1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام من قوله ولن يؤتى اثنا عشر ألفا من قلة
صفحة جزء
[ ص: 45 ] 84 - باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام من قوله : ولن يؤتى اثنا عشر ألفا من قلة

572 - حدثنا ابن مرزوق ، حدثنا وهب بن جرير ، عن أبيه قال : سمعت يونس بن يزيد يحدث عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير الصحابة أربعة ، وخير السرايا أربع مائة ، وخير الجيوش أربعة آلاف ، ولن يغلب اثنا عشر ألفا من قلة .

[ ص: 46 ] فكان هذا الحديث عندنا مما تفرد به جرير بن حازم ، عن يونس بن يزيد بهذا الإسناد لا نعلم أحدا شركه فيه ، ولا نعلم أحدا من أصحاب الزهري رواه عن الزهري غير يونس بن يزيد . ،

غير أن أحمد بن شعيب قد كان خالفنا في ذلك وذكر أن هذا الحديث بهذا الإسناد قد شرك يونس بن يزيد فيه عقيل بن خالد ، فرواه عن الزهري بهذا الإسناد كما رواه عنه يونس بن يزيد .

573 - وذكر لنا في ذلك ما ذكر أنه أخبره إياه محمد بن سليمان يعني لوينا ، عن حبان بن علي ، عن عقيل ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله عليه السلام : خير الصحابة أربعة ، وخير السرايا أربع مائة ، وخير الجيوش أربعة آلاف . وذكر كلمة معناها : أن لا يهزم اثنا عشر ألفا من قلة إذا صبروا وصدقوا .

[ ص: 47 ] ثم قال لنا أحمد بن شعيب عند ذلك : وحبان بن علي ليس بالقوي وكان من حجتنا عليه في ذلك بتوفيق الله أن حبان بن علي إنما أخذ هذا الحديث عن يونس بن يزيد ، عن عقيل فيما ذكر .

574 - كما قد حدثنا فهد ، حدثنا يحيى الحماني ، حدثنا مندل وحبان ، عن يونس بن يزيد ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير الصحابة أربعة ، وخير السرايا أربع مائة ، وخير الجيوش أربعة آلاف ، ولن يؤتى اثنا عشر ألفا من قلة .

فعاد هذا الحديث ، عن حبان ، عن يونس بن يزيد ، عن عقيل بإسناده وبمتنه ، وكان حبان ليس بالقوي في روايته كما ذكر أحمد بن شعيب ، وكذلك يقول أهل العلم بالأسانيد سواه ، ومندل أخوه عندهم دونه في ذلك ، وإذا كان ذلك كذلك ، عاد الحديث إلى يونس على ما رواه عنه جرير بن حازم بلا شريك له من الثبت في الرواية فيه .

فإن قال قائل : فهل روى غير مندل وغير حبان هذا الحديث عن عقيل ؟ قيل له : نعم ، قد رواه سواهما ، عن عقيل : الليث بن سعد ، [ ص: 48 ] وهو من الأمانة في عقيل والثبت والضبط عنه على ما لا خفاء به في ذلك عند أهل العلم بالأسانيد وبرواتها .

575 - كما قد حدثنا ابن أبي داود ، حدثنا عبد الله بن صالح ، حدثني الليث ، حدثني عقيل بن خالد ، عن ابن شهاب قال : بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ... ثم ذكر مثل حديث ابن مرزوق ، عن وهب بن جرير ، عن أبيه ، عن يونس ، عن الزهري في متنه خاصة دون إسناده .

فعاد هذا الحديث إلى يونس بن يزيد من رواية جرير موصولا وإلى عقيل من رواية الليث عنه مقطوعا .

ثم تأملنا ما في هذا الحديث من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ولن يؤتى اثنا عشر ألفا من قلة .

فوجدنا فرض الله قد كان على عباده أن لا يفر عشرون صابرون من مائتين بقوله : يا أيها النبي حرض المؤمنين الآية ، فكان الفرض عليهم في ذلك أن لا يفر قوم من عشرة أمثالهم ، ثم خفف الله ذلك عليهم رحمة لهم فأنزل : الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا الآية ، فعاد الفرض عليهم في ذلك [ ص: 49 ] أن لا يفروا من مثليهم وكان ذلك مطلقا في قليل العدد وفي كثيره ، ثم خص الله تعالى على لسان رسول الله عليه السلام الاثني عشر ألفا ، كما خصها به أن لا تفر مما فوقها من الأعداد ، وأخبر على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم أنهم لن يؤتوا من قلة ، وهكذا كان محمد بن الحسن ذهب إليه في كتاب سيره الكبير ، وقال به فيه ، ولم يحك [ ص: 50 ] فيه خلافا بينه وبين أحد من أصحابه ، وهكذا كان غير واحد من أهل العلم حمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على هذا المعنى بعينه ، منهم : ابن شبرمة عبد الله الضبي ،

كما كتب إلي إسحاق بن إسماعيل بن عبد الأعلى الأيلي أبو يعقوب يحدثني ، عن سفيان بن عيينة أنه حدثه ، عن ابن أبي نجيح ، عن عطاء ، عن ابن عباس : إن فر رجل من رجلين فقد فر ، وإن فر من ثلاثة فلم يفر ، قال سفيان : فحدثت به ابن شبرمة ، فقال : هكذا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

[ ص: 51 ] وكان هذا أيضا مطلقا عند ابن شبرمة في الأعداد كلها ، وقد روي عن مالك في ذلك ما يدل على أن مذهبه كان فيه على مثل ما في حديث ابن عباس الذي رويناه من المخالفة بين الاثني عشر ألفا ، وبين ما دونها من الأعداد .

كما سمعت محمد بن عيسى بن فليح بن سليمان الخزاعي أبا عبد الله ، يذكر أن العمري العابد - وهو عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن عمر بن الخطاب - جاء إلى مالك ، فقال له : يا أبا عبد الله ، قد نرى هذه الأحكام التي قد بدلت ، أفيسعنا مع ذلك التخلف عن مجاهدة من بدلها ؟ فقال له مالك : إن كان معك اثنا عشر ألفا مثلك ، لم يسعك التخلف عن ذلك ، وإن لم يكن معك هذا العدد من أمثالك ، فأنت في سعة من التخلف عن ذلك .

وكان هذا الجواب من مالك أحسن جواب ، وإنما أخذه عندنا - والله أعلم - من قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عباس الذي رويناه : ولن يؤتى اثنا عشر ألفا من قلة ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية