1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن صلى وهو معقوص الشعر
صفحة جزء
[ ص: 390 ] 771 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن صلى ، وهو معقوص الشعر .

4882 - حدثنا إسماعيل بن يحيى المزني ، قال : حدثنا الشافعي ، قال : وأخبرنا عبد المجيد بن عبد العزيز ، يعني : ابن أبي رواد ، قال : حدثنا ابن جريج ، قال : أخبرني عمران بن موسى ، قال : حدثني سعيد بن أبي سعيد المقبري ، أنه رأى أبا رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم مر بحسن بن علي عليه السلام يصلي قد غرز ضفره في قفاه ، فحلها أبو رافع ، فالتفت إليه حسن مغضبا ، فقال أبو رافع : أقبل على صلاتك ولا تغضب ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ذلك كفل الشيطان ، يقول : مقعد الشيطان ، يعني : مغرز ضفرته .

[ ص: 391 ] قال أبو جعفر : فلم ندر من عمران بن موسى هذا حتى سمعت محمد بن أحمد بن حماد الرازي يقول : سمعت صالح بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثنا علي بن عبد الله ، يعني : ابن المديني ، قال : سمعت سفيان بن عيينة يسأل ، عن إسماعيل بن أمية وأيوب بن موسى أيهما أسن ، قال : كان أيوب أسود الرأس واللحية ، وكان إسماعيل يخضب ، قيل لسفيان : ماتا في سنة ؟ قال : لا ، مات أيوب قبل أن يجيء هؤلاء ، يعني : المسودة ، قيل لسفيان : فعمران بن موسى ؟ قال : كان أكبرهم ، ولم نر أن عنده حديثا .

قال : فعلمنا بذلك أن عمران هذا هو أخو أيوب بن موسى .

ثم تأملنا ما ذكر في هذا الحديث ، عن سعيد المقبري من رؤيته أبا رافع فعل بحسن بن علي ما ذكر في هذا الحديث أنه فعله به .

[ ص: 392 ] فوجدناه بعيدا جدا ; لأن أبا رافع قديم الموت ، كان موته في زمن علي عليه السلام ، وكان علي وصيه في ماله وعلى ولده .

كما حدثنا فهد بن سليمان ، قال : حدثنا محمد بن سعيد ابن الأصبهاني ، قال : أخبرنا شريك بن عبد الله ، عن أبي اليقظان ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن عليا عليه السلام زكى أموال بني أبي رافع فدفعها إليهم فوجدوها تنقص ، فقالوا : إنا وجدناها تنقص ، فقال : أتريدون أن يكون عندي مال لا أزكيه .

فوقفنا بذلك : على أن المقبري لا يحتمل أن يكون رأى من أبي رافع ما حكى في هذا الحديث ، أنه رأى منه ، ولأن المقبري إنما كانت وفاته فيما ذكر محمد بن سعد صاحب الواقدي ، عن الواقدي في كتاب " الطبقات " في أول خلافة هشام في سنة خمس وعشرين ومائة ، وبين ذلك وبين وفاة علي بن أبي طالب عليه السلام خمسة وثمانون سنة ، وموت أبي رافع كان قبل ذلك بما شاء الله أن يكون ، ولم نجد في النهي للرجل عن صلاته معقوص الشعر غير ما روي عن علي عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

4883 - كما حدثنا علي بن شيبة ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : حدثنا إسرائيل بن يونس ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، عن الحارث [ ص: 393 ] عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا علي إني أحب لك ما أحب لنفسي وأكره لك ما أكره لنفسي ، لا تصلي وأنت عاقص شعرك فإنه كفل الشيطان .

4884 - وكما حدثنا الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا أسد بن موسى ، قال : حدثنا إسرائيل ، ثم ذكر بإسناده مثله .

4885 - حدثنا ابن أبي مريم ، قال : حدثنا الفريابي ، قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله ، غير أنه لم يقل في حديثه : فإنه كفل الشيطان .

قال أبو جعفر : وكان هذا مما لا ينبغي للمصلي أن يفعله في صلاته ، وأن يرسل شعره حين يسجد بسجوده ، وكذلك يفعل في ثيابه لا نعلم في ذلك اختلافا بين أهل العلم فيه ، والله - عز وجل - نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية