صفحة جزء
[ ص: 100 ] 805 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الشهداء من هم ؟

5101 - حدثنا يزيد بن سنان ، قال : حدثنا عبد الله بن حمران ، قال : حدثنا ابن عون ، عن محمد ، عن أبي العجفاء ، أو عن ابن أبي العجفاء ، قال : قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - : وأخرى تقولونها في مغازيكم هذه لمن قتل أو جرح : قتل فلان شهيدا ، وعسى أن يكون قد أوقر دف راحلته ، أو عجز راحلته ، ذهبا أو فضة يبتغي الدنيا ، ولا تقولوا ذلك ، ولكن قولوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - : من مات في سبيل الله ، أو قتل ، فهو في الجنة .

[ ص: 101 ]

5102 - حدثنا يزيد ، قال : حدثنا أبو داود الطيالسي ، قال : حدثنا أبو حمزة وسعيد بن عبد الرحمن ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي العجفاء السلمي ، قال : خطب عمر - رضي الله عنه - ثم ذكر مثله .

فكان في هذا الحديث إخبار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الناس : أن من قتل أو مات في سبيل الله ، فهو الشهيد الذي يستحق ما يستحقه الشهيد ، لا من سواه ممن يقتل في المغازي ممن مراده غير سبيل الله .

فقال قائل : فقد رويتم عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أن الغريق شهيد ، وأن الحريق شهيد ، في أشياء من هذا الجنس ، فقصد بالشهادة إليهم للذي حل بهم من ذلك ، لا لما سواه .

5103 - وذكر ما قد حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، أن [ ص: 102 ] مالكا أخبره ، عن عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عتيك ، عن عتيك بن الحارث بن عتيك - وهو جد عبد الله بن عبد الله أبو أمه - أخبره : أن جابر بن عتيك ، أخبره : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جاء يعود عبد الله بن ثابت ، فوجده قد غلب ، فقالت ابنته : والله إن كنت لأرجو أن تكون شهيدا ، فإنك قد كنت قضيت جهازك . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن الله - عز وجل - قد أوقع أجره على قدر نيته ، وما تعدون الشهادة ؟ " قالوا : القتل في سبيل الله . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : الشهادة سبع سوى القتل في سبيل الله - عز وجل - : المطعون شهيد ، والغرق شهيد ، وصاحب ذات الجنب شهيد ، والمبطون شهيد ، والحريق شهيد ، والذي يموت تحت الردم شهيد ، والمرأة تموت بجمع شهيد " .

[ ص: 103 ] فكان في هذا الحديث ما قد دل على أن أهل الشهادة هم المذكورون فيه بالمعاني التي ذكروا بها فيه .

فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله - جل وعز وعونه - : أن هؤلاء المذكورين في هذا الحديث هم الذين معهم من نياتهم ما يستحقون [ ص: 104 ] به الشهادة دون من سواهم من أشكالهم ممن لا نية معه محمودة يستحق بها الشهادة ، ومما يدل على ذلك ما في هذا الخطاب من خطاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لابنة عبد الله بن ثابت لما قالت له ما قالت له مما ذكر في هذا الحديث : " إن الله - عز وجل - قد أوقع أجره على قدر نيته " ، فدل ذلك : أن أجره الذي يستحقه ، إنما هو على قدر نيته ، ولما كان ذلك كذلك في عبد الله بن ثابت ، كان فيمن سواه ممن ذكر في هذا الحديث معه كذلك ، وقد ذكر ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيهم في غير هذا الحديث .

5104 - كما حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : حدثني عبد الرحمن بن شريح ، عن عبد الله بن ثعلبة الحضرمي : أنه سمع ابن حجيرة يخبر ، عن عقبة بن عامر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : خمس من قبض في شيء منهن فهو شهيد : المقتول في سبيل الله شهيد ، والغريق في سبيل الله شهيد ، والمبطون في سبيل الله شهيد ، والمطعون في سبيل الله شهيد ، والنفساء في سبيل الله شهيد .

[ ص: 105 ] فدل ما في هذا الحديث : أن المذكورين في الحديث الذي قد ذكرناه قبله بالشهادة من أهل هذه الأشياء ، هم الذين في سبيل الله ، وسبل الله - عز وجل - طاعاته ، فمن كان في شيء منها ، فأصابه شيء مما في هذه الآثار ، كان من أهل الشهادة الذين وعدهم الله - عز وجل - عليها ما وعدهم ، ومن كان بخلاف ذلك ، لم يكن منهم ، وقد وكد ذلك وكشف معناه ، ما قد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من غير هذه الأحاديث .

-

5105 - كما حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب بن جرير ، عن شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي وائل ، عن الأشعري ، قال : قال رجل لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : الرجل يقاتل للغنيمة أو للمغنم ، والرجل يقاتل للذكر ، والرجل يقاتل ليرى مكانه ، فمن في سبيل الله - عز وجل - ؟ قال : من قاتل لتكون كلمة الله - عز وجل - هي أعلى ، فهو في سبيل الله - عز وجل .

[ ص: 106 ] فأخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أن المقاتل لا يستحق الشهادة بقتاله حتى يكون معه من نيته أن تكون كلمة الله أعلى ، كما ذكر في هذا الحديث ، وقد شد ذلك أيضا حديثه الآخر ، وهو قوله : " إنما الأعمال بالنية ، وإنما لامرئ ما نوى " .

5106 - كما حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : حدثنا مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ، عن علقمة بن وقاص الليثي ، أنه سمع عمر بن الخطاب على المنبر ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - : إنما الأعمال بالنية ، وإنما لامرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله وإلى رسوله ، فهجرته إلى الله وإلى رسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو امرأة يتزوجها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه .

[ ص: 107 ]

5107 - وكما حدثنا يزيد بن سنان ، قال : حدثنا القعنبي ، قال : حدثنا مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن علقمة بن وقاص ، عن عمر ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .

5108 - وكما حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : أخبرنا أشهب بن عبد العزيز ، عن مالك ، ثم ذكر بإسناده مثله .

5109 - وكما حدثنا يزيد ، قال : حدثنا محمد بن كثير العبدي ، قال : حدثنا سفيان الثوري ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن علقمة بن وقاص ، قال : سمعت عمر رضي الله عنه يقول : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : ثم ذكر مثله .

5110 - وكما حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا سليمان بن [ ص: 108 ] حرب ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن علقمة بن وقاص ، قال : سمعت عمر رضي الله عنه يقول : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول ، ثم ذكر مثله.

5111 - وكما حدثنا المطلب بن شعيب ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني الليث ، قال : حدثني يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن علقمة بن وقاص ، عن عمر ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول ، ثم ذكر مثله.

5112 - وكما حدثنا ابن أبي مريم ، قال : حدثنا الفريابي ، قال : حدثنا ابن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن علقمة بن وقاص ، قال : سمعت عمر يخطب الناس ، وهو يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - ثم ذكر مثله . [ ص: 109 ]

5113 - وكما حدثنا الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا أسد بن موسى ، قال : حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن علقمة بن وقاص ، عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - ثم ذكر مثله .

فأخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أن الأعمال إنما تكون بالنية ، وأنه إنما يكون لامرئ ما نوى ، ثم أخبر في الهجرة بما أخبر به فيها ، وهي الهجرة إليه ، فأخبر أنه لا يستحق بها ما يطلب بها إلا بالنية لذلك ، لأنها نفسها ، فمثل ذلك ما سواها من هذه الأشياء المذكورة في هذه الآثار ، لا تستحق بالأشياء المذكورة فيها حتى تكون معها النية التي أخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنها تستحق بها .

وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مما يدخل في هذا المعنى أيضا

5114 - ما قد حدثنا يونس ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : حدثني عبد الرحمن بن شريح ، أن سهل بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، [ ص: 110 ] حدثه ، عن أبيه ، عن جده : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من سأل الله الشهادة بصدق ، بلغه الله منازل الشهداء ، وإن مات على فراشه .

فأخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أن من كانت معه النية في تمنيه الشهادة ، كان بذلك من أهلها ، وإن لم يصبه القتل بها ، ولا ما سواه من الأشياء المذكورة في هذه الآثار ، وفي ذلك دليل على ما ذكرنا مما حملنا عليه الآثار التي ذكرناها في هذا الباب ، والله - عز وجل - نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية