1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله في الهلال فإن غم عليكم فاقدروا له
صفحة جزء
[ ص: 382 ] 589 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله في الهلال : فإن غم عليكم فاقدروا له

3758 - حدثنا إسماعيل بن يحيى المزني ، قال : حدثنا محمد بن إدريس الشافعي ، قال : أخبرنا إبراهيم بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا له .

3759 - حدثنا الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، قال : حدثني سالم بن عبد الله ، أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، ثم ذكر مثله .

[ ص: 383 ]

3760 - حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني مالك بن أنس ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر رمضان ، فقال : لا تصوموا حتى تروا الهلال ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم فاقدروا له .

3761 - وحدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : الشهر تسع وعشرون ، فلا تصوموا حتى تروا الهلال ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم فاقدروا له .

قال أبو جعفر : هكذا أخبرنا يونس هذا الحديث .

[ ص: 384 ]

3762 - وقد حدثنا المزني ، قال : حدثنا الشافعي ، قال : أخبرنا مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : الشهر تسع وعشرون ، لا تصوموا حتى تروا الهلال ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم ، فأكملوا العدد ثلاثين .

فاختلف ابن وهب والشافعي على مالك في هذا الحديث ، فرواه كل واحد منهما عنه على ما ذكرناه من روايته إياه عنه ، فالتمسناه من رواية غيرهما إياه عنه كيف هو . ؟

3763 - فوجدنا يزيد بن سنان قد حدثنا ، قال : حدثنا القعنبي ، قال : قرأت على مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الشهر تسع وعشرون ليلة ، ولا تصوموا حتى تروا الهلال ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم ، فاقدروا له .

[ ص: 385 ] فكان ما رواه القعنبي عليه عن مالك موافقا لما رواه ابن وهب عنه عليه ، ومخالفا لما رواه الشافعي عنه عليه ، فكان اثنان أولى بالحفظ من واحد ، لا سيما والذي روياه عن مالك عليه ، موافق لما رواه سالم ونافع عن ابن عمر عليه .

قال أبو جعفر : فتأملنا قوله صلى الله عليه وسلم : فاقدروا له ، ما مراده صلى الله عليه وسلم به ، فكان أحسن ما سمعناه في ذلك - والله أعلم - أن الله عز وجل قال في كتابه : والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم . فأخبر عز وجل أنه قدره منازل يجري عليها ، فكان ذلك أنه عز وجل أجراه على أن جعل ما يجري في كل ليلة حتى يسقط منزلة واحدة وهي ستة أسباع ساعة ; لأن منازل الليل أربعة عشر منزلة ، وساعاته أربعة عشر ساعة ، فمدى كل منزلة ستة أسباع ساعة ، فيجري كذلك إلى ثمان وعشرين ليلة يستسر ، فإن كان الشهر ثلاثين استسر ليلتين ، وإن كان تسعا وعشرين استسر ليلة واحدة ، فكان المأمور به في حديث ابن عمر هذا إذا أغمي علينا ، ثم طلع ، نظرنا إلى سقوطه ، فإن كان لمنزلة واحدة علمنا أنه لليلته ، وإن كان لمنزلتين علمنا أنه لليلتين ، وعقلنا بذلك أن بينهما يوما ، وأن علينا قضاء ذلك اليوم إن كان من رمضان ، وكان هذا الاعتبار مما لا يتساوى به الناس ، وإنما من تعلمه منهم قليل ويخفى على أكثرهم ، ثم رد ذلك إلى ما يتساوون فيه جميعا ، فلا يتقدم بعضهم في علمه بعضا بما قد روي عنه صلى الله عليه وسلم مما هو ناسخ لذلك ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم : فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين .

[ ص: 386 ]

3764 - كما قد حدثنا المزني ، قال : حدثنا الشافعي ، قال : أخبرنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، سمع محمد بن جبير أو ابن حنين - قال أبو جعفر : والصحيح ابن حنين - يقول : سمع ابن عباس يتعجب ممن يتقدم الشهر ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين .

[ ص: 387 ]

3764 م - وكما حدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا روح بن عبادة ، قال : حدثنا زكريا بن إسحاق ، عن عمرو بن دينار ، أن محمد بن حنين أخبره ، أنه سمع ابن عباس يقول ، ثم ذكر مثله .

3765 - وكما حدثنا بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا إبراهيم بن بشار ، قال : حدثنا سفيان ، قال : حدثنا عمرو ، عن محمد بن حنين ، عن ابن عباس ، ثم ذكر مثله .

3766 - وكما حدثنا بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا أبو داود ( ح ) .

