1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في لعنه زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج
صفحة جزء
[ ص: 178 ] 744 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في لعنه زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج .

4741 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا وهب بن جرير ، حدثنا شعبة ، عن محمد بن جحادة ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور ، والمتخذين عليها المساجد والسرج .

[ ص: 179 ]

4742 - وحدثنا إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا أبو معمر ، حدثنا عبد الوارث بن سعيد ، عن محمد بن جحادة ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور ، والمتخذين عليها المساجد والسرج .

فتأملنا هذا الحديث فوجدناه محتملا أن يكون ذلك كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل إباحته زيارة القبور ، ووجدناه محتملا أن يكون أراد به جميع الأشياء المذكورة في هذا الحديث ، من اتخاذ المساجد على القبور والسرج مع ذلك ، ويكون الوصول إلى ذلك بالزيارة للقبور المتخذ ذلك عليها ، وتكون الزيارة للقبور ما لم يكن ذلك متخذا قبلها مباحة .

[ ص: 180 ] فنظرنا فيما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إباحته زيارة القبور بعد أن كانت منهيا عنها .

4743 - فوجدنا فهد بن سليمان قد حدثنا ، قال : حدثنا النفيلي ، حدثنا زهير بن معاوية ، حدثنا زبيد اليامي ، عن محارب بن دثار ، عن ابن بريدة ، عن أبيه ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فنزل بنا ونحن قريب من ألف رجل ، فصلى بنا ركعتين ، ثم أقبل علينا بوجهه وعيناه تذرفان ، فقام إليه عمر ، ففداه بالأب والأم ، يقول : ما لك يا رسول الله ، قال : إني استأذنت ربي في الاستغفار لأمي ، فلم يأذن لي ، فدمعت عيناي رحمة لها من النار ، وإني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، ولتزدكم زيارتها خيرا ، وإني كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي بعد ثلاث ، فكلوا وأمسكوا ما شئتم ، وإني كنت نهيتكم عن الأشربة في الأوعية ، فاشربوا في أي وعاء شئتم ، ولا تشربوا مسكرا .

[ ص: 181 ]

4744 - ووجدنا يونس قد حدثنا ، قال : أخبرنا ابن وهب ، أخبرني أسامة بن زيد أن محمد بن يحيى بن حبان أخبره ، أن الواسع بن حبان أخبره ، أن أبا سعيد الخدري حدثه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، فإن فيها عبرة ، ونهيتكم عن النبيذ ألا فانتبذوا ، ولا أحل مسكرا ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي ، فكلوا وادخروا .

[ ص: 182 ] [ ص: 183 ]

4745 - ووجدنا إبراهيم بن مرزوق قد حدثنا ، قال : حدثنا أبو عاصم ، حدثنا سفيان الثوري ، عن علقمة بن مرثد ، عن ابن بريدة ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

[ ص: 184 ] فكان في هذا الحديث ، إذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور بعد نهيه كان عن زيارتها قبل ذلك ، فقوي في قلوبنا أن يكون اللعن المذكور في حديث ابن عباس إنما وقع على متخذي المساجد والسرج عليها ، لا على زائريها خاصة ممن ليس في زيارته قصد لمسجد اتخذه عليها ، ولا لسراج يوقده عليها ، وكذلك روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في لعنه اليهود والنصارى لاتخاذهم كان مثل هذا المعنى على قبور أنبيائهم .

4746 - كما قد حدثنا عيسى بن إبراهيم الغافقي ، حدثنا عبد الله بن وهب ، أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، أخبرني عبيد الله بن عبد الله أن عائشة وابن عباس رضي الله عنهما قالا : إنه لما نزل برسول الله طفق يطرح خميصة له على وجهه ، فإذا اغتم كشفها عن وجهه ، قال : وهو كذلك يقول : لعنة الله على اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور [ ص: 185 ] أنبيائهم مساجد ، يحذر مثل ما صنعوا .

[ ص: 186 ] قال أبو جعفر : فوقفنا بهذا الحديث على قصد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتحذير من اتخاذ القبور مساجد .

فوقفنا بذلك : على أن اللعن الذي في حديث ابن عباس إنما كان لمن هذه سبيله ، لا لمن سواه من زائري القبور ، لا لمثل ذلك ، ولكن لما سواه مما أباح صلى الله عليه وسلم زيارتها من أجله .

وقصدنا إلى حديث ابن عباس وعائشة هذا ، لأن فيه أن ذلك القول كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم عند وفاته ، وأنه لا ناسخ له ، وغنينا بذلك عن ذكرنا ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في لعنه اليهود والنصارى لاتخاذهم قبور أنبيائهم مساجد ، مما قد يجوز أن يكون كان منه صلى الله عليه وسلم بعد ذلك في هذا المعنى ، غير هذا الكلام ، والله عز وجل نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية