1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في استبراء المسبيات من الحوامل وممن سواهن
صفحة جزء
[ ص: 53 ] 482 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في استبراء المسبيات من الحوامل وممن سواهن

3048 - حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا الأسود بن عامر ، عن شريك بن عبد الله ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الوداك ، عن أبي سعيد . وشريك ، عن قيس ، عن أبي الوداك ، عن أبي سعيد رضي الله عنه ، قال : أصبنا سبايا يوم أوطاس ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا توطأ حامل حتى تضع ، ولا غير حامل حتى تحيض حيضة .

[ ص: 54 ] [ ص: 55 ]

3049 - حدثنا فهد بن سليمان ، قال : حدثنا محمد بن سعيد الأصبهاني ، قال : حدثنا شريك ، عن قيس بن وهب ، والمجالد ، عن أبي الوداك ، عن أبي سعيد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

قال أبو جعفر : وفيما رويناه من هذا الحديث ما يدل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قصد بالاستبراء إلى من تحيض ممن ليس بحامل ، وإلى الحوامل لا إلى من سواهن ممن كان في ذلك السبي من النساء .

ونحن نحيط علما أنه قد كان فيهن من لم تبلغ ، وممن قد يئسن من المحيض ، والحيض والحمل من هؤلاء معدوم ، فكان هذا القول من رسول الله صلى الله عليه وسلم دليلا على أن الاستبراء على غير من وقع عليه قوله ذلك من النساء ، وأن الاستبراء لا يجب فيمن لا تحيض من الصغار ، ولا فيمن لا تحيض من الإياس من الحيض ، كما قد روي عن القاسم بن محمد ، وسالم بن عبد الله في ذلك .

كما قد حدثنا روح بن الفرج ، قال : حدثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، قال : حدثني الليث بن سعد ، قال : حدثني طلحة بن أبي سعيد ، [ ص: 56 ] عن خالد بن أبي عمران ، عن القاسم وسالم : أنه سألهما عن الجارية تباع ولم تحض : أيطؤها الذي اشتراها ؟ فقالا : ينظر إليها من يعرف ذلك ، فإن كانت لم تحض فلا نرى عليه شيئا .

قال الليث : إذا كانت ابنة عشر سنين ، فإنه لا ينبغي أن توطأ حتى يستبرأ رحمها لثلاثة أشهر ، فإنه بلغنا أن ابنة عشر سنين حملت
.

قال : وفي هذا ما قد دل أن الليث بن سعد كان مذهبه أن حملها إذا كان مأمونا أنه لا تستبرأ فيها ، وهذا قول قد كان أبو يوسف قاله مرة ، وقد روي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ما يدل على أن هذا كان مذهبه أيضا ، وما يزيد على ذلك في العذراء أنها لا تستبرأ .

حدثنا علي بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا يحيى بن معين ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : العذراء لا تستبرأ .

3050 - وما قد حدثنا أحمد بن يحيى بن يزيد الصوري ، قال : حدثنا الهيثم بن جميل ، قال : حدثنا شريك ، عن الأعمش ، عن ميمون بن مهران ، [ ص: 57 ] عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن وطء السبايا وهن حبالى حتى يضعن ما في بطونهن أو يستبرأن .

قال أبو جعفر : وهذا عندنا فغير مخالف لما رويناه قبله في هذا الباب ؛ لأن معنى : " أو يستبرأن " قد يحتمل أن يكون : أو يستبرأن مما قد رويناه قبله ، فيعود معنى ما روي في ذلك عن ابن عباس ، وعن أبي سعيد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى معنى واحد ، والله عز وجل نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية