1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام من قوله شهرا عيد لا ينقصان رمضان وذو الحجة
صفحة جزء
[ ص: 436 ] 74 - باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام من قوله : { شهرا عيد لا ينقصان : رمضان وذو الحجة }

496 - حدثنا ابن مرزوق ، حدثنا عثمان بن عمر ، حدثنا شعبة ، عن خالد الحذاء ، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه قال : قال رسول الله عليه السلام : { شهرا عيد لا ينقصان : رمضان وذو الحجة } .

497 - حدثنا ابن مرزوق ، وعلي بن معبد جميعا ، قالا : حدثنا روح بن عبادة ، أخبرنا حماد ، وهو ابن سلمة ، عن سالم بن عبيد الله بن سالم ، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه [ ص: 437 ] وسلم فذكر مثله .

فتأملنا هذا الحديث لنقف على المعنى الذي أريد به ما فيه ، وهل هو على نقصان العدد كما قال من قال ذلك ، أو هل هو على وجود النقصان من العدد في أحدهما ، وعلى انتفائه من الآخر حتى لا يكونا جميعا ناقصين ؟ أو خلاف هذين المعنيين المذكورين .

فوجدنا ما قد عهدناه في الأزمنة أن النقصان من العددين يكون في أحدهما دون الآخر ، وقد يكون فيهما جميعا ، لا تنازع في ذلك ، وقد حققه ما قد روي عن رسول الله عليه السلام مما أمر باستعماله في شهر رمضان وفي أوله وآخره .

498 - كما حدثنا علي بن معبد ، وابن مرزوق قالا : حدثنا روح بن عبادة ، حدثنا زكريا بن إسحاق ، عن عمرو بن دينار : أن محمد بن جبير أخبره أنه سمع { ابن عباس يقول : إني لأعجب من الذين يصومون قبل رمضان ، إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين } .

[ ص: 438 ]

499 - وكما حدثنا بكار ، حدثنا إبراهيم بن بشار ، حدثنا سفيان ، حدثنا عمرو بن دينار ، عن محمد ، عن ابن عباس قال : سمعته يقول ... ثم ذكر مثله .

500 - وكما حدثنا ابن خزيمة ، حدثنا علي بن الجعد ، أخبرنا شعبة ، عن محمد بن زياد قال : سمعت أبا هريرة يقول : قال أبو القاسم عليه السلام : { صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين } .

501 - وكما حدثنا فهد ، حدثنا الحسن بن الربيع ، حدثنا إبراهيم بن حميد الرؤاسي ، عن مجالد بن سعيد ، عن الشعبي ، عن عدي بن حاتم قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا جاء رمضان فصم ثلاثين ، إلا أن ترى الهلال قبل ذلك .

[ ص: 439 ] فعقلنا بذلك أن شهر رمضان قد يكون ثلاثين ، وقد يكون تسعا وعشرين } ، فاحتجنا إلى معنى قوله : { شهرا عيد لا ينقصان } ما هو ؟

فوجدنا هذين الشهرين وهما رمضان وذو الحجة يبنيان على سواهما من الشهور ؛ لأن في أحدهما الصيام ، وليس في غيره من الشهور .

وفي أحدهما الحج ، وليس في غيره من الشهور ، فكان موهوما أن يقع في قلوب قوم أنهما إذا كانا تسعا وعشرين تسعا وعشرين نقص بذلك الصوم الذي في أحدهما ، والحج الذي يكون في الآخر عن ما يكونان عليه إذا كانا ثلاثين ثلاثين ، فأعلمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهما لا ينقصان ، وإن كانا تسعا وعشرين تسعا وعشرين ، عن ما يكون فيهما من هاتين العبادتين ، وأن هاتين العبادتين كاملتان فيهما ، وإن كانا في العدد كذلك ككمالهما فيهما إذا كانا ثلاثين ثلاثين .

وقد روى عبد الرحمن بن إسحاق البصري هذا الحديث ، عن أبي بكرة ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بخلاف هذا المعنى .

502 - كما حدثنا إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا فروة بن أبي المغراء ، حدثنا القاسم بن مالك المزني ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه قال رسول الله عليه السلام : { كل شهر حرام ثلاثون يوما ، وثلاثون ليلة } .

[ ص: 440 ] فكان هذا عندنا ليس بشيء ، إذ كان عبد الرحمن بن إسحاق لا يقاوم خالدا الحذاء في إمامته في الرواية ، ولا في ضبطه فيها ، ولا في إتقانه لها ، وإذ كان العيان قد دفع ذلك ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية