1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روى أنس مما كانوا يظنونه برسول الله في إطالته القيام بعد رفعه رأسه من الركوع
صفحة جزء
[ ص: 156 ] 815 - باب بيان مشكل ما روى أنس مما كانوا يظنونه برسول الله في إطالته القيام بعد رفعه رأسه من الركوع ، وفي إطالته القعود بين السجدتين أنه قد أوهم

5156 - حدثنا أحمد بن داود ، قال : حدثنا أبو الوليد الطيالسي ، قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثنا ثابت ، قال : كان أنس ينعت لنا صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا رفع رأسه من الركوع ، قام حتى نقول : قد نسي . [ ص: 157 ]

5157 - وحدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا علي بن الجعد ، قال : حدثنا شعبة ، ثم ذكر بإسناده مثله .

5158 - وحدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا حبان بن هلال ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس بمثله ، وزاد : قال : وكان يقعد بين السجدتين ، حتى نقول : قد أوهم .

فتأملنا ما في هذا الحديث من إطالة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - القيام بعد رفعه رأسه من الركوع حتى يروه قد أوهم ، فوجدناه - صلى الله عليه وسلم - قد روي عنه أنه كان يقول بعد رفعه رأسه من الركوع [ ص: 158 ]

5159 - ما قد حدثنا الربيع المرادي ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : حدثني ابن أبي الزناد ، عن موسى بن عقبة ، عن عبد الله بن الفضل ، عن عبد الرحمن الأعرج ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن علي بن أبي طالب ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان إذا رفع رأسه من الركوع ، قال : اللهم ربنا لك الحمد ، ملء السماوات وملء الأرض ، وملء ما شئت من شيء بعد .

5160 - وما قد حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا عبد الله بن رجاء ، قال : أخبرنا عبد العزيز ابن الماجشون ، عن الماجشون وعبد الله بن الفضل ، عن الأعرج ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن علي ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله . [ ص: 159 ]

5161 - وما قد حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا الوهبي وعبد الله بن صالح ، قالا : حدثنا الماجشون ، عن عبد الله بن الفضل وعن عمه الماجشون ، عن الأعرج ، ثم ذكر بإسناده مثله.

5162 - وما قد حدثنا يزيد بن سنان ، قال : حدثنا أبو داود الطيالسي .

5163 - وما قد حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا حجاج بن منهال ، قالا : حدثنا عبد العزيز بن عبد الله ، قال : أخبرنا عمي الماجشون ، ثم ذكر بإسناده مثله ، ولم يذكر عبد الله بن الفضل . [ ص: 160 ]

5164 - وما قد حدثنا الحجاج بن عمران ، قال : حدثنا هلال بن يحيى ، قال : حدثنا يوسف بن الماجشون ، قال : أخبرنا أبي ، عن عبد الرحمن الأعرج ، ثم ذكر بإسناده مثله .

5165 - وما قد حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا عثمان بن عمر ، قال : أخبرنا هشام بن حسان ، عن قيس بن سعد ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .

[ ص: 161 ]

5166 - وما قد حدثنا بكار ، قال : حدثنا أبو الوليد ، قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثني عبيد أبو الحسن ، قال : سمعت ابن أبي أوفى يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .

فكانت هذه الأشياء هي التي كان يقولها في ذلك حتى يرونه قد أوهم ، والله أعلم .

فقال قائل : فذلك لا يكون إلا وقد كانت العادة قبله جرت على خلافه .

فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله - عز وجل - وعونه : أنه قد يحتمل أن يكون كان يقول ذلك مرة ، ويتركه مرة .

[ ص: 162 ] وقد يحتمل أن يكون كان يستعمل في ذلك مد صوته به ، كما كان يستعمله فيما يقوله بعد سلامه من وتره : سبحان الملك القدوس ، يطول صوته بالثالثة من ذلك ; لأنه كان يقوله ثلاث مرات ، وإذا كان ذلك كذلك ، اختلف ما كان يمكنه فيه من الزمان ، فيظن أصحابه في ذلك ما كانوا يظنونه فيه .

وقد روي عنه أيضا أنه كان يزيد على ذلك

5167 - ما قد حدثنا مالك بن عبد الله بن سيف التجيبي ، قال : حدثنا عبد الله بن يوسف ، قال : حدثنا سعيد بن عبد العزيز التنوخي ، عن عطية بن قيس الكلابي ، عن قزعة بن يحيى ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثل ما في حديث علي ، وابن عباس ، وابن أبي أوفى ، وزاد : أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد ، وكلنا لك عبد : لا نازع لما أعطيت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد .

[ ص: 163 ] قال أبو جعفر : فيكون يقول هذا مرة ، ويتركه مرات ، فيظن به ما كان أصحابه يظنونه به فيه ، وأما ما ذكرناه مما كان يفعله بين السجدتين ، فيحتمل أيضا يكون كان يفعل كذلك لما كان يقوله فيه مما قد ذكرناه عنه مما قد تقدم منا في كتابنا هذا من قوله في ذلك : " رب اغفر لي ، رب اغفر لي " . فيكون يطيله في بعضها ، فيتجاوز ما جرت عليه عادته فيه ، حتى يظن به أنه قد أوهم .

وقد روي عنه في ذلك أيضا

5168 - ما قد حدثنا ابن أبي داود ، قال : حدثنا سعيد بن سليمان الواسطي ، عن شريك ، عن أبي عمر ، عن أبي جحيفة ، قال : ذكرت الجدود عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال بعض القوم : جد فلان في الإبل ، وقال بعضهم : في الخيل ، فسكت النبي - صلى الله عليه وسلم - فلما قام يصلي ، فرفع رأسه من الركوع ، قال : اللهم ربنا لك الحمد ملء السماء وملء الأرض ، وملء ما شئت ، لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية