1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الركعتين الأخريين من الصلوات التي تزيد على ركعتين
صفحة جزء
[ ص: 51 ] 730 - باب بيان مشكل ما روي عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الركعتين الأخريين من الصلوات التي تزيد على ركعتين ، هل القراءة في توكيدهما فيهما كهي في الركعتين الأوليين ، أو بخلاف ذلك ، وهل لمصليهما ترك القراءة فيهما بما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ؟

قال أبو جعفر : قد روينا في الباب الذي قبل هذا الباب قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الركعتين الأخريين من الصلوات المذكورة في تلك الآثار ، أنه قدر نصف القراءة في الركعتين الأوليين ، وأنه في الركعتين الأخريين من صلاة الظهر قدر خمس عشرة آية ، وهو سبع آيات ونصف آية ، وفي الركعتين الأخريين من العصر نصف ما كان من قراءته في الركعتين الأوليين منها ، وهي خمس عشرة آية ، وفي الأخريين منها نصف ذلك ، وهي سبع آيات ونصف آية ، ففي ذلك ما قد دل على أنه قد كان يقرأ في الركعتين الأخريين من الظهر وفي الركعتين الأخريين من العصر زيادة على فاتحة الكتاب ، التي هي سبع آيات لا غير .

[ ص: 52 ] وقد وجدنا أهل العلم مختلفين في الركعتين الأخريين من هاتين الصلاتين : فبعضهم يقول : إن شاء المصلي قرأ في كل واحدة منهما فاتحة الكتاب ، وزاد عليها ما سوى ذلك من القرآن ، مما معناه معنى الدعاء ، وإن شاء سبح فيهما ولم يقرأ فيهما بشيء من القرآن ، وممن كان يقول ذلك منهم أبو حنيفة والثوري وأصحابهما . وقائلون منهم يقولون : لا بد من قراءة فاتحة الكتاب فيهما ، ولا يزاد عليها شيء ، وهذا قول فقهاء الحجاز . وقد روي عن علي بن أبي طالب وعن عائشة رضي الله عنهما في ذلك ما قد .

حدثنا محمد بن أحمد بن خزيمة أبو معمر ، قال : أخبرنا أحمد بن منصور الرمادي ، حدثنا عبد الرزاق بن همام ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، قال : حدثني عبيد الله بن أبي رافع ، قال : كان علي - رضي الله عنه - يقرأ في الركعتين الأوليين من الظهر والعصر بأم القرآن وسورة ، ولا يقرأ في الأخريين بشيء ، قال الزهري : وكان جابر بن عبد الله يقرأ في الركعتين الأوليين من الظهر والعصر بأم القرآن وسورة ، وفي الأخريين بأم القرآن ، قال الزهري : والقوم يقتدون بإمامهم .

[ ص: 53 ]

وما قد حدثنا علي بن شيبة ، حدثنا قبيصة بن عقبة ، حدثنا سفيان ، عن عاصم ، عن ذكوان ، عن عائشة أنها كانت تقرأ في الركعتين الأخريين بفاتحة الكتاب وتقول : إنما هما دعاء .

قال أبو جعفر : فأردنا أن ننظر في ذلك لنعلم من عاصم هذا : هل هو عاصم بن عبيد الله ، فلا نجعل حديثه حجة لما يتكلم به أهل الأسانيد فيه ، أو هل هو عاصم بن أبي النجود فنجعله حجة . ؟

فوجدنا ابن أبي مريم قد حدثنا قال : حدثنا الفريابي ، قال : حدثنا سفيان ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن ذكوان ، عن عائشة رضي [ ص: 54 ] الله عنها ، قال : كانت تقرأ أو تأمر بفاتحة الكتاب في الأخريين .

فعقلنا بذلك : أن عاصما هذا هو ابن أبي النجود لا ابن عبيد الله ، وعقلنا أن عائشة رضي الله عنها كانت تقرؤها دعاء ، لا كما تقرأ ما سواها من القرآن في الصلاة في سوى تينك الركعتين .

ثم نظرنا : هل روي في ذلك شيء عن غير عائشة وعلي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ .

