1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله
صفحة جزء
[ ص: 216 ] 508 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : " من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله "

3188 - حدثنا عبد الغني بن أبي عقيل ، قال : حدثنا سفيان ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الذي تفوته صلاة العصر ، فكأنما وتر أهله وماله .

[ ص: 217 ]

3189 - حدثنا يزيد بن سنان وابن أبي داود ، قالا : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني الليث ، قال : حدثني عقيل ، عن ابن شهاب ، ثم ذكر بإسناده مثله .

3190 - حدثنا يزيد ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن الزهري ، ثم ذكر بإسناده مثله .

3191 - وحدثنا يزيد ، ومحمد بن خزيمة ، وفهد قالوا : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني الليث ، قال : حدثني ابن الهاد ، عن ابن شهاب ، ثم ذكر بإسناده مثله .

3192 - وحدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا شيبان - يعني النحوي - ، عن يحيى ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر مثله .

3193 - وحدثنا يزيد ، قال : حدثنا بشر بن عمر وأبو صالح ، قالا : حدثنا الليث ، قال : أخبرنا نافع ، [ ص: 218 ] عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

3194 - وحدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا عارم أبو النعمان ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

3195 - وحدثنا يزيد بن سنان ، قال : حدثنا عثمان بن عمر ، قال : أخبرنا ابن أبي ذئب ( ح ) وحدثنا الربيع الأزدي ، قال : حدثنا أسد ، قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن الزهري ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن نوفل بن معاوية الديلي ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

[ ص: 219 ] فكان معنى قوله صلى الله عليه وسلم : فكأنما وتر أهله وماله ، بمعنى : فكأنما نقص أهله وماله ، ومنه قول الله عز وجل : ولن يتركم أعمالكم ، أي : ولن ينقصكم أعمالكم .

وكذلك حدثناه ولاد النحوي ، عن المصادري ، عن أبي عبيدة .

وفي ذلك ما قد دل أنه لم يكن بذلك كافرا ، لأنه لو كان كافرا كان ما قد نقصه من ذهاب إيمانه أكثر مما نقصه من ذهاب أهله وماله ، وكان القصد إلى ذكر أهله وماله ، والله عز وجل نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية