1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله إن هذا المال حلوة خضرة
صفحة جزء
[ ص: 394 ] 772 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : إن هذا المال حلوة خضرة .

4886 - حدثنا الربيع بن سليمان الجيزي ، قال : حدثنا يعقوب بن إسحاق بن أبي عباد ، قال : حدثنا مسلم بن خالد ، عن إسماعيل بن أمية ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن خولة ، قال : جئناها لنسألها عن حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت تحت حمزة بن عبد المطلب - رضي الله عنه - فخلف عليها بعده رجل من بني زريق ، فجاء زوجها ونحن عندها ، فقال : ما جاء بكم ؟ قلنا : جئناها لنسألها عن حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لها : انظري ما تحدثين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن كذبا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس كالكذب ، قالت : أشهد أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد دخل على عمه يعوده يقول : إن هذا المال خضرة حلوة ، فمن أخذه بحقه بورك له فيه ، ورب متخوض فيما اشتهت نفسه من مال الله - عز وجل - ورسوله ، له النار يوم القيامة .

[ ص: 395 ] فتأملنا هذا الحديث فوجدناه من حديث إسماعيل بن أمية ، عن المقبري بتحقيق أخذه إياه عن خولة سماعا له منها ، ووجدنا الذي حدث به عنه مسلم بن خالد .

ثم وجدنا داود بن عبد الرحمن العطار قد خالف مسلما في إسناد هذا الحديث ، فذكر أنه عن إسماعيل ، عن سعيد ، عن أبي هريرة لا عن خولة .

[ ص: 396 ]

4887 - كما قد حدثنا الربيع المرادي ، قال : حدثنا أسد ، قال : حدثنا داود بن عبد الرحمن العطار ، عن إسماعيل ، عن سعيد ، عن أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن هذا المال خضرة حلوة ، فمن أخذه بحقه بورك له فيه ، ورب متخوض في مال الله - عز وجل - ورسوله صلى الله عليه وسلم فيما اشتهت نفسه ، له النار يوم القيامة .

4888 - وكما حدثنا عبيد بن رجال ، قال : حدثنا إبراهيم بن محمد الشافعي ، قال : حدثنا داود العطار ، ثم ذكر بإسناده مثله .

وتأملنا رواية مسلم لهذا الحديث ، عن إسماعيل بن أمية ، عن سعيد المقبري ، عن خولة : هل هو في الحقيقة كما رواه عنها .

4889 - فوجدنا الربيع بن سليمان المرادي ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم قد حدثانا ، قال الربيع : حدثنا شعيب بن الليث ، قال : أخبرنا الليث ، وقال محمد : أخبرنا أبي وشعيب بن الليث قالا : حدثنا الليث ، ثم اجتمعا فقالا : عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن عبيد أبي الوليد ، قال : [ ص: 397 ] سمعت خولة ابنة قيس بن قهد ، وكانت تحت حمزة بن عبد المطلب ، تقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن هذا المال حلوة خضرة من أصابه بحقه بورك له فيه ، ورب متخوض فيما شاءت نفسه من مال الله - عز وجل - ورسوله ، ليس له يوم القيامة إلا النار .

فوقفنا بذلك على أن سعيدا المقبري لم يسمع هذا الحديث من خولة ، وأنه إنما سمعه من عبيد أبي الوليد عنها ، وعبيد هذا هو الذي يقال له : سنوطا ، قد ذكر ذلك يحيى بن سعيد الأنصاري .

4890 - كما قد حدثنا الربيع المرادي ، قال : حدثنا أسد ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن يحيى بن سعيد ، عن عمر بن كثير بن أفلح ، عن عبيد سنوطا ، عن خولة ابنة قيس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر هذا الحديث .

[ ص: 398 ]

4891 - وكما حدثنا المطلب بن شعيب بن حيان الأزدي ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني الليث ، قال : حدثني يحيى بن سعيد ، عن عمر بن كثير بن أفلح ، عن عبيد سنوطا ، عن خولة ابنة قيس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله ، ثم تأملنا ما في هذا الحديث ، من ذكر خولة هل هو على ما في هذا الحديث ، أم لا ؟

4892 - فوجدنا يونس بن عبد الأعلى قد حدثنا ، قال : حدثنا عبد الله بن وهب ، قال : سمعت حيوة بن شريح ، قال : أخبرني أبو الأسود أنه سمع النعمان بن أبي عياش الأنصاري يقول : إنه سمع خولة ابنة ثامر تقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن هذا المال خضرة حلوة ، وكم من متخوض في مال الله - عز وجل - ورسوله صلى الله عليه وسلم بغير الحق له يوم القيامة النار .

[ ص: 399 ]

4893 - ووجدنا الربيع بن سليمان الجيزي قد حدثنا ، قال : حدثنا أبو زرعة ، قال : أخبرنا حيوة ، ثم ذكر بإسناده مثله .

فكان في هذا الحديث ، نسبة خولة إلى ثامر ، فاحتمل أن يكون قيس بن قهد الذي نسب إليه فيما روينا قبل هذا ، كان يلقب بثامر ، فروى بعضهم حديثها بحقيقة اسم أبيها ، ورواه بعضهم باللقب الذي كان يلقب به .

ثم تأملنا قوله صلى الله عليه وسلم : إن هذا المال خضرة حلوة ، فذكر المال وهو مذكر بمثل ما يذكر به المؤنث ، فقال : خضرة حلوة ، ولم يقل خضرا حلوا ، فكان ذلك عندنا والله أعلم على رده المال إلى الدنيا ، إذ كان المال لا يكون إلا فيها ، ووكد ذلك بما تؤكد العرب الأشياء التي تؤكدها ، فإنها كانت إذا أرادت ذلك استعملت فيه مثل [ ص: 400 ] هذا في الخير والشر جميعا ، فتقول في الخير : فلان علامة ، وفلان نسابة ، وتقول في الشر : فلان همزة ، فلان لمزة ، في أشياء من هذا النوع ، فيما ذكرناه منها كفاية والله نسأله التوفيق .

وقد روي هذا الحديث ، عن معاوية بن أبي سفيان ، عن رسول الله أيضا .

4894 - كما حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب بن جرير ، قال : حدثنا شعبة ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن معبد الجهني ، عن معاوية أنه كان لا يكاد يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء ، وكان لا يدع هؤلاء الكلمات كل يوم جمعة ، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ، وإن هذا المال حلوة خضرة ، فمن أخذه بحقه بارك الله فيها ، وإياكم والتمادح ، فإنه الذبح .

التالي السابق


الخدمات العلمية