1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في لبس النساء الحرير من تحريم ومن تحليل
صفحة جزء
[ ص: 317 ] 759 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في لبس النساء الحرير من تحريم ومن تحليل .

4830 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا عارم ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن عمر ، قال : يا رسول الله ، إني مررت بعطارد أو بلبيد وهو يعرض حلة حرير فلو اشتريتها للجمعة وللوفود ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا خلاق له في الآخرة .

4831 - حدثنا يونس ، قال : أخبرنا عبد الله بن وهب أن مالكا حدثه ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثله غير أنه لم يذكر عطاردا ولا لبيدا .

[ ص: 318 ]

4832 - وحدثنا يونس ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس وعمرو ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، وذكر : أن الرجل عطارد أو لبيد .

4833 - وحدثنا محمد بن حميد بن هشام الرعيني أبو قرة ، قال : حدثنا عبد الله بن يوسف ، قال : حدثنا يحيى بن حمزة ، قال : حدثني [ ص: 319 ] الأوزاعي ، قال : حدثني يحيى بن أبي كثير ، قال : حدثني حمران ، قال : حج معاوية فدعا نفرا من الأنصار في الكعبة ، فقال : أنشدكم بالله - عز وجل - ألم تسمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثياب الحرير ، قالوا : اللهم نعم ، قال : وأنا أشهد .

4834 - وحدثنا أحمد بن شعيب ، قال : أخبرني شعيب بن شعيب يعني : ابن إسحاق الدمشقي ، قال : حدثنا عبد الوهاب بن سعيد ، قال : حدثنا شعيب يعني : ابن إسحاق ، قال : حدثنا الأوزاعي ، قال : حدثني يحيى بن أبي كثير ، قال : حدثني أبو شيخ ، قال : حدثني حمان ، هكذا قال ، قال : حج معاوية ، ثم ذكر مثله .

[ ص: 320 ]

4835 - وحدثنا أحمد بن شعيب ، قال : أخبرني نصير بن الفرج ، قال : حدثنا عمارة بن بشر ، عن الأوزاعي ، عن يحيى ، قال : حدثني أبو إسحاق ، قال : حدثني حمان هكذا قال ، قال : حج معاوية ، ثم ذكر مثله .

4836 - وحدثنا أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد ، عن عقبة ، عن الأوزاعي ، قال : حدثني يحيى بن أبي كثير ، قال : حدثني أبو إسحاق ، قال : حدثني ابن حمان هكذا قال ، قال : حج معاوية ، ثم ذكر مثله .

قال أبو جعفر : ففي هذه الآثار نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير مطلقا ، فاحتمل أن يكون ذلك قد دخل فيه النساء مع الرجال ، إذ كان قد روي هذا المذهب ، عن عبد الله بن الزبير مما سنذكره فيما [ ص: 321 ] بعد من كتابنا هذا ، إن شاء الله .

وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يدل على هذا المعنى أيضا .

4837 - كما قد حدثنا بحر بن نصر ، قال : حدثنا عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني عمرو بن الحارث ، عن أبي عشانة المعافري ، أنه حدثه أنه سمع عقبة بن عامر الجهني يخبر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمنع أهله الحلية والحرير ، ويقول : إن كنتن تحببن حلية الجنة وحريرها ، فلا تلبسنها في الدنيا .

فكان هذا الحديث قد شد ما ذهب إليه ابن الزبير ، وما قد حمل عليه من حمل الآثار الأول ، من دخول النساء مع الرجال في النهي المذكور فيها ، وكان هذا القول عندنا في القياس صحيح ، لأنا رأينا استعمال آنية الذهب والفضة قد نهي عن ذلك ; لأنه آنية أهل الجنة ، فاستوى في ذلك الرجال والنساء ، وكان الحرير لباس أهل الجنة ، كما [ ص: 322 ] أخبرنا الله - عز وجل - في كتابه بقوله : ولباسهم فيها حرير ، وكان الرجال منهيين عن ذلك ، فكان في القياس أن يكون النساء منهيات عن ذلك ، وأن يكن فيه كالرجال كما كان في أواني الذهب والفضة لهم ، فهذا هو القياس في هذا الباب ، ولكن أكثر الآثار يخالف ذلك ، وقد ذكرنا منها ما فيه كفاية في الباب الذي قبل هذا الباب .

وقد روي عن أم كلثوم ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في لباسها من ذلك .

4838 - ما قد حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا أبو اليمان ، قال : أخبرنا شعيب بن أبي حمزة ، عن الزهري ، عن أنس أنه رأى على أم كلثوم بنت النبي صلى الله عليه وسلم برد حرير سيراء .

4839 - وما قد حدثنا محمد بن حميد ، قال : حدثنا عبد الله بن [ ص: 323 ] يوسف ، قال : أخبرنا يحيى بن حمزة ، عن الزبيدي ، عن الزهري ، عن أنس مثله .

4840 - وما قد حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الرقي ، قال : حدثنا عيسى بن يونس ، عن الأوزاعي ومعمر ، عن الزهري ، عن أنس مثله .

4841 - وما قد حدثنا صالح بن عبد الرحمن الأنصاري ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا ابن المبارك ، عن معمر ، عن الزهري ، عن أنس مثله .

[ ص: 324 ]

4842 - وما قد حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا الخطاب بن عثمان ، وحيوة بن شريح الحضرمي قالا : حدثنا بقية ، عن الزبيدي ، عن الزهري ، عن أنس مثله .

قال أبو جعفر : ففي هذا ما قد دل : أن من أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم من قد كان لبس الحرير ، فإن كان ذلك كان في زمنه ، ففيه ما قد عارض حديث عقبة الذي ذكرناه في هذا الباب ، وإن كان بعده كان دليلا على نسخه ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية