صفحة جزء
[ ص: 495 ] 786 - باب بيان مشكل جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم في البتع لما سئل عنه .

4968 - حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا عبد الله بن وهب أن مالك بن أنس أخبره .

4969 - وحدثنا يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس بن يزيد كلاهما ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن عائشة قالت : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن البتع ، فقال : كل شراب أسكر فهو حرام .

[ ص: 496 ]

4970 - وحدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا إسحاق بن عيسى ، يعني : ابن الطباع ، قال : حدثني مالك بن أنس ، قال : حدثني ابن شهاب الزهري ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن عائشة قالت : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن البتع ، ثم ذكر مثله .

4971 - وحدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا سريج بن النعمان الجوهري ، قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : كل شراب أسكر فهو حرام .

[ ص: 497 ] قال أبو جعفر : ففيما روينا جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سئل عن البتع بقوله : كل شراب أسكر فهو حرام ، فاحتمل أن يكون ذلك على الشراب قد يكون السكر من كثيره ، وإن كان لا يكون من قليله فيكون حراما إذا أسكر ، ولا يكون حراما إذا لم يسكر ، واحتمل أن يكون إذا كان كثيره يسكر أن يكون في نفسه حراما قليله وكثيره .

فنظرنا : هل روى في جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا السؤال أحد غير عائشة شيئا . ؟

4972 - فوجدنا حسين بن نصر قد حدثنا ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن زياد ، قال : حدثنا شعبة ، عن سعيد بن أبي بردة ، قال : سمعت أبي يحدث ، عن أبي موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا وأبا موسى إلى اليمن ، قال له أبو موسى : إن شرابا يصنع في أرضنا من العسل ، يقال له : البتع ، ومن الشعير ، يقال له : المزر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : كل مسكر حرام .

[ ص: 498 ] وكان الذي في هذا الجواب من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل مسكر حرام محتملا لما قد ذكرنا مما قد يحتمله حديث عائشة الذي روينا .

فنظرنا : هل روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في جوابه كان عن ذلك غير ما في هذين الحديثين أم لا . ؟

4973 - فوجدنا علي بن معبد قد حدثنا ، قال : حدثنا يونس بن محمد ، قال : حدثنا شريك بن عبد الله ، عن أبي إسحاق ، عن أبي بردة ، عن أبيه ، قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فقلت : يا نبي الله ، إن بها شرابا يصنع من الشعير والبر يسمى المزر والبتع فما [ ص: 499 ] نشرب ؟ قال : اشربوا ولا تشربوا مسكرا ، أو قال : لا تسكروا .

4974 - ووجدنا بكار بن قتيبة قد حدثنا ، قال : حدثنا عبد الله بن رجاء الغداني ، قال : حدثنا إسرائيل بن يونس ، عن أبي إسحاق ، عن أبي بردة ، عن أبيه ، قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا ومعاذا إلى اليمن ، فقلت : إنك بعثتنا إلى أرض كثير شراب أهلها ، فقال : اشربا ، ولا تشربا مسكرا .

[ ص: 500 ]

4975 - وحدثنا الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا أسد بن موسى ، قال : حدثنا الفضيل بن مرزوق ، عن أبي إسحاق ، عن أبي بردة ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

فكان جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم المذكور عنه في رواية سعيد بن أبي بردة ، عن أبيه ، عن أبي موسى محتملا لما قد ذكرنا في احتماله إياه مما هو موافق لما احتمله حديث عائشة الذي ذكرناه قبله ، وكان في حديث أبي إسحاق الذي رواه عنه شريك وإسرائيل والفضيل بن مرزوق ما قد كشف ما في تلك الاحتمالات ; لأن فيها إطلاقه له الشراب والنهي عن كل مسكر .

فعقلنا بذلك : أن المسكر الذي أراده في حديث عائشة وفي حديث أبي موسى من رواية سعيد بن أبي بردة ، عن أبيه عنه ، هو ما يسكر من تلك الأشربة لا ما لا يسكر منها .

ثم نظرنا في حديث سعيد بن أبي بردة الذي رواه عن أبيه ، عن أبي موسى كما ذكرنا في رواية شعبة إياه عنه ، هل زاد عليه غيره فيه [ ص: 501 ] شيئا مما يرجع به معناه إلى معنى حديث أبي إسحاق ، عن أبي بردة .