[ ص: 388 ] وكما حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب بن جرير ، ثم اجتمعا فقالا : عن شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، قال : رأينا هلال رمضان ، فأرسلنا رجلا إلى ابن عباس ، فسأله ، فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل قد مده لرؤيته ، فإذا غم عليكم ، فأكملوا العدة .

3767 - وكما حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : أخبرنا عبد الله بن [ ص: 389 ] بكر السهمي ( ح ) .

وكما حدثنا الحسن بن بكر المروزي ، قال : أخبرنا روح بن عبادة ثم اجتمعا ، فقالا : أخبرنا حاتم بن أبي صغيرة ، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، قال : سمعت ابن عباس ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن حال بينكم وبينه سحاب أو ظلمة أو غياية ، فأكملوا العدة .

3768 - وكما حدثنا الحسن بن بكر ، قال : أخبرنا سعيد بن منصور ، وعلي بن الحسن بن شقيق ، قالا : أخبرنا جرير بن عبد الحميد ، عن منصور ، عن ربعي [ ص: 390 ] عن حذيفة بن اليمان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقدموا الشهر حتى تروا الهلال ، أو تكملوا العدة قبله ، ثم صوموا حتى تروا الهلال ، أو تكملوا العدة .

3769 - وكما حدثنا أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : حدثنا جرير ، ثم ذكر بإسناده مثله .

[ ص: 391 ]

3770 - وكما حدثنا أحمد ، قال : حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن ربعي ، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، مثله .

3771 - وكما حدثنا الحسن بن بكر ، قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن مسلم بن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين .

3772 - وكما حدثنا محمد بن حميد بن هشام الرعيني ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن ابن [ ص: 392 ] شهاب ، عن سعيد ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

3773 - وكما حدثنا المزني ، قال : حدثنا الشافعي ، قال : حدثنا الدراوردي ، عن محمد بن عمرو بن علقمة ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

3774 - وكما حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا يحيى بن صالح الوحاظي ، قال : حدثنا سليمان بن بلال ، قال : حدثنا محمد بن عمرو ، ثم ذكر بإسناده مثله .

3775 - وكما حدثنا علي بن معبد والحسن بن بكر ، قال علي : [ ص: 393 ] حدثنا روح ، وقال الحسن : أخبرنا روح ، قال : حدثنا زكريا بن إسحاق ، قال : أخبرنا أبو الزبير ، سمع جابرا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم ، فعدوا ثلاثين يوما ، إلا أن عليا لم يقل يوما .

3776 - وكما حدثنا فهد بن سليمان ، قال : حدثنا الحسن بن الربيع ، قال : حدثنا إبراهيم بن حميد الرؤاسي ، عن مجالد بن سعيد ، عن الشعبي ، عن عدي بن حاتم ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا جاء رمضان ، فصم ثلاثين ، إلا أن ترى الهلال قبل ذلك .

[ ص: 394 ]

3777 - وكما حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا أصبغ بن الفرج ، قال : حدثنا حاتم بن إسماعيل ، عن هشام بن حسان ، عن محمد بن جابر ، عن قيس بن طلق ، عن أبيه ، قال : سمعت رجلا قال : يا رسول الله ، أرأيت اليوم الذي يختلف فيه : تقول فرقة من شعبان ، وتقول فرقة من رمضان ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين .

فكانت هذه الآثار هي الناسخة للآثار الأول ، وعليها جرى الناس ، ومما يحقق ما قد رويناه ، عن ابن عمر من حديث عبد الله بن دينار أنه على ما رواه عبد الله بن وهب والقعنبي ، عن مالك ، كما ذكرناه عنهما عنه موافقة إسماعيل بن جعفر لهما ، عن عبد الله بن دينار في ذلك .

[ ص: 395 ]

3778 - كما حدثنا نصر بن مرزوق ، قال : حدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا إسماعيل بن جعفر ، عن عبد الله بن دينار ، أنه سمع ابن عمر يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا له .

وقد وجدنا أيضا من حديث أيوب ، عن نافع على هذا المعنى أيضا .

3779 - حدثنا حسين بن نصر ، قال : حدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا عبيد الله بن عمرو ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر مثله .

[ ص: 396 ] ووجدناه من رواية أسامة بن زيد الليثي ، عن نافع ، عن ابن عمر كذلك أيضا .

3780 - كما حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : حدثني أسامة بن زيد الليثي ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

قال أبو جعفر : وفيما قد ذكرنا ما قد دل على أن حقيقة ما حدث به ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الباب لا اختلاف عليه فيه أنه كما رواه عنه سالم ونافع ، وكما رواه من رواه عن عبد الله بن دينار موافقا لذلك لا مخالفا له ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية