1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من نهيه مريد الصلاة عن تشبيك أصابعه في طريقه إليها
صفحة جزء
[ ص: 191 ] 888 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من نهيه مريد الصلاة عن تشبيك أصابعه في طريقه إليها

5564 - حدثنا يونس ، أخبرني أنس بن عياض ، عن سعد بن إسحاق - يعني ابن كعب بن عجرة - ، عن أبي سعيد المقبري ، عن أبي ثمامة ، قال : لقيت كعب بن عجرة وأنا أريد الجمعة وقد شبكت بين أصابعي ، ففرق بين أصابعي ، وقال : إنا نهينا أن يشبك أحدنا بين أصابعه في الصلاة ، فقلت : إني لست في صلاة . فقال : ألست قد توضأت وأنت تريد الجمعة . قلت : بلى . قال : فأنت في صلاة .

5565 - وحدثنا أبو أمية ، حدثنا يحيى بن صالح الوحاظي ، حدثنا [ ص: 192 ] عبد العزيز بن محمد ، حدثنا سعد بن إسحاق ، عن أبي سعيد المقبري ، عن أبي ثمامة ، ثم ذكر مثله .

وهذا الحديث قد جاء من جهة أبي سعيد المقبري بما لم يختلف عنه فيه ، وقد جاء من جهة ابنه سعيد بن أبي سعيد فاختلف عنه في إسناده ، فممن رواه عنه ابن أبي ذئب .

5566 - كما حدثنا أبو أمية ، حدثنا الحسين بن محمد المروزي ، حدثنا ابن أبي ذئب ، عن المقبري ، عن رجل من بني سالم ، عن أبيه ، عن جده ، عن كعب بن عجرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يتطهر رجل في بيته ثم يخرج يريد الصلاة إلا كان في صلاة حتى يقضي الصلاة ، فلا يخالف أحد بين أصابع يده في الصلاة .

[ ص: 193 ] قال أبو جعفر : والمقبري هذا الذي روى عنه ابن أبي ذئب هذا الحديث هو سعيد ، لأنه لم يرو عن أبيه شيئا ، ومنهم ابن عجلان .

5567 - كما حدثنا بكار بن قتيبة ، حدثنا مؤمل بن إسماعيل ، حدثنا سفيان ، عن ابن عجلان ، عن سعيد المقبري ، عن كعب بن عجرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : من خرج إلى الصلاة ، فلا يشبك بين أصابعه ، فإنه في صلاة [ ص: 194 ] .

5568 - وكما حدثنا علي بن معبد ، حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، حدثنا أبي ، عن ابن إسحاق ، حدثني محمد بن عجلان ، عن سعيد بن أبي سعيد ، قال : حدثنا بعض آل كعب بن عجرة : أن كعب بن عجرة كان يحدث : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : من شبك أصابعه في المسجد وهو يصلي فليتوضأ .

[ ص: 195 ] وقد روى هذا الحديث داود بن قيس فذكره عن أبي ثمامة ، ولم يذكر بينه وبينه فيه أحدا .

5569 - كما حدثنا يونس ، حدثنا عبد الله بن نافع ، عن داود بن قيس ، عن أبي ثمامة الحناط ، عن كعب بن عجرة ، قال : قال أبو ثمامة : لقيني كعب ، وأنا بالبلاط وقد شبكت بين أصابعي ، فقال : أين تريد ؟ فقلت : أريد المسجد ، فقال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : إذا توضأ أحدكم وخرج يريد المسجد ، فهو في صلاة ما لم يشبك بين أصابعه ، وقد روي هذا الحديث عن كعب بن عجرة أيضا بالكوفة .

5570 - كما قد حدثنا أبو أمية ، حدثنا سليمان بن عبيد الله الرقي ، حدثنا عبيد الله بن عمرو ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن الحكم ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن كعب بن عجرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : يا كعب بن عجرة ، [ ص: 196 ] إذا توضأت فأحسنت الوضوء ، ثم خرجت إلى المسجد فلا تشبك بين أصابعك ، فإنك في صلاة ، ولا نعلم في هذا الباب عن كعب أحسن من هذا الحديث .

فتأملنا هذا الحديث ، فوجدنا فيه نهي النبي صلى الله عليه وسلم الرجل أن يشبك بين أصابعه في طريقه إلى الصلاة ، فعقلنا بذلك أنه قد جعل مريد الصلاة في حكم من هو في الصلاة إلا ما أباح الله له من المنطق في ذلك ، ومن المشي إليه ، وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم في غير هذا الحديث المعنى الذي ذكرنا ، وأنه يراد ممن كان يريد الصلاة في طريقه إليها ذلك المعنى ، وأن يكون على هينته التي ليس فيها تجاوز لذلك إلى السعي ، إذ كان السعي يطلب منه معنى ليس ذلك المعنى في المشي على الهينة .

5571 - وهو ما قد حدثنا يونس ، أخبرنا ابن وهب : أن مالكا [ ص: 197 ] حدثه ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، وإسحاق بن عبد الله : أنهما سمعا أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أتيتم الصلاة فأتوها وأنتم تمشون ولا تأتوها وأنتم تسعون ، وائتوها وعليكم السكينة ، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فاقضوا ، فإن أحدكم في صلاة ما كان يعمد إلى الصلاة .

[ ص: 198 ]

5572 - وما قد حدثنا المزني ، حدثنا الشافعي ، أخبرنا مالك ، عن العلاء ، عن أبيه ، وإسحاق بن عبد الله ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .

قال أبو جعفر : هكذا حدث ابن وهب والشافعي بهذا الحديث عن مالك ، وأما القعنبي فحدث به عن مالك .

5573 - كما حدثنا صالح بن عبد الرحمن ، حدثنا القعنبي ، حدثنا [ ص: 199 ] مالك ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا ثوب بالصلاة ، ثم ذكر مثله ، غير أنه قال : وما فاتكم فأتموا ، ولم يذكر في إسناده إسحاق بن عبد الله .

فكان في هذا الحديث أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس أن يكونوا في إتيانهم الصلاة على ما يكونون عليه من الهينة التي يأتونها عليه ، والتي يكونون عليها فيها ، فمثل ذلك ما روي عن كعب عنه في النهي عن التشبيك بين الأصابع في حال إرادة الصلاة هو كالنهي عن مثل ذلك لمن قد دخل فيها ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية