1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في تأويل قول الله عز وجل ألهاكم التكاثر
صفحة جزء
[ ص: 176 ] 818 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في تأويل قول الله - عز وجل - : ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون

5177 - حدثنا ابن أبي مريم ، قال : حدثنا الفريابي ، قال : حدثنا قيس بن الربيع ، عن الحجاج بن أرطاة ، عن المنهال بن عمرو ، عن زر بن حبيش ، عن علي عليه السلام ، قال : كنا نشك في عذاب القبر حتى نزلت : ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون [ ص: 177 ] قال أبو جعفر : سمعت محمد بن عبد الرحمن الهروي ، يقول : قال أحمد بن حنبل : ما حدث الفريابي بحديث أحسن من هذا الحديث ، يعني حديث قيس هذا .

قال أبو جعفر : فكان هذا الحديث فيه إثبات عذاب القبر ، وقد رويت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - آثار باستعاذته منه متواترة ، منها :

5178 - ما قد حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا روح بن عبادة ، عن شعبة ، عن عبد الملك بن عمير ، قال : سمعت مصعب بن سعد يحدث عن أبيه - رضي الله عنه - قال : كان يأمرنا بهذا الدعاء ، ويحدث به عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : اللهم إني أعوذ بك من البخل ، وأعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا ، وأعوذ بك من عذاب القبر .

[ ص: 178 ]

5179 - وما قد حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب بن جرير ، قال : حدثنا شعبة ، عن عبد الملك بن عمير ، عن مصعب بن سعد ، قال : كان سعد - رضي الله عنه - يعلمنا هؤلاء الكلمات ، ويذكرهن عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم ذكر ما في هذا الحديث .

وقد روي حديث آخر ذكره بعض الناس ، عن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وقصر بعضهم به عنه ، ولذلك لم نجعله في أول هذا الباب .

5180 - وهو ما قد حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا عبيد الله بن موسى .

5181 - وما قد حدثنا فهد ، قال : حدثنا أبو غسان ، قالا : أخبرنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتعوذ من خمس : من الجبن ، والبخل ، وسوء العمر ، وفتنة الصدر ، وعذاب القبر .

[ ص: 179 ]

5182 - وما قد حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا علي بن قادم ، قال : حدثنا يونس بن أبي إسحاق ، عن أبيه ، عن عمرو بن ميمون ، قال : سمعت عمر بن الخطاب ، يقول : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يتعوذ من خمس ، ثم ذكر مثله .

قال أبو جعفر : فهكذا روى يونس بن أبي إسحاق وابنه إسرائيل هذا الحديث عن أبي إسحاق ، وأما شعبة : فرواه عن أبي إسحاق فخالفهما فيه .

5183 - كما حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق [ ص: 180 ] ، عن عمرو بن ميمون ، ولم يذكر عمر - رضي الله عنه - قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يدعو بهذا الدعاء ، ثم ذكر مثله .

5184 - وحدثنا نصر بن مرزوق ، قال : حدثنا الخصيب بن ناصح ، قال : حدثنا وهيب بن خالد ، عن موسى بن عقبة ، قال : حدثتني أم خالد ابنة خالد بن سعيد بن العاص : أنها سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يتعوذ من عذاب القبر .

[ ص: 181 ]

5185 - وحدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا روح بن عبادة ، قال : حدثنا عثمان الشحام ، قال : حدثني مسلم بن أبي بكرة : أنه مر بوالده وهو يدعو ، يقول : اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، والفقر ، وعذاب القبر ، فأخذتهن عنه ، فكنت أدعو بهن في دبر الصلاة ، فمر بي ، وأنا أدعو بهن ، فقال لي : يا بني ، أنى علقت بهؤلاء الكلمات ؟ قلت : يا أبتاه ، سمعتك تدعو بهن في دبر الصلاة ، فأخذتهن عنك . قال فالزمهن يا بني ، فإن نبي - صلى الله عليه وسلم - كان يدعو بهن في دبر الصلاة .

5186 - حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال مالك : أخبرني أبو الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يدعو ، يقول : " اللهم إني أعوذ [ ص: 182 ] بك من عذاب جهنم ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من شر المسيح الدجال ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات .

5187 - وكما حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، عن شعبة ، قال : حدثنا بديل ، عن عبد الله بن شقيق ، عن أبي هريرة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يتعوذ من عذاب القبر ، وعذاب جهنم ، وفتنة الدجال .

5188 - وحدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا وهب بن جرير وروح بن عبادة ، قالا : حدثنا شعبة ، عن حبيب بن الزبير ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن عبد الرحمن بن أبزى ، عن عبد الله بن خباب [ ص: 183 ] عن أبي بن كعب ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال في الدجال : عينه خضراء كالزجاجة ، فتعوذوا بالله - عز وجل - من عذاب القبر .

5189 - وكما حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب ، قال : حدثنا شعبة ، ثم ذكر بإسناده مثله ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية