صفحة جزء
[ ص: 414 ] 69 - باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام في جواب من سأله عن الساعة

475 - حدثنا يونس ، حدثنا سفيان ، عن الزهري ، عن أنس : { أن رجلا سأل النبي عليه السلام عن الساعة فقال : ما أعددت لها ، قال : حب الله ورسوله قال : أنت مع من أحببت } .

[ ص: 415 ]

476 - حدثنا محمد بن عمرو بن يونس الثعلبي السوسي ، حدثنا أبو معاوية ، عن هشام ، عن أبيه ، { عن عائشة قالت : كان الأعراب يجيئون يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم متى الساعة ؟ متى الساعة ؟ فنظر إلى أحدهم فقال : إن بقي هذا لم يقتله الهرم حتى تقوم عليه ساعته } .

وفي هذا الباب آثار كثيرة اكتفينا منها بهذين . لأن الآثار التي رويت فيه سواهما مخلوطة بغير هذا المعنى ، فأخرناها لنجعل كل حديث منها في موضع هو أولى به من هذا الموضع إن شاء الله .

وكان الذي كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجواب عندما سئل عنه في هذين الجواب الذي أمره الله إذا سئل عما سئل عنه [ ص: 416 ] مما ذكرنا فيهما قوله تعالى : يسألونك عن الساعة أيان مرساها إلى قوله : قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو إلى قوله : إلا بغتة وبقوله : يسألونك عن الساعة أيان مرساها فيم أنت من ذكراها إلى ربك منتهاها أي إنهم لما سألوه عن ذلك سألوه عما قد أخفى الله عنه حقيقته .

فكان جوابه لهم عن ذلك الجواب الذي ذكر عنه في هذين الأثرين منتهيا فيه إلى ما أمره الله تعالى بالانتهاء إليه في ذلك المعنى .

التالي السابق


الخدمات العلمية