فوجدنا يونس قد حدثنا ، قال : أخبرنا ابن وهب أن مالكا حدثه ، عن أبي عبيد مولى سليمان بن عبد الملك أن عبادة بن نسي أخبره أنه سمع قيس بن الحارث يقول أخبرني أبو عبد الله الصنابحي ، أنه قدم المدينة في خلافة أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - وصلى خلف أبي بكر المغرب ، فقرأ في الركعتين الأوليين بأم القرآن وسورة ، سورة من قصار المفصل ، ثم قام في الركعة الثالثة فدنوت منه حتى كاد أن تمس ثيابي ثيابه ، فسمعته قرأ بأم القرآن وهذه الآية : ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب .

[ ص: 55 ]

ووجدنا عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي قد حدثنا : قال عبد الرحمن بن إبراهيم ، حدثنا الوليد بن مسلم ، حدثنا الأوزاعي ومالك قالا : حدثنا أبو عبيد ، حدثني عبادة بن نسي ، عن قيس بن الحارث ، ثم ذكر مثله ، قال عبادة : فحضرت عمر بن عبد العزيز وهو يقول لقيس وسأل عن هذا الحديث فحدث به ، قال عمر : ما تركتها منذ سمعتك تحدث به ، وإن كنت قبل ذلك لعلى غيره ، قلت : وما هو يا أمير المؤمنين ، قال : كنت أقرأ : قل هو الله أحد .

ووجدنا علي بن شيبة قد حدثنا ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا عبد الله بن عون ، عن رجاء بن حيوة ، عن محمود بن الربيع ، عن الصنابحي ، قال : صليت خلف أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - المغرب ، فدنوت منه حتى مست ثيابي ثيابه ، أو كادت فقرأ في الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورة ، وقرأ في الركعة الأخيرة بفاتحة الكتاب ، [ ص: 56 ] وقال : ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا إلى قوله : الوهاب ، ثم كبر وركع ، قال يزيد : وأخبرني محمد بن راشد ، عن مكحول ، قال : والله ما كانت قراءة ، ولكنها كانت دعاء .

ووجدنا عبد الرحمن بن عمرو قد حدثنا ، قال : حدثنا أبو نعيم ، حدثنا عاصم بن رجاء بن حيوة الكندي ، عن عبادة بن نسي ، عن الصنابحي ، ولم يذكر بينهما أحدا ثم ذكر مثل حديثه الذي ذكرناه عنه في هذا الباب .

ووجدنا ابن أبي داود قد حدثنا ، قال : حدثنا خطاب بن عثمان ، قال : حدثنا إسماعيل بن عياش ، عن عبادة بن نسي ، عن أبي عبد الرحمن ، ولم يذكر بينهما أحدا ، وقال : عن أبي عبد الرحمن ولم يقل ، عن أبي عبد الله ، ثم ذكر مثله .

[ ص: 57 ] وكان في هذا الحديث ، ما قد شد ما ذهب إليه الذين قالوا : إن القراءة في الركعتين الأخريين إنما هو دعاء وتسبيح لا كالقراءة في الركعتين الأوليين من الصلوات ، وهذا مما لم يقله من قاله رأيا ولا استنباطا ولا استخراجا ، إذ كان مثله لا يقال بالرأي ولا بالاستنباط والاستخراج ، وإنما يقال بالتوقيف ، وما كانت هذه سبيله لم يصلح خلافه ، ولا القول بغيره ، وقد كان إبراهيم النخعي يذهب إلى هذا القول أيضا .

كما حدثنا علي بن شيبة ، قال : حدثنا قبيصة ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، قال : التسبيح أحب إلي في الركعتين الأخريين .

وكذلك كان الثوري يقول في ذلك .

[ ص: 58 ]

كما حدثنا أبو غسان ، قال : حدثنا أبو النضر ، عن الأشجعي ، عن سفيان .

فأما أبو حنيفة وأصحابه : فكانوا يذهبون إلى أن القراءة فيهما أحب إليهم من التسبيح فيهما ، والله الموفق .

التالي السابق


الخدمات العلمية