4976 - فوجدنا فهدا قد حدثنا ، قال : حدثنا علي بن معبد بن شداد ، قال : حدثنا عبيد الله يعني : ابن عمرو ، عن زيد يعني : ابن أبي أنيسة ، عن سعيد بن أبي بردة ، قال : حدثنا أبو بردة ، عن أبي موسى الأشعري ، قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعاذ بن جبل إلى اليمن فقلت : يا رسول الله ، أفتنا في شرابين كنا نصنعهما باليمن : البتع من العسل ينبذ حتى يشتد ، والمزر من الشعير والذرة ينبذ حتى يشتد ، قال : وكان نبي الله صلى الله عليه وسلم قد أعطي جوامع الكلم بخواتمه ، فقال : حرام كل مسكر أسكر عن الصلاة .

فكان في هذا الحديث زيادة يرجع بها معناه إلى معنى حديث أبي إسحاق وبيان ما رواه شعبة ، عن سعيد في المسكر أنه الذي يسكر عن الصلاة ، وفي ذلك ما قد دل : أن المسكر المحرم في هذا الحديث ، هو الذي يسكر منه عن الصلاة ، لا الذي لا يسكر منه عنها ، وعقلنا [ ص: 502 ] بذلك : أن ما لا يسكر منه عنها بخلاف ما يسكر منه عنها في التحريم ، فعاد معنى حديث سعيد بن أبي بردة ، عن أبيه إلى معنى حديث أبي إسحاق ، عن أبي بردة ، عن أبيه الذي ذكرنا مما لا يمنع من شرابه قليل ما يسكر كثيره .

ثم نظرنا : هل روى هذا الحديث ، عن أبي بردة غير أبي إسحاق وغير ابنه سعيد بن أبي بردة أم لا . ؟

4977 - فوجدنا أبا أمية قد حدثنا ، قال : حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري ، قال : حدثني يحيى بن سعيد ، قال : حدثنا قرة بن خالد ، قال : حدثنا سيار أبو الحكم ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، قال : قلت : يا رسول الله ، إن أهل اليمن يتخذون شرابا من العسل والمزر من الذرة والشعير ، فقال : أنهاكم عن كل مسكر .

4978 - ووجدنا مبشر بن الحسن بن مبشر البصري قد حدثنا ، قال : حدثنا أبو داود الطيالسي ، قال : حدثنا الحريش بن سليم الكوفي ، عن طلحة الإيامي ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل مسكر حرام .

[ ص: 503 ] فكان ما في هذين الحديثين نهيه صلى الله عليه وسلم ، عن كل مسكر ، وكان تصحيحهما وتصحيح حديث زيد بن أبي أنيسة ، عن سعيد بن أبي بردة ، عن أبي بردة ، عن أبيه : كل مسكر أسكر عن الصلاة ، لا على ما لا يسكر منه عنها ، حتى تصح هذه الآثار كلها ، ولا يضاد بعضها بعضا .

ثم نظرنا أيضا : هل روى هذا الحديث عن أبي موسى غير ابنه أبي بردة أم لا . ؟

4979 - فوجدنا أبا أمية قد حدثنا ، قال : حدثنا إبراهيم بن أبي العباس ، قال : حدثنا ابن المبارك ، قال : حدثنا الأجلح بن عبد الله ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي موسى الأشعري ، عن أبيه ، قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فقلت له : يا رسول الله ، إن بها أشربة فما أشرب منها وما أدع ، قال : وما هي ؟ [ ص: 504 ] قلت : البتع والمزر ، قال : وما البتع ؟ قلت : البتع من العسل ، والمزر من الذرة يشتد حتى يسكر ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تشرب مسكرا ، فإني حرمت كل مسكر .

4980 - ووجدنا فهدا قد حدثنا ، قال : حدثنا نعيم بن حماد ، قال : حدثنا ابن المبارك ، ثم ذكر بإسناده مثله .

فكان تصحيح هذا الحديث مع ما قبله من الأحاديث التي رويناها في هذا الباب : أن المسكر المراد فيه هو المسكر الذي يسكر عن الصلاة ، وكان مثله بتصحيحها حديث عائشة الذي رويناه في هذا الباب ، وفي ذلك ما يبيح شرب ما لا يسكر من هذه الأشربة ، ويمنع من شرب ما يسكر منها ، والله - عز وجل - نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية