1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله من سلم على أخيه ثم لقيه بعد ذلك
صفحة جزء
[ ص: 153 ] 814 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قوله : " من سلم على أخيه ثم لقيه بعد ذلك ، وقد حالت بينهما شجرة أو حائط ، فليسلم عليه "

5154 - حدثنا بحر بن نصر ، قال : حدثنا عبد الله بن وهب ، قال : قال معاوية بن صالح : وحدثني عبد الوهاب بن بخت ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - : من لقي أخاه فليسلم عليه ، وإن حالت بينهما شجرة أو حائط أو حجر ، ثم لقيه ، فليسلم عليه .

[ ص: 154 ]

5155 - وحدثنا فهد وهارون بن كامل ، قالا : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني معاوية بن صالح ، ثم ذكر بإسناده مثله .

قال أبو جعفر : فكان في هذا الحديث أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بتجديد السلام من الناس بعضهم على بعض إذا غاب بعضهم عن بعض مما ذكر في هذا الحديث ، وذلك أحسن ما يكون من الآداب ، وأوصل لما [ ص: 155 ] يكون بين الناس ، وكذلك كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعلون بعده .

كما حدثنا عبد العزيز بن محمد بن الحسن بن زبالة المديني ، قال : حدثني عبد الأعلى بن حماد النرسي ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت وحميد ، عن أنس ، قال : كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتماشون ، فإذا لقيتهم شجرة أو أكمة ، تفرقوا يمينا أو شمالا ، فإذا التقوا مرورا بها ، سلم بعضهم على بعض .

قال : وفي ذلك ما قد دل على تمسكهم بآداب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأموره رضوان الله عليهم ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية