1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أمر به أصحابه في الحجة التي حجوها معه لما طافوا بالبيت وبالصفا والمروة أن يحلوا إلا من كان معه الهدي
صفحة جزء
[ ص: 83 ] 666 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أمر به أصحابه في الحجة التي حجوها معه لما طافوا بالبيت وبالصفا والمروة أن يحلوا إلا من كان معه الهدي

4300 - حدثنا الربيع المرادي ، حدثنا أسد بن موسى ، حدثنا حاتم بن إسماعيل المديني ، حدثني جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، لسنا ننوي إلا الحج ، حتى إذا كان آخر طواف على المروة ، قال : إني لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ، وجعلتها عمرة ، فمن كان من ليس معه هدي فليحلل .

[ ص: 84 ]

4301 - حدثنا محمد بن خزيمة وفهد بن سليمان قالا : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني الليث بن سعد ، عن ابن الهاد ، عن جعفر بن محمد ، ثم ذكر بإسناده مثله .

4302 - وحدثنا محمد بن خزيمة ، حدثنا حجاج بن منهال ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن قيس بن سعد ، عن عطاء ، عن جابر رضي الله عنه قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم لأربع خلون من ذي الحجة ، فلما طافوا بالبيت وبالصفا والمروة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اجعلوها عمرة .

4303 - وحدثنا محمد بن حميد بن هشام الرعيني ، حدثنا [ ص: 85 ] علي بن معبد ، حدثنا موسى بن أعين ، عن خصيف ، عن عطاء ، عن جابر قال : لما قدمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة في حجة الوداع ، سأل الناس : " بماذا أحرمتم ؟ " فقال أناس : أحرمنا بالحج ، وقال آخرون : قدمنا متمتعين ، وقال آخرون : أهللنا بإهلالك يا رسول الله ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان قدم ولم يسق هديا فليحلل ، فإني لو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي حتى أكون حلالا .

4304 - وحدثنا بكار ، حدثنا إبراهيم بن بشار ، حدثنا سفيان ، حدثنا عمرو بن دينار ، عن عطاء ، عن جابر بن عبد الله قال : قدمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم صبيحة رابعة فأمرنا أن نحل ، قلنا : أي الحل يا رسول الله ؟ قال : الحل كله ، فلو استقبلت من أمري ما استدبرت لصنعت مثل الذي تصنعون .

4305 - حدثنا محمد بن عبد الله بن ميمون البغدادي ، حدثنا الوليد بن مسلم ، عن الأوزاعي ، عن عطاء أنه سمعه يحدث ، عن جابر بن عبد الله قال : أهللنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة بالحج خالصا لا نخلطه بغيره ، فقدمنا مكة ، فلما طفنا بالبيت [ ص: 86 ] وسعينا بين الصفا والمروة ، أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نجعلها عمرة ، وأن نحل إلى النساء ، فقلنا : ليس بيننا وبين عرفة إلا خمس ليال فنخرج إليها ، وذكر أحدنا يقطر منيا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إني لأبركم وأصدقكم ، ولولا الهدي لحللت .

4306 - حدثنا الحسين بن الحكم الحبري ، حدثنا أبو نعيم ، حدثنا معقل بن عبيد الله العبسي ، عن عطاء ، عن جابر رضي الله عنه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجاجا لا نريد إلا الحج ، ولا ننوي عمرة ، فطفنا بالبيت وبين الصفا والمروة ، ثم أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأحللنا ، وقال : إني لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت هديا ، ولولا الهدي لأحللت ، ومن لم يكن معه هدي فليحل .

[ ص: 87 ]

4307 - حدثنا نصر بن مرزوق ، حدثنا الخصيب بن ناصح ، حدثنا وهيب بن خالد ، عن منصور بن عبد الرحمن ، عن أمه ، عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه مهلين بالحج ، وكان مع الزبير الهدي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : من لم يكن معه الهدي فليحلل . قالت : فلم يكن معي عامه هدي ، فأحللت .

4308 - وحدثنا محمد بن خزيمة ، حدثنا حجاج بن منهال ، حدثنا يزيد بن زريع ، حدثنا داود وهو ابن أبي هند ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : خرجنا من المدينة [ ص: 88 ] نصرخ بالحج صراخا ، فلما قدمنا طفنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اجعلوها عمرة ، إلا من كان معه الهدي .

4309 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا مكي بن إبراهيم ، حدثنا عبيد الله بن أبي حميد ، عن أبي مليح ، عن معقل بن يسار قال : حججنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فوجد عائشة تنزع ثيابها ، فقال لها : " ما لك ؟ " قالت : أنبئت أنك قد أحللت وأحللت أهلك ، فقال : أحل من ليس معه هدي ، فأما نحن فلم نحلل ، فإنا معنا هدي حتى نبلغ عرفات .

[ ص: 89 ] قال أبو جعفر : فسأل سائل عن المعنى الذي به افترق من ساق الهدي ومن لم يسق الهدي في هذا المعنى ، فحل من لم يسق الهدي ، ولم يحلل من ساق الهدي ، والفريقان جميعا ، فقد كانوا أحرموا بحجة ، وردت حجتهم إلى عمرة ، فمن أين افترق في هذا سياقه الهدي وترك سياقه ؟

فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه أن القوم جميعا - وإن كان إحرامهم كان لحجة ، وردوا جميعا إلى عمرة - فإنه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن تمتع بالعمرة إلى الحج إذا لم يسق الهدي أنه يحل بعد فراغه من عمرته ، كما يحل المعتمر الذي لا يريد التمتع ، وأنه لو كان ساق هديا لتمتعه لم يحل بين حجته وعمرته حتى يكون إحلاله منهما معا ، وروي عنه صلى الله عليه وسلم في ذلك .

4310 - ما قد حدثنا إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا مسدد بن مسرهد قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله بن عمر قال : حدثني نافع ، عن ابن عمر ، عن حفصة قالت : قلت : يا رسول الله ، ما شأن الناس حلوا ولم تحل من عمرتك ؟ قال : إني لبدت رأسي ، وقلدت هديي ، فلا أحل [ ص: 90 ] حتى أحل من الحج .

4311 - وما قد حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، حدثنا بندار ، حدثنا يحيى ، حدثنا عبيد الله قال : أخبرني نافع ، عن ابن عمر ، عن حفصة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

4312 - وما قد حدثنا إسحاق ، حدثنا أبو همام ، حدثنا علي بن مسهر ، عن عبيد الله .

وما قد حدثنا جعفر بن محمد الفريابي ، حدثنا المنجاب ، حدثنا علي ، عن عبيد الله ... ثم ذكر مثله .

[ ص: 91 ]

4313 - وما قد حدثنا روح بن الفرج قال : حدثنا يوسف بن عدي قال : حدثنا عبد الرحيم بن سليمان الرازي ، عن عبيد الله ... ثم ذكر بإسناده مثله .

4314 - وما قد حدثنا يونس قال : أخبرنا ابن وهب أن مالكا أخبره ، عن نافع ، ثم ذكر بإسناده مثله .

4315 - وما قد حدثنا جعفر بن محمد الفريابي ، حدثنا سليمان بن عبد الرحمن أبو أيوب ، حدثنا شعيب بن إسحاق ، حدثنا ابن جريج ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : حدثتني حفصة ... ثم ذكر مثله .

.

4316 - وما قد حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، حدثنا أبو الأشعث العجلي ، حدثنا فضيل بن سليمان ، حدثنا موسى بن عقبة ، [ ص: 92 ] أخبرني نافع ... ثم ذكر بإسناده مثله .

فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن سياقه الهدي للمتعة يمنع الإحلال بين العمرة والحج حتى يكون الإحلال منهما معا ، وقد روي عن ابن عباس أيضا ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يدل على هذا المعنى .

4317 - كما حدثنا أحمد بن شعيب ، أنبأنا محمد بن بشار ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : هذه عمرة استمتعنا بها ، فمن لم يكن عنده هدي فليحل الحل كله ، فقد دخلت العمرة في الحج .

[ ص: 93 ] وقد روي عن عائشة أيضا ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد دل على هذا المعنى أيضا .

4318 - كما قد حدثنا ابن أبي داود ، حدثنا عبد الله بن صالح ، حدثني الليث ، حدثني عقيل ، عن ابن شهاب ، حدثني عروة بن الزبير أن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ، ولحللت مع الناس حين حلوا من العمرة .

[ ص: 94 ] قال أبو جعفر : وهكذا كان الكوفيون من أبي حنيفة وأصحابه ومن الثوري يقولون في المتمتع بالعمرة إلى الحج : إنه لا يحل بينهما إذا ساق الهدي حتى يحل منهما معا ، فأما الحجازيون ، فيخالفونهم في ذلك ، ولا يجعلون لسياقه الهدي في هذا معنى ، ويقولون : إن المتمتع بعد فراغه من عمرته يحل منها كان ساق لها هديا أو لم يكن ساقه لها ، وليس لأحد أن يخرج عما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول ومن فعل بغير خصوصية في ذلك لأحد دون أحد ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية