1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما رواه عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المعنى
صفحة جزء
[ ص: 268 ] 833 - باب بيان مشكل ما رواه عبد الله بن دينار عن ابن عمر ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هذا المعنى

5254 - حدثنا بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا مؤمل بن إسماعيل ، قال : حدثنا سفيان ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : كل بيعين فلا بيع بينهما حتى يتفرقا ، أو يكون بيع خيار " .

5255 - وحدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب بن جرير ، قال : حدثنا شعبة ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، عن النبي [ ص: 269 ] - صلى الله عليه وسلم - فذكر مثله .

5256 - وحدثنا نصر بن مرزوق ، قال : حدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا إسماعيل بن جعفر ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم ذكر مثله .

5257 - وحدثنا يزيد بن سنان ، قال : حدثنا القعنبي وشيبان بن فروخ ، قالا : حدثنا عبد العزيز القسملي ، قال : حدثنا عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .

هكذا روى من ذكرنا هذا الحديث عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، وقد رواه سفيان بن عيينة ، عن عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر ، فخالف ذلك .

5258 - كما حدثنا المزني ، قال : حدثنا الشافعي ، قال : حدثنا [ ص: 270 ] سفيان ، عن عبد الله بن دينار : أنه سمع عبد الله بن عمر ، يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يقول البيعان كل واحد منهما بالخيار على صاحبه ما لم يتفرقا ، أو يكون بيعهما عن خيار ، فإذا كان البيع عن خيار ، فقد وجب " .

فعاد معنى ما قد روي عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر في هذا المعنى مما قد اختلف عنه فيه ، إلى ما يوافقه مما قد رويناه قبله ، وكلامنا فيه ككلامنا في مثله مما قد تقدم مما روي عن نافع ، عن ابن عمر والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية