1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام مما رواه ابن عباس في رؤية هلال رمضان
صفحة جزء
[ ص: 422 ] 71 - باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام مما رواه ابن عباس في رؤية هلال رمضان

480 - حدثنا يوسف بن يزيد ، حدثنا حجاج بن إبراهيم الأزرق ، حدثنا إسماعيل بن جعفر ، عن محمد بن أبي حرملة ، قال : أخبرني { كريب : أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام . فقال : قدمت إلى الشام فقضيت حاجتها ، واستهل علي شهر رمضان ، وأنا بالشام فرأينا الهلال ليلة الجمعة ، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني ابن عباس عن أشياء ، ثم ذكر الهلال قال : متى رأيت الهلال ؟ قلت : رأيته ليلة الجمعة . قال : أنت رأيته ؟ قلت : نعم . ورآه الناس . فصاموا وصام معاوية ، قال : لكنا رأيناه ليلة السبت ، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه . فقلت : ألا تكتفي برؤية معاوية وصيامه ؟ قال : لا ، هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم } .

481 - وحدثنا أحمد بن شعيب ، أخبرنا علي بن حجر ، حدثنا إسماعيل بن جعفر بإسناده مثله ، غير أنه قال : فقلت : أو لا تكتفي برؤية [ ص: 423 ] معاوية وأصحابه مكان : وصيامه .

ففي هذا الحديث عن ابن عباس أنه لم يكتف برؤية أهل بلد غير بلده الذي كان به ، وإخباره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم بذلك .

فسأل سائل فقال : أيضاد هذا ما روي عن ابن عباس سواه في هذا المعنى ، وذكر ما :

482 - حدثنا أحمد بن شعيب ، أخبرنا موسى بن عبد الرحمن المسروقي ، حدثنا حسين يعني الجعفي ، عن زائدة ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : { جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أبصرت الهلال ، فقال : أتشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، قال : نعم . قال : يا بلال ، أذن في الناس فليصوموا غدا } .

[ ص: 424 ]

483 - وما قد حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، حدثنا هارون بن عبد الله يعني الحمال ، حدثنا حسين بن علي ، عن زائدة ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : { شهد أعرابي عند النبي صلى الله عليه وسلم على رؤية الهلال ، فأمر بلالا أن ينادي في الناس ليصوموا غدا } .

484 - وما قد حدثنا أحمد بن شعيب ، أخبرنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة ، حدثنا الفضل بن موسى ، وهو السيناني ، عن سفيان ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : { جاء أعرابي إلى النبي عليه السلام فقال : رأيت الهلال فقال : أتشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، قال : نعم . قال : فنادى النبي عليه السلام : أن صوموا } .

[ ص: 425 ]

485 - وحدثنا ابن مرزوق ، حدثنا روح بن عبادة ، عن شعبة ، عن سفيان ، عن سماك ، عن عكرمة : { أن أعرابيا شهد عند النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى الهلال فقال : أتشهد أن لا إله إلا الله ، وأنمحمدا رسول الله . قال : نعم . فأجاز شهادته } ، ولم يذكر ابن عباس .

فكان جوابنا في ذلك أن كل واحد من هذين الحديثين غير مضاد للآخر ، وأن حديث عكرمة هو على استعمال شهادة الواحد من المسلمين على رؤية هلال رمضان .

وحديث كريب فيه إخباره ابن عباس برؤية هلال شهر رمضان في وقت قد فات استعمال الصيام بتلك الرؤية ، وليس فيه عن ابن عباس أنه لو كان ذلك اتصل به في حال قدرته على استعمال ذلك الخبر في الصوم يستعمله ، ولما فاته ذلك رجع إلى انتظار ما يكون في آخر الشهر من الهلال ، مما يدل على أوله متى كان ، فكان جائزا أن يمضي ثلاثون يوما على ما قد كان من الرؤية التي حكاها له كريب ، فيعلم بذلك بطلان ما حكاه له كريب ، فيصوم ثلاثين يوما على رؤيته هو ، وكان جائزا أن يراه بعد مضي تسعة وعشرين يوما على ما حدث به كريب ، فيقضي يوما لاستعماله ما في حديث عكرمة .

وهذا المعنى الذي صححنا عليه هذين الحديثين يوافق ما ذهب إليه [ ص: 426 ] أبو حنيفة وأصحابه من قبول شهادة الواحد على هلال شهر رمضان ، ولا يقبلون في هلال الفطر إلا ما يقبلونه في سائر الحقوق من البينات التي يقبلونها فيها ، ويقولون : إن صام الناس بشهادة واحد على رؤية هلال رمضان ، فمضت ثلاثون يوما ، ولم يروا الهلال أنهم يصومون يوما آخر ، وأن ذلك بخلاف الحكم في ذلك لو شهدت بينة مقبولة عند الإمام ، يجوز له الحكم بها في غير ذلك على رؤية الهلال ، فأمرهم بالصوم فصاموا ثلاثين يوما ، ولم يروا الهلال أنه يأمرهم بالإفطار والخروج من الصيام ، ويجعلون الصيام بشهادة الواحد صيام احتياط ، ويجعلون الصيام بالبينة المقبولة المحكوم بها في غير ذلك من الأشياء صياما بحجة ، ويكون حكم الناس كأنهم رأوه جميعا .

فبان بما ذكرنا أن لا تضاد في شيء مما وصفناه في هذا الباب عن ابن عباس ، عنه عليه السلام .

التالي السابق


الخدمات العلمية