1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما ينبغي للابس الخاتم في وضوئه للصلاة من تحريك له وغير ذلك
صفحة جزء
[ ص: 403 ] 857 - باب بيان مشكل ما ينبغي للابس الخاتم في وضوئه للصلاة من تحريك له وغير ذلك

حدثنا أبو القاسم هشام بن محمد بن قرة بن أبي خليفة الرعيني ، قال : حدثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الأزدي قال

5362 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا أبو عاصم النبيل ، عن ابن جريج ، عن إسماعيل بن كثير ، عن عاصم بن لقيط بن صبرة يخبر عاصم ، عن أبيه : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : وأسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع .

[ ص: 404 ]

5363 - وحدثنا الربيع بن سليمان المرادي ، حدثنا أسد بن موسى ، حدثنا يحيى بن سليم ، عن إسماعيل بن كثير ، عن عاصم بن لقيط بن صبرة ، عن أبيه ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .

قال أبو جعفر : وإذا كان تخليل ما بين الأصابع في وضوء الصلاة مع سعة ما بينهما مما يستحب للمتوضئ أن يفعله ، كان لابس الخاتم مع ضيق ما بينه وبين الأصابع التي يلبسها إياه بمثل ذلك من تحريك خاتمه في وضوئه لصلاته بذلك أولى .

وقد روي عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - هذا المذهب أيضا .

كما حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، أخبرنا عبد الله بن يوسف التنيسي ، حدثنا بكر بن مضر ، حدثنا جعفر بن ربيعة ، عن أبي الخير ، عن أبي تميم الجيشاني ، قال : دخلت أنا وإخوتي على عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وعلى بعضهم خاتم ، فقال له عمر : كيف يتم وضوؤك وهذا عليك ، فنزعه فألقاه .

[ ص: 405 ] وقد كان بعض أهل العلم لا يرى ذلك ، منهم : مالك بن أنس ، كما حكاه عنه عبد الرحمن بن القاسم ، والذي دل عليه في ذلك ما أمر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لقيط بن صبرة مما ذكرنا ومما قاله عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - بعد ذلك مما وصفنا ، مما لم نعلم له فيه مخالفا من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ورضي عنهم ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية