفى ، فهذا معنى ما روي في الجار في هذا الحديث .

وأما ما روي من سعة المنزل فليكن صاحب المنزل بذلك حامدا لله عز وجل ، وعارفا بنعمائه عليه ، وتفضيله إياه على غيره ، فيكون من الشكر له عز وجل على ما يكون عليه مثله في ذلك .

وأما ما فيه من المركب الهني ، فأن يكون ذلك برفع الشغل عن قلبه ويكون في ركوبه على أحد وجهين ؛ إما متشاغلا بذكر ربه - عز وجل - ، وإما غير مشغول القلب مما يؤذيه من مركبه وكل ذلك سعادة ، والله عز وجل نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية