1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله أكثر عذاب القبر بالبول
صفحة جزء
[ ص: 188 ] 820 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قوله : " أكثر عذاب القبر بالبول"

5192 - حدثنا بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا يحيى بن حماد ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن سليمان ، قال : أحسبه عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : أكثر عذاب القبر بالبول .

5193 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، قال : حدثنا هارون ، قال : حدثنا عفان ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن سليمان ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بمثله ، ولم يشك في شيء من إسناده .

[ ص: 189 ] فذهب ذاهب إلى أن المراد : أن الناس يعذبون في قبورهم بالبول كما يعذبون به في الدنيا ; لأن ذلك من غليظ عذاب الدنيا ، وقد يحتمل أن يكون المراد في ذلك المعنى الذي ذكرناه فيما تقدم ذكرنا له من هذه المعاني ، فيكون العذاب الذي هو أكثر عذاب القبر من أجل البول ما شاء الله أن يعذب به من أصناف عذابه ، - والله أعلم - .

5194 - وقد حدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل ، قال : حدثنا إسرائيل بن يونس ، عن أبي يحيى ، عن مجاهد ، عن ابن عباس - رفع الحديث - قال : إن عامة عذاب القبر من البول ، فتنزهوا من البول .

[ ص: 190 ] ففي هذا الحديث : أن ذلك العذاب في القبر من أجل البول ، فتصحيح هذا الحديث ، والحديث الأول : أن يكون ذلك العذاب من أجل البول بما شاء الله أن يكون ذلك العذاب به ، لا بالبول ، والله أعلم بمراد رسوله - صلى الله عليه وسلم - بذلك وإياه نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية