1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله لا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود
صفحة جزء
[ ص: 25 ] 864 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : لا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود ، فإن ما أسبقكم به إذا ركعت ، تدركوني به إذا رفعت

5421 - حدثنا محمد بن حميد بن هشام الرعيني ، حدثنا سعيد بن أبي مريم ، أخبرنا يحيى بن أيوب ، حدثني محمد بن عجلان ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن عبد الله بن محيريز ، عن معاوية بن أبي سفيان ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : لا تبادروني إلى الركوع والسجود ، فإني قد بدنت ، وإني مهما أسبقكم به إذا ركعت تدركوني به إذا رفعت .

5421 م وحدثنا الحسن بن غليب بن سعيد الأزدي ، حدثنا [ ص: 26 ] يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني الليث بن سعد ، أخبرني ابن عجلان ، ثم ذكر بإسناده مثله ، وزاد : ومهما أسبقكم به إذا سجدت ، تدركوني به إذا رفعت .

5422 - حدثنا الربيع المرادي ، أخبرنا عبد الله بن وهب ، أخبرني أسامة بن زيد الليثي ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، ثم ذكر بإسناده مثله .

ففي هذا الحديث ما يدل على أن المأموم إذا سبقه الإمام بشيء من الركوع أنه يقضيه في حال قيامه خلف الإمام ، ومثل ذلك ما قد روي عن أبي موسى الأشعري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

5423 - كما قد حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا سعيد بن عامر الضبعي ، حدثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن يونس بن جبير ، عن حطان بن عبد الله الرقاشي ، عن أبي موسى الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الإمام [ ص: 27 ] يسجد قبلكم ، ويرفع قبلكم ، قال نبي الله : فتلك بتلك .

5424 - وكما حدثنا إبراهيم ، حدثنا عفان ، حدثنا همام ، وأبو عوانة ، وأبان بن يزيد ، عن قتادة ، ثم ذكر بإسناده مثله .

وقد روي مثل ذلك أيضا عن عمر بن الخطاب ، وعبد الله بن مسعود مما لم يتجاوز به عنهما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو ما قد حدثنا يونس ، حدثنا عبد الله بن يوسف ، حدثنا الليث ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن يعقوب بن الأشج ، عن بسر بن سعيد ، [ ص: 28 ] عن الحارث بن مخلد الزرقي ، عن عمر بن الخطاب ، قال : إذا أحدكم رفع رأسه والإمام ساجد فليسجد ، فإذا رفع الإمام رأسه ، فليمكث بقدر ما رفع .

وما قد حدثنا يونس قال : حدثنا عبد الله بن يوسف ، قال : حدثنا بكر بن مضر ، عن جعفر بن ربيعة ، عن يعقوب بن عبد الله بن الأشج ، عن بسر بن سعيد ، عن الحارث بن مخلد الزرقي ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، مثله .

وما قد حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عمن سمع يعقوب بن عبد الله بن الأشج يحدث ، عن بسر بن سعيد ، عن الحارث بن مخلد ، عن أبيه : أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : من رفع رأسه قبل الإمام في ركوع أو سجود ، أعاد وضع رأسه . قال أبو جعفر : فزاد ابن أبي ذئب في إسناد هذا الحديث عن [ ص: 29 ] أبيه - يعني أبا الحارث - ، وهو أشبه بالصواب - والله أعلم - ، لأن ابنه الحارث إنما روايته التي في أيدي الناس ، عن أبي هريرة .

وما قد حدثنا أحمد بن داود ، حدثنا سهل بن بكار ، حدثنا أبو عوانة ، عن حصين عن هلال بن يساف ، عن أبي حيان ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : لا تبادروا أئمتكم بالركوع والسجود ، وإذا رفع أحدكم رأسه قبل الإمام ، فليضع رأسه ، ثم يمكث بقدر ما رفع قبله . فقال قائل : فإن المأموم إذا أمر بما في حديثي عمر وعبد الله هذين ترك من القيام شيئا ، فكان ينبغي أن يؤمر بقضائه ، وأنتم لا تأمرونه بذلك . فكان جوابنا له في ذلك : أنا قد وجدنا الركوع قد خولف بينه وبين القيام في الصلاة ، فجعل من جاء إلى الإمام وهو راكع مأمورا أن يكبر ، ثم يركع معه ، ولا يكون عليه أن يقضي شيئا مما سبقه به الإمام من القيام الذي كان منه في صلاته تلك قبل ذلك الركوع ، وإذا فاته [ ص: 30 ] الركوع لم يعتد بما بقي من تلك الركعة من السجود ، ومن القعود ، وكان عليه أن يقضيها بكمالها بقيامها وركوعها وسجودها وجلوسها ، ولما كان القيام إذا فات بكماله لم يقض ، وأجزأ منه الركوع المفعول بعده ، كان كذلك ما فات المصلي الذي ذكرنا من قيام الإمام بتشاغله بقضاء ما قد سبقه به الإمام من ركوعه لا يجب عليه قضاؤه ، ويجزيه منه ركوعه مع الإمام الذي ركعه معه وبعده ، وكان ذلك بخلاف الركوع الذي لا يكون مدركا للركعة إلا بإدراكه إياه مع الإمام ، والله الموفق .

التالي السابق


الخدمات العلمية