1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن ترك الجمعة ثلاث مرار
صفحة جزء
[ ص: 209 ] 505 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن ترك الجمعة ثلاث مرار

3182 - حدثنا يزيد بن سنان ، قال : حدثنا العلاء بن محمد بن سيار ، قال : حدثنا محمد بن عمرو ( ح ) وحدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا يعلى بن عبيد الطنافسي ، قال : حدثنا محمد بن عمرو ، ثم قالا جميعا : عن عبيدة بن سفيان ، عن أبي الجعد الضمري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من ترك الجمعة ثلاث مرار طبع الله على قلبه .

[ ص: 210 ]

3183 - حدثنا يونس ، قال : أنبأنا ابن وهب ، قال : حدثني ابن أبي ذئب ، عن أسيد بن أبي أسيد ، عن عبد الله بن أبي قتادة ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من ترك الجمعة ثلاث مرار من غير ضرورة طبع الله على قلبه .

3184 - وحدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا يحيى بن صالح ، قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد ، قال : حدثنا أسيد بن أبي أسيد ، عن عبد [ ص: 211 ] الله بن أبي قتادة ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

قال أبو جعفر : وأسيد بن أبي أسيد هذا : هو البراد .

فقال قائل : هل يخلو تارك الجمعة حتى يفوت وقتها من أن يكون قد استحق هذا الوعيد ولم يكن مستحقا له ، فما معنى القصد في ذلك إلى الثلاث ؟

فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أن ذلك رحمة من الله عز وجل في تأنيه به ثلاثا ليرجع إليها ، فلا يطبع على قلبه ، أو يتمادى في تركها ثلاثا ، فيطبع على قلبه ، وفي ذلك ما قد دل أنه لم يكن كافرا بتركها حتى خرج وقتها أول مرة ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية